أنظمة تشغيلالهواتف الذكية

ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات؟ إليك 5 إجراءات في غاية الأهمية للحفاظ على أمان هاتفك

5 أشياء يجب مراعاتها عند استخدام الهواتف الذكية التي لم تعد تتلقى التحديثات

هل سألت نفسك يومًا : ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات ؟ هل وصل هاتفك إلى هذه المرحلة ؟ في هذا المقال سنناقش لك المخاطر المحتملة لاستخدام هواتف اندرويد القديمة التي لم تعد تتلقى التحديثات ..

مع التقدم التكنولوجي الهائل في عالم هواتفنا المحمولة التي صارت تدوم لفترة أطول، فإن الاستمرار في استخدام الهواتف التي وصلت إلى نهاية فترة دعمها يمكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر ، والتي سنعرضها عليك ثم نقدم لك الخطوات التي يمكن اتخاذها لضمان تجربة آمنة (ماذا يجب عليك أن تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات؟)..

عندما يكون الهاتف خارج الدعم ، يكون أكثر عرضة للإصابة ببرامج ضارة أو فيروسات ، والسبب الرئيسي لذلك هو عدم وجود تصحيحات الأمان المستمرة لحماية الهاتف، والتي يتم تحديثها من قبل Google لتغطية أيّ ثغرات محتملة في الدخول للشفرات الضارة التي يمكن أن تغير الأجهزة وتنتهك الخصوصية.

وقد تكون هناك ثغرات لم يتم تصحيحها من خلال تصحيح الأمان ، مما يترك المستخدمين عرضة للانتهاكات الأمنية المحتملة، إلا أن هذا الخطر يصبح أكثر تأثيرًا وخطورة إذا لم يتلقّ الهاتف دعمًا لفترة طويلة.

من المهم أيضًا ملاحظة أن بعض التطبيقات تتوقف عن العمل على الإصدارات القديمة من نظام التشغيل Android عندما تحصل على التحديثات ، وقد يلاحظ المستخدمون ذلك أثناء استخدام المهام اليومية.

وطبعًا يمكن أن يسبب هذا مشكلة للمستخدمين الذين لديهم هواتف قديمة، حيث إنهم قد لا يتمكنون من استخدام تطبيقات معينة يحتاجون إليها، وبالتالي هناك أشياء يجب مراعاتها عند استخدام الهواتف الذكية التي لم تعد تتلقى تحديثات :

ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات
ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات

ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات ؟

للاستمرار في استخدام هواتف Android القديمة من الضروري توخي الحذر الشديد، أثناء تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة (فذلك يحتوي على مخاطر) ، وبالتالي يجب على المستخدمين تقييد تثبيت التطبيقات على متجر Google Play ، الذي يتمتع بدرجة أكبر من الموثوقية ويتضمن خدمات مثل Google Play Protect التي تحمي المستخدمين من التطبيقات الضارة.

كما يجب على المستخدمين أيضًا توخي الحذر عند تصفح الويب، وتجنب الملفات التي يتم تنزيلها تلقائيًا بالنقر فوق لافتة إعلانية، وكذلك فتح المستندات المرسلة إليهم عن طريق تطبيق المراسلة.

يمكن أن تأتي البرامج الضارة من أي واجهة مفتوحة ، لذلك يجب على المستخدمين توخي الحذر وإغلاق أبوابهم أمام الملفات غير المعروفة.

خطوة أخرى مهمة يجب مراعاتها هي التحقق من مصدر الملف مسبقًا ، سواء كان تطبيقًا أم لا.

يجب على المستخدمين الالتزام بالطرق الرسمية وعدم استخدام التطبيقات التي تحتوي على معلومات حساسة على هواتفهم المحمولة القديمة، مثل التطبيقات المصرفية التي تحتوي على بيانات شخصية ومالية.

ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات
ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات

هناك العديد من الحلول المتاحة للمستخدمين الذين يرغبون في الاستمرار في استخدام هواتف Android القديمة، وأحد أكثر الحلول المباشرة هو تثبيت ROM مخصص ، وهي طريقة للمستخدمين المتقدمين (ذوي الخبرة) لكن ليس من الصعب جدًا تنفيذها بمجرد دراسة العملية، حيث توفر ذاكرة القراءة فقط المخصصة العديد من المزايا ، ولكن أهمها قدرتها على الحفاظ على الهواتف التي لم تعد مدعومة رسميًا محدثة ، وتجنب المشكلات الأمنية الخطيرة.

حل آخر إذا لم يعد هاتفك الذكي يحصل على التحديثات ، وهو تحديث الهاتف من خلال متجر Google Play ، لقد قامت Google بفصل أجزاء معينة من النظام وتحديثها من متجرها الرسمي، تركز هذه التحديثات عادةً على الإصلاحات والتصحيحات ولكنها يمكن أن توفر للمستخدمين مزيدًا من الأمان.

كخيار أخير ، يمكن للمستخدمين التفكير في منح هواتفهم القديمة حياة جديدة، فبدلاً من التخلص منها يمكن للمستخدمين إعادة استخدام هواتفهم القديمة في تنفيذ مهام مختلفة مثل : استخدامه كمكبر صوت في Google Home ، أو كاميرا مراقبة ، أو استبدال كاميرا الويب ، أو كمشغل موسيقى!!.

ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات
ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات

إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات، قم بالإجراءات التالية للحفاظ على وظيفته وأمانه

1- استخدام ROM تابع لجهة خارجية: يمكنك تثبيت ROM تابع لجهة خارجية (برنامج ثابت مخصص) على هاتفك للحصول على آخر تحديثات Android ، ومع ذلك يمكن أن تكون هذه العملية معقدة لذلك من المهم البحث واتباع التعليمات بعناية.

2- الحد من أذونات التطبيق: كن حذرًا بشأن التطبيقات التي تثبتها وقم بتقييد أذوناتها للتأكد من عدم تمكنهم من الوصول إلى البيانات أو الوظائف الحساسة على هاتفك.

3- استخدام برنامج مكافحة الفيروسات: قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات وتحديثه بانتظام لحماية هاتفك من البرامج الضارة وتهديدات الأمان الأخرى.

4- حافظ على تحديث تطبيقاتك: تأكد من تحديث تطبيقاتك عن طريق تنزيل أحدث الإصدارات من متجر التطبيقات، يمكن أن يساعد هذا في معالجة أي ثغرات أمنية قد تكون موجودة في الإصدارات القديمة.

5- كن حذرًا بشأن شبكات Wi-Fi العامة: تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة، مما قد يكون غير آمن ويعرض هاتفك لخطر القرصنة، لذلك من الأفضل عدم الاتصال بشبكات Wi-fi العامة.

6- استبدل هاتفك : إذا كان هاتفك قديمًا جدًا ولم يعد قادرًا على تلقي تحديثات الأمان ، فقد حان الوقت لاستبداله، حيث يتلقى الطراز الأحدث تحديثات منتظمة وله ميزات أمان أفضل.

ماذا تفعل إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات

اقرأ أيضًا ..
كيف تحصل على ميزة هواتف سامسونج مع تحديث أبريل 2023

خلاصة القول:

يمكن أن تشكل هواتف Android القديمة خطرًا أمنيًا كبيرًا ، مما يجعل من المهم للمستخدمين توخي الحذر الشديد، فإذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات؟

يجب على المستخدمين تقييد تثبيت التطبيقات على متجر Google Play والالتزام بالطرق الرسمية، ورغم وجود العديد من الحلول المتاحة للمستخدمين الذين يرغبون بالاستمرار في استخدام هواتف Android القديمة ، مثل تثبيت ROM مخصص أو التحديث من خلال متجر Google Play ، إلا أن بعض المستخدمين يفكرون بشراء هاتف جديد من الشركة المصنعة التي توفر تحديثات مستمرة لفترة أطول، وإراحة أذهانهم من التفكير في المشاكل وحلها !.

هل وصل هاتفك لمرحلة عدم تلقي التحديثات ؟ هل عرفت ماذا تفعل من خطوات احترازية إذا لم يعد هاتفك يتلقى التحديثات ؟ أم هل تفكر بتبديله ؟ شاركنا التعليقات ..

زر الذهاب إلى الأعلى