أخبار الويبالهواتف الذكية

هل تعرف خطر الهواتف على الأطفال تحت 18 عامًا؟ كيف تحول السلبيات إلى إيجابيات؟

هام وخطير .. تأثير الهواتف الذكية على الصحة العقلية للأطفال

صدر تقرير حديث عن Sapien Labs متعلق بخطر الهواتف على الأطفال ، والذي شاركه أيضًا نائب الرئيس السابق لشركة شاومي Xiaomi India الدكتور “Manu Kumar Jain”، جاءت فيه معلومات خطيرة وهامة للغاية بالنسبة لكل أسرة وأولياء حول خطورة إعطاء الهواتف المحمولة للأطفال.

يفحص تقرير Sapien Labs تأثير امتلاك هاتف محمول في سن مبكرة على عوامل مثل المشاركة الاجتماعية واحترام الذات والميول الانتحارية، وإليكم التفاصيل ..

خطر الهواتف على الأطفال
خطر الهواتف على الأطفال

خطر الهواتف على الأطفال

يستند التقرير إلى بيانات من 27,969 من الشباب من الجيل Z (الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا) من 34 دولة، حيث بدأ التدهور في الصحة العقلية للشباب قبل انتشار الوباء.

هذه الدراسة مهمة جدًا لأننا غالبًا ما نجد عددًا متزايدًا من الأطفال يمتلكون هواتفهم المحمولة، وفقًا لـ Common Sense Media ظهر تقرير عام 2021 يؤكد أن المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 عامًا و 18 عامًا يقضون 8,4 ساعة في المتوسط يوميًا على شاشات الترفيه.

تقرير خطر الهواتف على الأطفال

كما يوضح التقرير أيضًا أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 8 سنوات و 12 عامًا يقضون في المتوسط 5,3 ساعات، وبطبيعة الحال فإن هذا يجب أن يكون مصدر قلق كبير بالنظر إلى التأثير المحتمل للهواتف المحمولة على هؤلاء الأطفال.

وفقًا لهذه الدراسة ، فإن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا والذين حصلوا على أول هاتف محمول (أو جهاز لوحي) في سن متأخرة لديهم صحة نفسية أفضل، وبالتالي مشاكل أقل مع الأفكار الانتحارية ومشاعر العَداء تجاه الآخرين ، وشعور بالانفصال عن الواقع.

يشير هذا إلى التأثير التراكمي لاستخدام الأطفال للهواتف المحمولة على البالغين، كما يكشف التقرير أن هذا التأثير قد يكون أسوأ عند الإناث أكثر منه عند الذكور ، وفقًا للتقرير فإن 60٪ إلى 70٪ من الإناث اللواتي يستخدمن الهواتف المحمولة قبل سن 10 سنوات يعانين من مشاكل الصحة العقلية مثل البالغين.

على الرغم من أن الرجال ليسوا محصنين من الخطر ، فإن الحالات أقل وتصل إلى حوالي 45٪ – 50٪ من الرجال الذين يستخدمون الهواتف المحمولة قبل سن العاشرة يواجهون مشكلات مماثلة في الشيخوخة.

تقرير خطر الهواتف على الأطفال
تقرير خطر الهواتف على الأطفال

يُعد استخدام الهاتف المحمول بمرحلة الطفولة خطرًا حقيقيًا!

أكد التقرير أن هناك تحسينات طويلة المدى في الصحة العقلية لكل سنة تأخير في الحصول على هاتف محمول أثناء الطفولة، مع ارتفاع عمر أول هاتف ذكي تزداد كذلك الصحة العقلية التي أبلغ عنها الشباب ، والتي تم تقييمها بواسطة Mental Health Quotient (MHQ).

انخفضت نسبة الإناث اللواتي يعانين من مشاكل نفسية من 74٪ لمن حصلن على أول هاتف نقال في سن 6 إلى 46٪ لمن استلموه في سن 18 عامًا ، و إلى 36٪ تلقوها في سن 18.

تقرير خطر الهواتف على الأطفال
تقرير خطر الهواتف على الأطفال

تأتي مجموعة بيانات Sapien Labs من مسح مستمر للصحة العقلية العالمية مع العديد من عوامل نمط الحياة وتجربة الحياة، وجاءت البيانات باستخدام تقييم يشمل 47 عنصرًا تغطي مجموعة واسعة من الأعراض والتجارب.

بدأت الدراسة في عام 2019 ، لذا لا يمكنها أن توضح لنا الاتجاهات القديمة منذ عام 2010 مثلا ، لكنها يمكن أن توضح لنا كيف يفعل الشباب اليوم وربط الاختلافات في الصحة العقلية اليوم بالاختلافات في عمر أول هاتف محمول.

يشير التقرير إلى أن الهواتف المحمولة يمكن أن تكون مسئولة عن التدهور المستمر في الصحة العقلية للشباب في الفئة العمرية 18-24 عامًا .

وتجدر الإشارة إلى أنه قبل الإنترنت ، بحلول الوقت الذي يبلغ فيه شخص ما 18 عامًا ، كان سيقضي “15000 إلى 25000 ساعة في التفاعل مع أشخاص آخرين وجهًا لوجه” ، وللأسف قد غيرت الهواتف المحمولة هذه الديناميكية ، والشباب الذين يفتقرون إلى هذه المهارات يمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى الانفصال عن المجتمع والشعور بالانتحار.

تقرير خطر الهواتف على الأطفال
تقرير خطر الهواتف على الأطفال

الخلاصة أن هناك تحسينات ملحوظة في الصحة العقلية لكل عام من التأخير في الحصول على هاتف ذكي أثناء الطفولة ، ومع ارتفاع عمر أول هاتف محمول للطفل تزداد الصحة العقلية التي يبلغها الشباب، وبالتالي فإن الدراسة بشكل عام تقدم أدلة دامغة للآباء والأمهات الذين صمدوا في إعطاء أبنائهم الصغار نافذة محمولة على العالم!.

تقرير خطر الهواتف على الأطفال
تقرير خطر الهواتف على الأطفال

اقرأ أيضًا ..
ميزات واجهة شاومي MIUI 15 الرهيبة مع قائمة الهواتف التي ستتلقى التحديث بالفيديو هكذا ستصبح الهواتف الذكية خلال الأشهر المقبلة ،، شيء من الخيال!

زر الذهاب إلى الأعلى