الهواتف الذكيةرأي رقميهواوي

هواوي بي 60 برو Huawei P60 Pro وحش جديد يكتسح الأسواق العربية ليتحدى العمالقة

مواصفات هواوي بي 60 برو Huawei P60 Pro الجبارة تجعله أقوى منافسي آبل وسامسونج

تعتبر هواوي بالتأكيد إحدى أكبر وأهم مصنعي الهواتف في العالم ، وعندما تُعلن عن هاتفها العملاق الجديد هواوي بي 60 برو ، فإن حدث إطلاق بطل عام 2023 سيخطف أنظار الجميع الذين يتطلعون بتشوق لمعرفة كل تفاصيله ، لذا دعونا نصحبكم في جولة كاملة شاملة حول كل تفاصيل بطل هواوي من حيث التصميم والسعر والمواصفات..

مواصفات هواوي بي 60 برو Huawei P60 Pro

اولا :- التصميم 

أيقنت هواوي أن الملل والتكرار أصاب عالم الهواتف الذكية مؤخرا لذا أصرت على تقديم تصميم عصري مختلف عن أي من الهواتف التي اعتدنا رؤيتها ، ويظهر هذا جليا فى تصميم ظهر الهاتف الذي تم صناعته يدويا ليبدو كما لو كان مصنوعًا من اللؤلؤ إلى جانب أنه لا توجد نسخة مشابه للأخرى ، مما يخلق تفردًا وهوية خاصة لكل هاتف.

استخدمت هواوي ايضا افضل الخامات فنجد أن إطار الهاتف يأتي مصنوعًا من المعدن وظهر مصنوع من الزجاج , ويأتي بأبعاد 16.1 سم للطول و 7.4 سم للعرض وسُمكه 8.3 مم ويزن 200 جم مما يجعله ذا أبعاد مثالية يمنح المستخدم مسكة مريحة ومحكمة مع وزن ثقيل إلى حد ما . 

على يمين الهاتف نجد زر الطاقة يعلوه زر التحكم فى الصوت , على الجانب الأيسر لا نجد أي منافذ , من اسفل نجد منفذ الشحن تايب سي ومايك المكالمات ومنفذ السماعات الخارجية ومنفذ شرائح الاتصال الذي يضم شريحتي اتصال او شريحة وكارت ذاكرة خارجي حتى 256 جيجابايت وهو أمر نادرًا ما نراه فى هذه الفئة من الهواتف .

من أعلى نجد منفذ آخر للسماعات الخارجية ومايك إضافي لعزل الضوضاء ، من الأمام نجد أن الشاشة تأتي بحواف صغيرة ومتماثلة رفعت من نسبة استحواذ الشاشة من واجهة الهاتف الى 90 % تقريبا كما نجد أن أركان الشاشة دائرية تلتحم مع ظهر الهاتف فى تصميم أنيق ، تضم من اسفل مستشعر البصمة ومن أعلى في المنتصف ثقب صغير للكاميرا الأمامية.

من الخلف نجد تصميم وحدة الكاميرات الأنيق حيث تأتي الكاميرا الأساسية بدائرة كبيرة اسفلها واعلاها كاميرات التليفوتو والزاوية الواسعة مع فلاش ليد فى إطار من نفس لون ظهر الهاتف، هذا الاطار بارز الى حد كبير عن ظهر الهاتف ولكنه يختفي إلى حد كبير مع تركيب غطاء حماية ظهر الهاتف . 

وبالطبع فإن الهاتف هواوي بي 60 برو يأتي مقاومًا للماء والاتربة بمعيار ip68 .

مجمل التصميم مميز انيق يسطع بالتألق خصوصا مع اللون اللؤلؤي ويضمن لك انك ستكون الوحيد فى العالم الذي يحمل هذا التصميم . 

هواوي بي 60 برو
هواوي بي 60 برو

ثانيا :- الشاشة والصوت 

زودت هواوي هذا الهاتف بشاشة بمقاس 6.67 انش من نوع LPTO AMOLED بجودة  FHD+  ودقة 1220 *2700 ومعدل كثافة بيكسلات 444 بيكسل لكل انش تدعم معدل التحديث 120 مع تقنية adaptive high dynamic refresh rates للتنقل بين معدل التحديث 120 و 1 هرتز تلقائيا حسب الحاجة لخفض معدل استهلاك الطاقة وتقديم تجربة ترفيهية متميزة وقت الحاجة .

