الهواتف الذكية

شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس 5 جي +Xiaomi Redmi Note 12 Pro هاتف خارق ومثالي للشراء بعد التجربة!

ريدمي نوت 12 برو بلس 5 جي +Redmi Note 12 Pro مواصفات رهيبة وسعر مغري للدول العربية

موعدنا اليوم في هذه المقالة مع بطل عائلة ريدمي نوت لهذا العام 2023 ، إنه شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس 5 جي +Xiaomi Redmi Note 12 Pro ، اسم طويل للغاية لهاتف رائع للغاية ، وسنعرض لكم الآن كل تفاصيل الهاتف لتحددوا بأنفسكم هل يقدم لنا مميزات قوية مثلما يوحي اسمه أم يخيب آمالكم ؟.

تصميم شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

يأتي النوت 12 برو بلس بتصميم مميز مختلف عن ذلك التصميم الذى رأيناه في عائلة  النوت 11 ، حيث إن ظهر الهاتف يأتي منحني الاطراف ليقابل الشاشة المسطحة فى شكل جمالى ويرفع من راحة المستخدم في مسك الهاتف إلى جانب منحه مسكة محكمة .

أبعاد الهاتف تأتي ب 16.29 سم للطول و 7.6 سم للعرض وسمكه 8.9 مم ، ويزن 208 جم مما يجعله كبير الحجم ثقيل الوزن إلى حد ما ويصعب التعامل مع الهاتف بيد واحدة!.

شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

على يمين الهاتف زر الطاقة مدمج فيه مستشعر البصمة يعلوه زر التحكم في الصوت ، على اليسار لا نجد أي منافذ ، من أسفل نجد منفذ الشحن تايب سي مع منفذ شرائح الاتصال الذى يدعم تركيب شريحتي اتصال ولا يدعم تركيب كارت ذاكرة خارجي ونجد ايضا منفذ السماعة الخارجية ومايك المكالمات .

من أعلى نجد أن ريدمي حافظت على منفذ 3.5 مم الخاص بسماعات الأذن وهو أمر محبب لعديد وخصوصا هواة الألعاب ونجد ايضا منفذ IR BLASTER الشهير والخاص بشاومي ومايك إضافي لعزل الضوضاء ومنفذ آخر للسماعات الخارجية .

من الأمام نجد أن الشاشة بحواف صغيرة إلى حد كبير حسنت من معدل استغلال الشاشة لواجهة الهاتف لتصل نسبته إلى قرابة ال 90 % , من الخلف نجد إطار الكاميرات يأتي بلون مقارب من نفس لون الهاتف ذو بروز صغير يحتضن داخله ثلاث كاميرات وفلاش ليد ثنائي ، كما يأتي الجهاز بمعيارية IP 53 لمقاومة الماء والأتربة .

شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس
شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

مواصفات شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

أولا :- الشاشة والصوت 

يأتي هاتف شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس بشاشة بمقاس 6.87 انش من نوع  OLED بجودة FHD+ ودقة 1080 *2400 بيكسل مع معدل كثافة بيكسلات 395 بيكسل لكل انش ، هذه الشاشة تدعم معدل التردد 120 هرتز وتستطيع التنقل بين تردد 1 هرتز الى تردد 120 هرتز بشكل تلقائي حسب الحاجة لتوفير استهلاك الطاقة  بالاضافة الى دعمها لخاصية HDR10+ .

بالإضافة إلى معدل سطوع يتراوح بين 500 الى 900 شمعة كنا نتمنى أن نرى معدل سطوع أعلى ولكن لا بأس بالمتاح حيث وفر لنا رؤية جيدة إلى حد كبير في ضوء الشمس المباشر وتأتي محمية بطبقة Gorilla Glass 5 .

تجربة مشاهدة المحتوى الترفيهي على هذه الشاشة كانت ممتعة حيث قدمت دعم لعرض الألوان يصل الى مليار لون مما جعلها مشبعة بالألوان مع توازن واضح في الإضاءة.

بالنسبة للصوتيات فإنه يدعم  الصوت الاستريو بتقنية دولبي أتموس  إلى جانب تقنية دولبي أتموس  والتى ساعدت على تقديم طبقات صوتية مختلفة مع نقاء ملحوظ مع درجات الصوت المرتفعة .

شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس
شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

ثانيًا :- العتاد 

زودت ريدمي هاتفها شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس بمعالج من شركة ميديا تك وهو dimensity 1080 ثماني الأنوية بدقة تصنيع 6 نانومتر  وينتمي هذا المعالج إلى الفئة المتوسطة بين معالجات  MediaTek، حيث يتميز بتحسينات في الأداء والكفاءة، مع تعزيز أداء الكاميرا مقارنة بمعالج الشركة السابق Dimensity 920.

ويأتي التغيير الأكبر في أداء الكاميرات التي تحصل على قدرات أعلى مع هذا المعالج حيث يمكن له دعم معالجة بيانات الصور من مستشعرات تصل إلى دقة 200 ميجا بيكسل من خلال معالج الصور ISP.

كما تشير التفاصيل إلى أن المعالج يدعم تسريع محتوى الفيديو HDR بدقة عرض تصل إلى 4K، كما يأتي المعالج بتحديث في آداء الإتصال بشبكات 5G مع اثنان من أنوية Cortex-A78 للكفاءة بسرعة 2.6GHz وهي ترقية عن الإصدار السابق الذي جاء بسرعة 2.5GHz.

ويدعم هذا الإصدار معالج الرسوميات Mali-G68, وسيتوفر الهاتف في نسخة واحدة للذاكرة الداخلية والرامات، وهي 8 جيجا بايت من نوع LPDDR4X مع 256 جيجابايت من نوع UFS 2.2 .

وعلى منصات الاختبار حقق الآتي:

انتوتو جيك بنش للنواة الواحدة جيك بنش لكل الانوية 
451210 8142231
نتائج اختبار شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

وقد انعكست هذه الأرقام على أداء الهاتف الذى كان سلسًا في مختلف سيناريوهات الحياة اليومية سواء أكانت تقليدية بسيطة ام شاقة أو حتى في الالعاب مثل ابيكس ليجيندز حيث استطاع تشغليها على إعدادات ULTRA HD بسلاسة دون تقطيع أو تسقيط فريمات ، وكان كل هذا إلى جانب استقرار كبير فى درجة حرارة الهاتف بفضل نظام التبريد السائل وغرفة البخار الكبيرة والتي تصل مساحتها إلى 3000 مم مربع مما يخلق سطح كبير يستطيع تنفيذ التبادل الحراري بسهولة وكفاءة كبيرة.

ثالثاً :- الواجهة ونظام التشغيل 

يعمل هذا الهاتف على نظام تشغيل اندرويد 12 وليس 13 كما كنا ننتظر ، ولكن من المتوقع أن يستقبل التحديث الى أندرويد 13 قريبا ،  إلى جانب أنه يعمل على واجهة تشغيل MIUI 14  ، ومن المؤكد أن واجهة شاومي الجديدة اصبحت فعلا اكثر استقرارا وسلاسة مما يجعل تجربة المستخدم أكثر إمتاعا من أي وقت مضى ..

رابعًا :- الاتصال 

يدعم الهاتف شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس تركيب شريحتي اتصال من نوع Nano-SIM ، مع دعمه لشبكات  الجيل الخامس ، أما من حيث عتاد الاتصال: فنجد ان الواي فاي يأتي من الجيل السادس بترددات الـ a/b/g/n/ac كما يدعم الـ Wi-Fi Display, Wifi tethering, Wi-Fi Direct, و البلوتوث يأتي بإصدار 5.2 مع دعم A2DP , LE ، بالإضافة إلى دعمه لميزة الاتصال بالحقل القريب NFC والتي ربما يختلف توافرها من دولة لأخرى . 

خامسًا :- منظومة التصوير 

منظومة التصوير هنا تتكون من أربع كاميرات : الأمامية تأتي بدقة 16 ميجابيكسل مع فتحة عدسة F/2.5 وهو ما أثار دهشتنا حيث كنا ننتظرها اقوي او ذات فتحة عدسة أكبر لمنحنا صورا قوية فى كل ظروف الإضاءة إلا أنه من الواضح أن ريدمي اعتمدت على قدرات المعالج في معالجة الصور بعد التقاطها وتحسينها.

