أخبار الويبتقنيات أخرى

صاروخ ستارشيب من سبيس إكس ينفجر بعد دقائق من اقلاعه في أولى رحلاته .. فما المشكلة ؟

انفجار صاروخ ستارشيب من سبيس إكس في أولى رحلاته

أطلقت شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك يوم الخميس صاروخ ستارشيب للمرة الأولى ، لكنه لم يصل إلى الفضاء بعد انفجاره في منتصف الرحلة . ولم يكن هناك طاقم على متن المركبة . حيث يُعد هذا الإطلاق تتويج لسنوات من العمل التنظيمي والاختبارات التكنولوجية لـ SpaceX وأكبر وأقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق .

قامت الشركة بأول محاولة لإطلاق هذا الصاروخ يوم الاثنين ، ولكن يبدو أن صمام الضغط في الداعم Super Heavy قد تجمد . وعملت فرق SpaceX على حل عدد من المشكلات غير المحددة لإجراء محاولة ثانية ممكنة يوم الخميس .

انفجار صاروخ ستارشيب
انفجار صاروخ ستارشيب

أكدت قيادة SpaceX مرارًا وتكرارًا على الطبيعة التجريبية للإطلاق وقالت إن أي نتيجة تتضمن خروج Starship من منصة الإطلاق ستكون ناجحة . وطار الصاروخ لمدة 4 دقائق تقريبًا وانفصل بنجاح عن معزز Super Heavy ، وهو معلم رئيسي في الرحلة ، قبل أن يعاني مما أطلقت عليه الشركة ”التفكيك السريع غير المجدول”.

قال ماسك إن الشركة ”تعلمت الكثير” يوم الخميس وأخذت في الاعتبار إطلاق اختبار آخر في ”بضعة أشهر”

اقرأ أيضًا :

الصين تُدهش العالم بأكبر جهاز لتنقية الهواء بحجم ناطحة سحاب .. حقائق صادمة ستعرفها لأول مرة

تصميم صاروخ ستارشيب

تم تصميم Starship لنقل البضائع والأشخاص إلى ما وراء الأرض وهو أمر بالغ الأهمية لخطة ناسا لإعادة رواد الفضاء إلى القمر . وقبل عامين ، فازت شركة SpaceX بعقد قيمته 3 مليارات دولار تقريبًا من وكالة ناسا لاستخدام Starship كمركبة هبوط مأهولة على سطح القمر. سيشهد ذلك استخدام Starship كجزء من برنامج Artemis للقمر التابع لناسا ، حيث يتم توصيل رواد الفضاء إلى سطح القمر من صاروخ SLS وكبسولة Orion التابعة للوكالة.

جدير بالذكر ، أن الشركة كانت تأمل في إجراء أول إطلاق مداري لـ Starship في وقت مبكر من صيف 2021 ، لكنها واجهت تأخيرات في التطوير وفي الحصول على موافقة FAA ، والتي جاءت في وقت متأخر يوم الجمعة .

رئيس ناسا يهنئ سبيس إكس

هنأ رئيس ناسا بيل نيلسون SpaceX بعد أول اختبار طيران متكامل . وقال في تغريدة عبر تويتر : ”كل إنجاز عظيم عبر التاريخ يتطلب مستوى معينًا من المخاطر المحسوبة ، لأنه مع وجود مخاطرة كبيرة تأتي مكافأة عظيمة” . ″نتطلع إلى كل ما تعلمته سبيس إكس ، إلى اختبار الرحلة التالي – وما بعده.”

احتشاد الناس بعد انفجار صاروخ ستارشيب
احتشاد الناس بعد انفجار صاروخ ستارشيب

احتشد المتفرجون على طول ساحل جزيرة ساوث بادري بفرح صاخب عندما أضاء معزز سوبر هيفي ، وصرخوا بصوت أعلى عندما بدأ الصاروخ في التحرك من منصة الإطلاق.

سرعان ما طغت تلك الهتافات على هدير محركات صاروخ ستارشيب رابتور . كنت أرتدي سدادات أذن وشعرت أنني لست كذلك ، مع صوت المحركات يهتز الأرض حيث اختفت ستارشيب عن الأنظار في السماء.

زر الذهاب إلى الأعلى