هذه الشاشة تأتي محمية بطبقة حماية من شركة هواوي وهي كونلن وتقول عنها هواوي انها اقوي من الزجاج العادي بعشرين ضعف . 

قدمت لنا هذه الشاشة  تجربة عرض للمحتوى الترفيهي مشبعة بالألوان مع دقة ووضوح فى المحتوى مع دعم للتدرج اللوني خصوصا في ظروف الإضاءة المبهرة او المعتمة على حد سواء . 

 أما بالنسبة للصوتيات فالهاتف يدعم تقنية الصوت الاستريو وتقنية دولبي أتموس قدم لنا تجربة صوتية غامرة بالطبقات الصوتية المتعددة وصوت مرتفع نقي . 

ثالثا :- العتاد 

يأتي هواوي بي 60 برو  بمعالج من  شركة كوالكوم 8 وهو جين 1 بلس ثماني الانوية بدقة تصنيع 4 نانومتر  مع معالج رسوميات Adreno 730 و هو نفس الموجود في العديد من الهواتف الرائدة لذا فلا جدال حول الأداء الممتاز مع شتى التطبيقات وحتى الألعاب الثقيلة مثل ببجي ,  وسيتوفر في إصداريْن للذاكرة والرامات :

  • الإصدار الأول 8  جيجا بايت مع 256 جيجابايت ذاكرة داخلية 
  • الإصدار الثاني 12  جيجا بايت مع 512 جيجابايت ذاكرة داخلية 

أداء الهاتف مع مختلف سيناريوهات الحياة اليومية كان رائعًا، أداء مستقر سلاسة في الأداء ومع ببجي فإن الهاتف لم ترتفع درجة حرارته مع معدل عرض إطارات ثابت , وقد حقق الهاتف على منصة النتائج الآتية على منصات الاختبار :

انتوتو جيك بنش للنواه الواحدة جيك بنش لكل الانوية 
104474813244266

رابعا:- الواجهة ونظام التشغيل 

يعمل ال بي 60 برو على منصة Harmony OS 3  مع واجهة EMUI 13.1 , ولأن نظام التشغيل وواجهة  المستخدم من إنتاج هواوي فشعرنا بالتكامل بين الاثنين في العديد من جوانب استخدامنا للهاتف إلى جانب سلاسة كبيرة مع الاحتفاظ بعدد كبير من التطبيقات في حالتها النشطة في الخلفية مما حقق سرعة كبيرة في التنقل بين التطبيقات المختلفة.

هواوي بي 60 برو
هواوي بي 60 برو

خامسا  :- الاتصال 

يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال من نوع Nano-SIM ، مع دعمه لشبكات الجيل الرابع، أما من حيث عتاد الاتصال فنجد ان الواي فاي يأتي من الجيل السادس بترددات الـ a/b/g/n/ac كما يدعم الـ Wi-Fi Display, Wifi tethering, Wi-Fi Direct, و البلوتوث يأتي بإصدار 5.2 مع دعمه لخاصيتي الـ A2DP, LE ، بالإضافة إلى دعمه لميزة الاتصال بالحقل القريب NFC .  

سادسا :- الكاميرات 

منظومة التصوير فريدة حقا وزودتها هواوي بالعديد من الإمكانيات والتقنيات فنبدأ بكاميرا السيلفي التي تاتي بدقة 13 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.4 فائقة الاتساع قدمت لنا مجموعة من الصور الغنية المليئة بالتفاصيل والغنية بالألوان تستطيع أيضًا تصوير الفيديوهات بدقة الـ 4k بمعدل 30 و 60 إطار في الثانية و مع استخدامنا لها في تصوير الفيديوهات فإن تقنية EIS كانت جيدة إلى حد كبير فى تقليل الاهتزازات . 

من الخلف نجد ثلاث كاميرات الأساسية تأتي بدقة 48 ميجابيكسل مع فتحة عدسة متغيرة الدقة كالتي نراها في الكاميرات الاحترافية تستطيع التنقل بين  f/1.4-f/4.0 مما يعني فتحة عدسة فائقة الاتساع تستطيع امتصاص قدر كبير جدا من الضوء وهو ما ساعد هواوي على تقديم وضع Ultra lighting للتصوير فى وضع الاظلام التام.

وقد كانت النتائج فعلا مذهلة الكاميرا الثانية تأتي بدقة 48 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.1 وهي كاميرا التليفوتو  للتقريب البصري إلى 3.5 مرة أما الكاميرا الأخيرة فتأتي بدقة 13 ميجابيكسل مع فتحة عدسة f/2.2 وهي الخاصة بالتصوير واسع الزاوية.

تدعم الكاميرا الاساسية تصوير الفيديوهات بدقة 4k بمعدل 30 و 60 إطار فى الثانية مع ois , وتركيز تلقائي باستخدام الليزر ومنظومة التصوير ككل مدعومة بالعديد من التقنيات التي قد تحتاج إلى تقرير منفصل للتحدث عنها فنجد مثلا :super macro  ,  Audio Zoom, Monochrome, Light painting, Master AI,4D Predictive Focus,

هواوي بي 60 برو
هواوي بي 60 برو

الصور التي التقطناها كانت  على قدر توقعاتنا حيث كانت غنية بالتفاصيل مشبعة بالألوان مع توازن رائع فى إضاءة المشاهد وذكاء في التعامل الظلال والتشويش خصوصا في ظروف الإضاءة شديدة الانخفاض  أيضا فى ظروف التصوير الليلة فالهاتف قدم لنا مجموعة من الصور ذات ألوان حقيقية مع تعريض جيد فى الاضائة . 

اما بالنسبة لتجربتنا للتقريب البصري حتى 3.5 مرة فالصور الناتجة كانت رائعة حافظت على دقتها بدون تشويش او فقدان في التفاصيل.. (راقب عينات الصور من خلال الفيديو الموجود نهاية المقال عن الهاتف).

سابعا :- البطارية 

زودت شركة هواوي هاتفها العملاق ببطارية ضخمة تكفي كل احتياجاته من الطاقة فجاءت البطارية هنا بسعة 4815 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 88 واط ، تستطيع شحن 50 % من البطارية في 10 دقائق إلى جانب دعمها للشحن اللاسلكي بقوة 50 واط .

هواوي بي 60 برو
هواوي بي 60 برو

اقرأ أيضًا ..
هكذا ستصبح الهواتف الذكية خلال الشهور المقبلة .. شيء ولا في الخيال!

سعر هواوي بي 60 برو والتوافر

يبلغ سعر الهاتف 1098 دولار أمريكي .. وإليكم الأسعار الكاملة في الوطن العربي :

العملة العملة 
الدولار الأمريكي 1098دينار عراقي 1438380
جنيه مصري 33929ليرة سورية 2758696
ريال سعودي4118ليرة لبنانية —                  
دينار كويتي 336دينار أردني 778
درهم إماراتي 4031ريال يمني 274884
ليرة تركية 21482دينار ليبي 5226
جنيه سوداني 658800درهم مغربي 10995
دينار تونسي 3349ريال عماني 422
دينار جزائري 149321ريال قطري 3997
يورو1005فلسطين 
دينار بحريني 413
  • أعجبنا ولم يعجبنا في هواوي بي 60 برو

أعجبنا 

1- تصميم الهاتف 

2- خامات التصنيع 

3- شاشة رائعة 

4- عتاد قوي ومتفوق 

5- منظومة التصوير 

6- خاصية Ultra lighting

7- بطارية كبيرة 

8- سرعة الشحن 

9-تكامل نظام التشغيل وواجهة المستخدم 

لم يعجبنا 

1- لا معلومات عن وجود طبقة حماية على ظهر الهاتف 

2- لا يدعم شبكات الجيل الخامس 

3- بروز إطار الكاميرات 

أخيرًا : رأي رقمي 

يعتبر هواوي بي 60 برو أحد أكثر الهواتف الرائدة تكاملا لما يقدمه من الإمكانيات الرهيبة مع سعر أكثر من ملائم يجعله منافسًا قويًا جدًا في فئة الهواتف الرائدة ، إلى جانب أنه يجمع بين أناقة التصميم وجودة خامات التصنيع مع عتاد قوي وشاشة مبهرة وبطارية ضخمة مع سرعة شحن عالية جعلت الهاتف فعلا أحد أفضل الخيارات في هذه الفئة من الهواتف ..

الآن إليكم فيديو يوتيوب من قناة رقمي عن هاتف هواوي بي 60 برو بكل التفاصيل :

هواوي بي 60 برو

أخبرنا رأيك في التعليقات عن هواوي بي 60 برو .. هل يمكن أن تشتريه ؟

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى