أخبار الشركاتأخبار الويبابلالهواتف الذكية

أخطر 5 ثغرات هواتف ايفون الأمنية؟ كيف تحمي نفسك وهاتفك منها؟ هام وخطير!

كيف تحمي هواتف ايفون من السارقين عبر الثغرات الأمنية الجديدة والخطيرة

ظهر مؤخرًا تقرير من صحيفة وول ستريت جورنال عن ثغرات خطيرة في هواتف ايفون أدت إلى تغيير كلمة سر الهاتف من السارقين واللصوص، بل وحتى الوصول إلى بيانات الهاتف والحسابات المالية.

في هذا المقال سوف نوضح لك الثغرات على هواتف ايفون ، بالإضافة إلى كيفية حماية نفسك وهاتفك من السقوط ضحية لهؤلاء المتلصصين ..

ابرز 5 ثغرات خطيرة على هواتف ايفون

جميع الضحايا الذين تمت مقابلتهم عبر الصحيفة، قالوا إن هواتفهم الايفون سُرقت في الحانات والأماكن العامة الأخرى سواء عبر التلصص دون شعورهم أو الترهيب والاعتداء جسديّ.

ثغرات أمنية على هواتف ايفون

1- تبين لاحقاً أن اللصوص يمكنهم بسهولة إعادة تعيين كلمة مرور الهاتف، حتى إذا تم تمكين ميزتي التعرف على الوجه والبصمة.

2- يمكن للسارق إيقاف تشغيل ميزة العثور على هاتفي الآيفون Find My iPhone مما يمنع مالك الجهاز من تتبع موقعه أو محو الجهاز عن بُعد عبر iCloud . كما يمكن للسارق أيضًا إزالة أجهزة Apple الأخرى الموثوقة من الحساب لحظر الضحية بشكل أكبر.

3- ليس هذا فحسب، بل يمكن للسارق أيضًا تغيير معلومات الاتصال الخاصة بمعرف Apple وإعداد مفتاح استرداد لمنع الضحية من استرداد الحساب.

4- بينما المشكلة الأكبر هي أنّ معرفة كلمة مرور الايفون يسمح للسارق باستخدام Apple Pay ، وإرسال Apple Cash ، والوصول إلى التطبيقات المصرفية باستخدام كلمات المرور المخزنة في iCloud Keychain ، حتى إذا تم تمكين التعرف على الوجه والبصمة.

5- وفي بعض الحالات ، وصل الأمر باللصوص حتى أنهم فتحوا بطاقة Apple Card من خلال العثور على آخر أربعة أرقام للضحية من رقم الضمان الاجتماعي في الصور المخزنة في تطبيقات مثل Photos أو Google Drive.

أخيرًا ؛ يسمح الوصول إلى كلمات المرور الأخرى المخزنة في iCloud Keychain للسارق بإحداث المزيد من الفوضى ، حيث يمكن أن يمنحهم إمكانية الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات الحساسة ، بشكل عام يقول التقرير إن اللصوص يمكنهم أساسًا “سرقة حياتك الرقمية بأكملها”.

ثغرات هواتف ايفون

رد آبل على هذه الشكوك وثغرات الأمان لهواتف ايفون

في رد رسمي على التقرير المزلزل حول الشكوك وشغرات الأمان ؛ قال متحدث باسم شركة ابل : “إن الباحثين الأمنيين يتفقون على أن iPhone هو الهاتف الذكي الأكثر أمانًا للمستهلكين ، ونحن نعمل بلا كلل يوميًا لحماية جميع مستخدمينا من التهديدات الجديدة والناشئة باستمرار”.

وأعرب عن تعاطفه مع الضحايا، دون تقديم أي تفاصيل محددة حول أي خطوات تالية قد تتخذها لزيادة الأمان.

والآن السؤال الأبرز هنا :

كيف تحمي نفسك وهاتفك من خطر التلصص؟

خطوة أولى : أوصى خبير أمني معلوماتي بتبديل رمز المرور المكون من أربعة أرقام إلى آخر أبجدي رقمي ، مما يصعب التجسس عليه.

خطوة ثانية : هي استخدام الوجه والبصمة قدر الإمكان في الأماكن العامة لمنع اللصوص من التجسس على رمز المرور خاصة مع وجود كاميرات مراقبة في كل مكان، وعند الضرورة حاول إدخال كلمة المرور مع حجب الشاشة مثل وضع الكلمة من تحت طاولة أو تحت اليد. 

خطوة ثالثة : لحماية حسابك المصرفي ، ضع في اعتبارك تخزين كلمة المرور في مدير كلمات المرور الذي لا يتضمن رمز مرور الجهاز بل يحتاج لكلمة سر خاصة بك ولا علاقة لها بالهاتف.

هواتف ايفون

كانت هذه أبرز المخاطر من ثغرات هواتف ايفون وأهم الاحتياطات التي يجب عليك أن تتخذها مع هاتفك خوفًا من التعرض للسرقة والتلصص على بيناتك وأموالك.

زر الذهاب إلى الأعلى