الشبكات السلكية واللاسلكية

واتساب يشن حربًا باردة على تيليجرام .. و الرد يأتيه سريعًا

حرب بين واتساب وتيليجرام

بحسب موقع “gsmarena” تواصل معنا المتحدث باسم Telegram Remi Vaughn لدحض ادعاءات Wired ورئيس WhatsApp Will Cathcart حول أمان تطبيق الدردشة الشهير. وفقًا Vaughn، تحتوي مقالة Wired على العديد من الأخطاء وتجاهل فريق التحرير التعليقات والردود من تيليجرام.

حرب بين واتساب وتيليجرام

وقام تيليجرام بتجميع قائمة من 9 أخطاء في مقالة Wired، والتي يمكنك العثور عليها على telegra.ph (أداة نشر مبسطة بواسطة Telegram). ويتناول هذا المنشور الادعاءات المختلفة في مقالة Wired، بما في ذلك تلك المتعلقة بتتبع الموقع – وهذا ممكن فقط إذا جعل المستخدم موقعه مرئيًا بشكل صريح ، وهو ما فعله 0.01٪ فقط من المستخدمين ، كما كتب تيليجرام.

فيما يتعلق بخصوصية الدردشات السرية ، يشير Vaughn إلى أن Cathcart مخطئة بشأن عدم التحقق من بروتوكول End To End Encryption (E2EE) الخاص بـ تيليجرام بشكل مستقل. وتحقق فريق من جامعة أوديني الإيطالية من بروتوكول MTProto 2.0 الذي تستخدمه تيليجرام لتأمين محادثاتها – يمكنك العثور على ورقتهم البحثية هنا (PDF).

تيليجرام
Telegram

لاحظ أن هذا هو التحقق من البروتوكول وليس تنفيذًا محددًا. لكن تطبيق Telegram مفتوح المصدر وقد استخدم إصدارات قابلة للتكرار منذ الإصدار 5.13. تعني “البنيات القابلة لإعادة الإنتاج” أنه يمكنك تجميع كود المصدر المتاح للجمهور والتحقق من أن كود الجهاز الناتج مطابق للرمز المستضاف على متجر تطبيقات Apple ومتجر Google Play وموقع Telegram الخاص.

خوادم تيليجرام ليست مفتوحة المصدر، على الرغم من أن فريق Udine قد تحقق أيضًا من بروتوكول MTProto 2.0 في وجود خوادم ضارة. ولقد أشاروا إلى مشكلة واحدة يمكن أن تكسر أمان المحادثات السرية – عند بدء محادثة سرية، من الضروري أن يتحقق المستخدم من بصمة مفاتيح المصادقة من خلال قناة خارجية آمنة.

وبخلاف ذلك ، فإن هجمات man-in-the-middle ممكنة (على سبيل المثال ، يتنصت طرف ثالث على الرسائل وربما يغيرها). يشير الباحثون إلى أن خطأ المستخدم هذا ممكن عند استخدام تطبيق Signal أيضًا.

لذلك إذا كنت تستخدم أيًا من التطبيقين ، فتأكد من التحقق من بصمة الإصبع بشكل صحيح – فالدردشة السرية ليست سرية حقًا حتى تقوم بذلك ولا يمكنك استخدام نفس الدردشة أو الدردشة الأخرى غير الآمنة للتحقق من تطابق البصمة.

برأيكم، من الأفضل، واتساب أم تيليجرام؟

زر الذهاب إلى الأعلى