الهواتف الذكية

هل الشحن السريع يضر بالهاتف؟ وكيفية التحكم في هذه الوظيفة؟ معلومات ستدهشك

كل شيء حول تقنية الشحن السريع

في الوقت الحاضر ، تتمتع جميع الأجهزة المحمولة للعلامات التجارية الكبرى بشحن سريع. والسؤال الآن، هل يمكن للشحن السريع أن يضر بهاتفك الذكي؟ الحقيقة الكاملة وكيفية التحكم في هذه الوظيفة. فقط، تابع فضلًا وليس أمرًا لمعرفة كل التفاصيل.

ما هو الشحن السريع؟

الشحن السريع
الشحن السريع

الشحن السريع هي تقنية تسمح لنا بشحن أجهزتنا إلى مستويات عالية جدًا. بعد كل شيء، يشير الاسم نفسه بالفعل إلى ماهية الشحن السريع. كانت Qualcomm أول من قام بتمكين هذه الوظيفة في عام 2013 ومنذ ذلك الحين وصلت العلامات التجارية إلى أرقام الستراتوسفير من خلال “الشحن السريع”.

ولكن يمكنك أيضًا العثور على تقنيات أخرى مثل “Dash Charge” من OnePLus أو “Fast Charge” من Samsung. في معظم الحالات، يتم إعادة شحن الهواتف قبل ساعة وفي الحالات الأكثر تقدمًا ، يمكنك ملء بطارية 5000 مللي أمبير في بضع دقائق.

ويتكون أساسًا من زيادة في الجهد أو التيار، مما يسمح للنظام بإعادة الشحن بسرعة أعلى مما هو متوقع. وكانت الهواتف التقليدية تحتوي على 5 فولت و 1 أو 2 أمبير. الآن تغير هذا بشكل كبير وترى الفولتية أعلى من 12 فولت و 5 أو 6 أمبير. وكلما ارتفعت هذه الأرقام ، زادت سرعة شحن البطارية ولكن قيل دائمًا أن هذا قد يؤدي إلى تدهور البطارية بطريقة أسرع.

هل الشحن السريع يضر بهاتفك؟ كيفية إيقاف الشحن السريع

لقد حل شحن الهاتف في بضع دقائق حياتنا في مناسبات عديدة. ستغادر المنزل ولكن فجأة تدرك أن لديك بطارية بنسبة 11٪. لا توجد مشكلة، لأنه في غضون خمس دقائق يمكنك الوصول إلى شحن يصل إلى 40٪ باستخدام شاحن قوي بدرجة كافية.

الشحن السريع
شحن الهاتف

والمشكلة هي أن هذا يولد قدرًا كبيرًا من الحرارة. ربما لاحظت أن هاتفك ساخن جدًا عند شحنه، مما قد يؤدي إلى تلف بطارية هاتفك والمكونات الأخرى.

في حين أنه من الصحيح أن الهواتف اليوم تحتوي عادة على مستشعرات ومنظمات درجة حرارة لحل هذه المشكلة أثناء شحن الهاتف لتجنب تلف هواتفنا، إلا أنه بمرور الوقت يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة هذه إلى تدهور طاقة بطاريتنا ببطء.

ويمكن أن يقلل الشحن السريع من عمر بطاريتنا لسبب آخر. تحتوي بطارياتنا على أيونات الليثيوم التي تحتوي على عدد محدود من دورات الشحن. كلما اكتملت دورات الشحن، زاد تدهورها، مما يعني أن لديها سعة أقل.

وفي كثير من الأحيان، عند النظر إلى الهاتف المحمول، سترى أن البطارية تقاس بالمللي أمبير. إذا اشتريت هاتفًا ببطارية 5000 مللي أمبير في الساعة، فلن يظل دائما عند تلك الـ 5000، ولكن بمرور الوقت سوف يتحلل ويخفض هذا الرقم.

شحن الهاتف

يمكن أن يقلل الشحن السريع من عدد دورات شحن البطارية، لكن العلامات التجارية وجدت حلاً. عندما تصل البطارية إلى مستوى معين من الشحن، يتوقف الشحن السريع ويبدأ في الامتلاء ببطء أكثر لمنع هذه المشكلة. ويعرف هذا باسم “الشحن المصيدة”.

ويتأكد من عدم شحن البطارية بشكل زائد وبالتالي عدم تلفها. وهناك أيضًا عمليات أخرى مثل الشحن التكيفي الذي يعرف عادات المستخدمين لاستخدام سرعة التحميل وفقا لاحتياجاتك.

هل أنت من أولئك الذين يشحنون هاتفك أثناء نومك؟ يعرف الهاتف ذلك وسيتم شحنه وفقا لذلك خلال تلك الساعات الـ 8 لتجنب تلف البطارية.

لذلك، يمكن الاتفاق على أن الشحن السريع آمن، على الرغم من عدم وجود إجماع واضح على ذلك. اليوم هي تقنية أساسية توفر لنا الكثير من الوقت ، لذلك ينصح باستخدامها.

إذا كنت لا تزال غير مقتنع بفكرة استخدام الشحن السريع ، فلا تقلق ، فهناك طرق بسيطة حقا لتجنب ذلك:

  • استخدم شاحنا بجهد وتيار أقل لشحن البطارية بشكل أبطأ على الرغم من حقيقة أن هاتفنا يدعم الشحن السريع.
  • استخدم الشحن اللاسلكي ، والذي يتمتع دائما بطاقة أقل بكثير.
  • في بعض الهواتف ، يمكنك تعطيل الشحن السريع كما هو الحال في Samsung و Xiaomi و OnePlus.
  • يمكنك شحن الهاتف عبر USB الخاص بالكمبيوتر ، والذي يتم شحنه بشكل أبطأ بكثير ولكنه آمن تمامًا أيضًا.

هل أنت مع استخدام تقنية الشحن السريع أم لا؟

زر الذهاب إلى الأعلى