وهو ما نجح فيه فعلا ، حيث قدم لنا صورا جيدة فى مختلف ظروف التصوير جيدة الإضاءة والمتوسطة وفى ظروف التصوير ضعيفة الاضاءة كانت الصور الى جيدة الى حد كبير بفضل قدرة المعالج بالإضافة إلى الذكاء الصناعي على معالجة الألوان والظلال وتحسين التعريض الديناميكي .

من الخلف نجد الكاميرا الأساسية بدقة 200 ميجابيكسل مع فتحة عدسة F/1.7 مستشعر بحجم  1/1.4″ تدعم التثبيت البصري OIS والذي نراه لاول مره فى هذه العائلة ,  الكاميرا الثانية تأتي بدقة 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.2 وهى كاميرا التصوير بزاوية واسعة تصل الى 120 درجة ،  أما الكاميرا الاخيرة فتأتي بدقة 2 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.4 وهى الخاصه بالماكرو .

تجربتنا مع الكاميرات كانت مرضيه الى حد كبير  , ففى ظروف الإضاءة الجيدة والمتوسط كانت التفاصيل غاية فى الدقة مع تباين جيد ومعالجة جيدة للتعريض الديناميكي ، في ظروف الإضاءة الضعيفة كانت معالجة الصور جيدة مع الأداء المُرضي في معالجات الظلال والتشويش , بالنسبة للفيديوهات فهي تستطيع التصوير  بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية . 

شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

 سادسًا :- البطارية 

البطارية هنا تأتي بسعة 5000 مللي أمبير  تدعم الشحن السريع بقوة 120 واط يمكنه شحن كل البطارية في 19 دقيقة بفضل تقنية الهايبر تشارج , ولا يدعم الشحن اللاسلكي.

اقرأ أيضًا .. افضل 10 شاشات تلفاز ذكية في العالم 2023

سعر شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

يبلغ سعر الهاتف 16000 جنيه مصري أو  517  دولار أمريكي تقريبًا ، وسيتوفر في عدة ألوان من الأبيض و الأزرق الثلجي والأسود وقد استخدمت ريدمي تقنية طلاء طاردة للبصمات للحفاظ على جمال الهاتف.

أخيرًا :- اعجبنا ولم يعجبنا 

اعجبنا 

1- خامات تصنيع الهاتف 

2- شاشة الهاتف مع معدل تحديث 120 هرتز 

3- معالج قوي 

4- استقرار حرارة الهاتف 

5- شاحن 120  واط 

6- كاميرا اساسية بقوة 200 ميجا بيكسل 

7- مقاوم للماء والأتربة 

8- إبقاء ريدمي على منفذ 3.5 مم 

* لم يعجبنا 

1- أقصى سطوع للشاشة 

2- الكاميرا الأمامية 

3- يأتي بنظام تشغيل أندرويد 12 وليس 13 الرائد الأحدث.

وللتذكير بالشقيق الأصغر : ريدمي نوت 12 برو 

يأتي الشقيق الأصغر مع فروق بسيطة عنه حيث يأتي بكاميرا اساسية بدقة 50 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/1.88 وشاحن بقدرة 67 واط يستطيع شحن كل البطارية فى 35 دقيقة تقريبا ..

رأي رقمي : شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

دوما كانت سلسلة ريدمي نوت من أقوى عائلات الهواتف في الفئة المتوسطة ، واليوم فإن الأمر لم يختلف بل إن ريدمي صعبة المنافسة أكثر على باقي المنافسين لما تقدمه هواتفها فى هذه السلسلة من قيمة جيدة مقابل سعرها وخصوصًا هاتفنا ريدمي نوت 12 برو بلس الذي يقدم لنا تركيبة تقارب ما نراه من هواتف الفئة الرائدة.

بل إنه حطم بعض الحواجز مثل الكاميرا التي جاءت بقدرة 200 ميجابيكسل مع مستشعر جيد ومعالج قوي استطاعوا سويا تقديم تجربة تصوير رائعة في مختلف ظروف الإضاءة لذا فأخبرونا رأيكم هل ترون أن الهاتف قد حقق المطلوب منه ام لا ؟؟ شاركونا برأيكم في التعليقات .. وإليكم مقطع الفيديو الشامل عن الهاتف عبر قناة رقمي تي في باليوتيوب :

فيديو تفصيلي شاومي ريدمي نوت 12 برو بلس

زر الذهاب إلى الأعلى