أخبار الشركاتالحواسيبجوجل

جوجل تعلن عن تقدّم هائل سيُحدِث ثورة في مجال أجهزة الحوسبة الكمية

جوجل تتمكن من تحقيق تقدم كبير في تصحيح الأخطاء المتأصلة في أجهزة الحوسبة الكمية

أعلنت شركة جوجل أنها تمكنّت من اتّخاذ خطوة كبيرة في تصحيح الأخطاء والتغلب على أكبر عائق تقني في مجال أجهزة الحوسبة الكمية. إذ يعمل الباحثون على تطوير جهاز حاسوب كمّي فعّال ومفيد يساعد في حل إحدى المشكلات التي تواجهها هذه التقنية الثورية.

لقد تم الترحيب بأنظمة الحوسبة الكمية باعتبارها مستقبل الحوسبة، القادرة على إجراء حسابات قد تكون صعبة للغاية أو مستحيلة على أجهزة الكمبيوتر التقليدية التي نستخدمها اليوم، لكنها أيضًا عرضة للأخطاء التي تمثل إحدى المشكلات الرئيسية في التطبيق العملي للتقنية.

الآن، يقول باحثو شركة جوجل إنهم وجدوا طريقة لتطوير التقنية بحيث تصحح تلك الأخطاء لمنع ضياع المعلومات المشفرة داخل النظام قبل أن يتمكن الكمبيوتر من إكمال حساباته، وينظر إلى معالجة هذه المشكلة باعتباره أصعب تحد تقني تواجهه الصناعة.

جوجل تحرز تقدماً كبيراً في معالجة أخطاء الحوسبة الكمية

قال الباحثون في Google Quantum AI إنهم وجدوا طريقة لخفض معدلات الخطأ مع زيادة حجم النظام ، والتي وصفوها بأنها في “نقطة التعادل”، والتي بعدها ستحقق الشركة المزيد من التطورات ومكاسب ثابتة في الأداء، ما يضع “جوجل” على طريق امتلاك أول حاسوب كمي عملي خاص بها.

quantum computing

اقرأ أيضًا: هاتف جوجل بكسل القابل للطي سيأتي مع بطارية أكبر من الهواتف المنافسة

تستخدم أجهزة الحاسوب الكميّة خصائص فيزياء الكم لتخزين البيانات وإجراء العمليات الحسابية. تسمى الوحدات الأساسية للمعلومات في أجهزة الكمبيوتر التقليدية “بت” ويتم تخزينها كسلسلة من 1 و 0. في نظام الحاسوب الكمّي، تُعرف هذه الوحدات بالكيوبت ويمكن أن تكون 1 و 0 في نفس الوقت.

من الناحية النظرية، يمنح هذا أجهزة الحاسوب الكميّة قوة حسابية أكبر بكثير من الأجهزة التقليدية، وتؤدي مهامًا قد تستغرق أجهزة الكمبيوتر الموجودة سنوات عديدة.

جوجل تحرز تقدماً كبيراً في معالجة أخطاء الحوسبة الكمية
الحوسبة الكمية

ومع ذلك، تطبيق أجهزة الحاسوب الكمّية تجاريًا كان بطيئًا، وذلك لأن القدرة على تمرير المعلومات في أجهزة الحاسوب الكميّة هشة، والتداخل البيئي مثل الحرارة والعيوب في المواد يمكن أن يتسبب في حدوث أخطاء. كما يعد التحكم في مثل هذه الأخطاء أو إزالتها أحد التحديات الرئيسية في تسخير قوة الحوسبة الكميّة.

ابتكر الدكتور نيفين وزملاؤه معالجًا كميًا فائق التوصيل مع 72 كيوبت واختبروه برمزين مختلفين للسطح: واحد على 49 كيوبت فيزيائيًا ، والآخر أصغر على 17 كيوبت فيزيائيًا. ووجدوا أن كود السطح الأكبر المكون من 49 كيوبت مادية كان أداؤه أفضل من الأصغر.

اقرأ أيضًا: شركة جوجل تطلق ميزة جديد هامة للغاية إلى هواتف أندرويد قريبًا

قال سوندار بيتشاي ، الرئيس التنفيذي لشركة Google and Alphabet، في منشور بالمدونة: “لأول مرة على الإطلاق، أثبت باحثونا في الذكاء الاصطناعي الكمّي بشكل تجريبي أنه من الممكن تقليل الأخطاء عن طريق زيادة عدد البتات”.

وأضاف: “يمثل اختراقنا تحولًا كبيرًا في كيفية تشغيلنا لأجهزة الكمبيوتر الكمومية. بدلاً من العمل على الكيوبتات الفيزيائية على معالجنا الكمي واحدًا تلو الآخر، فإننا نتعامل مع مجموعة منها على أنها كيوبت منطقي واحد. نتيجة لذلك، كان بإمكان كيوبت منطقي صنعناه من 49 كيوبت فيزيائيًا أن يتفوق على واحد صنعناه من 17 كيوبت.”

الحوسبة الكمية

لاحظ العلماء أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لخفض معدلات الخطأ بدرجة كافية، لكنهم أضافوا أن عملهم “يوضح مطلبًا أساسيًا للتطورات المستقبلية”.

وفقًا للشركة، فإن هذا التقدم هو الخطوة الثانية فقط من بين ست خطوات تحتاج إلى القيام بها لبناء حاسوب كمي عملي، وتتركز الخطوة التالية على “إتقان الهندسة” بحيث تحتاج فقط إلى 1000 كيوبت لإنشاء ما يسمى بالكيوبت المنطقي. 

اقرأ أيضًا: تحديث متصفح جوجل كروم الجديد 2023 يجلب أهم ميزتين في تاريخه .. ما هما؟

ما رأيك في هذا التقدّم الذي أحرزته شركة جوجل؟ أخبرنا عبر التعليقات.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى