أخبار الشركاتأخبار الويبتطبيقات وألعاب الهواتفجوجل

جوجل في قفص الاتهام أمام تقنية الذكاء الاصطناعي ChatGPT والشركة تردّ رسميًا

هل استخدمت Google بيانات ChatGPT لبرنامج Google Bard ؟ ما هي الحقيقة ؟

ظهرت اتهامات أخيرة على شركة جوجل Google بأنها تقوم باستخدام تقنية ChatGPT بدون إذن ، الأمر الذي لاقى استياءً كبيرًا من الجمهور ، ولكن Google قامت بالرد على الشائعات والاتهامات، وإليكم التفاصيل ..

جوجل في قفص الاتهام أمام تقنية الذكاء الاصطناعي ChatGPT

لم تكن شركات التكنولوجيا الكبيرة أبدًا حريصة على تطوير محرك بحث أو روبوت محادثة أفضل، في الواقع أصبحوا يفعلون حاليًا كل ما يلزم لفرملة وإيقاف الوحش الجديد ChatGPT لجعل المستخدمين يبتعدون عنه، مما يسمح لهم بالابتعاد عن عرض OpenAI.

أحد الأمثلة على ذلك سيكون Bing Chat من Microsoft ، ومع ذلك لا يزال هناك الكثير ممن يكافحون من أجل اللحاق بالركب، وستكون شركة Google واحدة منهم عبر برنامجها “Google Bard”.

جوجل بارد ومايكروسوفت بينج
جوجل بارْد و مايكروسوفت بينج

لقد ظهرت إجابتها لأول مرة على تقنية ChatGPT الخاصة بـ OpenAI الشهر الماضي ، والتي تم إجراؤها بواسطة Bard ، وبعد البداية الصعبة بدأت تواجه اتهامات مباشرة تقول بأن Google استخدمت بيانات من تقنية OpenAI لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بها!.

مثل أي نموذج آخر للذكاء الاصطناعي ، فإن Google Bard مبني على مزيج من بيانات التدريب ونماذج التعلم الآلي، والآن عندما يتعلق الأمر بنماذج لغة الآلة ، استخدمت Google نموذج اللغة لتطبيقات الحوار (LaMDA) ، وهذا من أجل بناء جملة chatbot ، أما بالنسبة لبيانات التدريب هناك الكثير من المكتبات مفتوحة المصدر ومجانية لباحثي الذكاء الاصطناعي.

جوجل بارد
جوجل بارْد

ومع ذلك ، هناك احتمال كبير ألا تكون Google قد بحثت عنها، وهذا يعني أن بيانات المجال العام ربما لم تكن كافية للتوصل إلى Bard ، حيث إنه وفقًا لـ The Information فقد اعتمدت Google على بيانات ChatGPT التي شاركها OpenAI بشكل عام من خلال ShareGPT.

في الأساس ، تحتوي البيانات على استجابات ChatGPT وعلى موقع الويب ، يمكنك حتى مشاركة الردود من chatbot الخاص بـ OpenAI.

وهذه الاتهامات لا تأتي من فراغ ، حيث غادر “جاكوب ديفلين” وهو الباحث في الذكاء الاصطناعي في Google من الشركة بعد تحذير كبار المسئولين التنفيذيين فيها من أن استخدام بيانات ChatGPT ينتهك شروط الخدمة من OpenAI.

الباحث “ديفلين” نفسه الذي ترك Google بات يعمل الآن مع OpenAI وكان قلقًا أيضًا بشأن العواقب، أيْ أنه إذا استفادت Google من البيانات من ChatGPT ، فإن Bard ستقدم ردودًا مماثلة مثل chatbot الخاص بـ OpenAI.

كما جاء في التقرير أن Google أمرت قسم DeepMind بالتعاون مع فريق Brain، وكان الغرض الرئيسي من التعاون هو البدء بمبادرة جديدة ، تُعرف بالاسم الداخلي “الجوزاء”.

Google Bard

جوجل تردّ على الاتهامات

جاء رد جوجل في بيان رسمي أرسلته إلى WinFuture تقول فيه :

“إذن ، هذه بعض الاتهامات الخطيرة ضد Google ، وبالطبع فإن الاستفادة من بيانات ChatGPT دون الحصول على إذن من OpenAI سيجعل بالتأكيد Bard يواجه بعض العواقب الوخيمة. حسنًا؛ لم يستخدم Bard بيانات التدريب التي كانت من ChatGPT ، كما لم يتم تدريب Bard على البيانات من ShareGPT أو ChatGPT”.

والحق يقال ، أن Google في حيرة حاليًا ما بين الافتقار إلى التقدم والمخاوف الأخلاقية، حتى إنها قامت على ما يبدو “بإفشال” إطلاق Bard من خلال تطوير الجدول الزمني للإطلاق.

هذا ما أكده موظف Google عندما تم الإعلان عن Bard للتنافس مع ChatGPT ، حيث طُلبَ من موظفي Google قضاء ما يصل إلى أربع ساعات إضافية لتسوية بعض مَكامِن الخلل في منافس ChatGPT المنتظر.

وفي الوقت الحالي، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت Google قد استخدمت البيانات من ChatGPT لتدريب برنامجها أم لا ؟ هناك احتمال أن تكون Google قد اعتمدت عليه قبل إطلاق Bard ، و حتى الآن تنفي Google جميع الاتهامات التي تأتي في طريقها.

اقرأ أيضًا لدينا ..
كيفية استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي على هواتف شاومي

ما رأيك في الاتهام الموجّه إلى شركة جوجل وما رأيك في دفاع الشركة عن نفسها في قضية سرقة البيانات ؟ هل ترى أن ذلك كان ممكنا بالفعل ؟ شاركنا رأيك بالتعليقات ..

زر الذهاب إلى الأعلى