ابلالحواسيب

ماك بوك برو 2023 وماك ميني الجديد بالصور والفيديو – رسميًا أقوى لابتوب في العالم!

أجهزة ماك 2023 تخطف الأنظار بمواصفاتها الرهيبة وتعتلي الصدارة

كشفت شركة أبل عن أجهزة Mac الجديدة المدعومة بأقوى معالجات على الإطلاق من الشركة، وهما الجهازان الرائعان : ماك بوك برو 2023 و ماك ميني الجديد ، دعونا نتعرّف عليهما أكثر بهذا المقال مع فيديو يوتيوب من قناة رقمي في الختام.

ماك ميني Mac Mini

البداية مع جهاز Mac Mini، الجهاز المربع صغير الحجم الذي يتم توصيله بشاشة وماوس ولوحة مفاتيح ليتحوّل إلى كمبيوتر. الإصدار الجديد مزوّد إما بمعالج M2  أو M2 Pro الجديد الذي يقدّم أداءً أسرع وأكثر قوة وقدرة على القيام بالمهام الثقيلة، سنتحدث عنه لاحقاً.

يقدّم الجهاز بإصداره الجديد خيارات ذاكرة رام أكبر تصل لـ 32 جيجابايت، واتصالًا متقدمًا عبر Wifi 6E، بالإضافة إلى دعم توصيل شاشتين على طراز M2، وثلاث شاشات على طراز M2 Pro.

وعند توصيل الجهاز بشاشة عرض وماوس وكيبرود سواء من أبل نفسها أو من غيرها، يوفر تجربة كمبيوتر مكتبي صغير الحجم يعتبر أصغر وأخف من معظم أجهزة الكمبيوتر. يحتوي الجهاز على مدخلي USB-A ومدخلي USB-C إصدار Thunderbolt 4 بالإضافة إلى مدخل HDMI ومدخل Ethernet و مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات.

نسخة M2 Pro بدورها تحتوي مدخلين إضافيين من نوع USB-C. سيتوفر جهاز Mac mini بسعر مقبول يبدأ من 600 دولار، وهو أقل من الإصدار السابق الذي بدأ من 700 دولار.

ماك بوك برو 2023 وماك ميني الجديد بالصور والفيديو - رسميًا أقوى لابتوب في العالم!
ماك بوك برو 2023 و ماك ميني

دعونا نتحدث عن معالج أبل الجديد M2 Pro ، يقدّم معالج M2 Pro إمكانيات قوية تناسب مختلف الاستخدامات ويعتبر نقلة نوعية عن الجيل السابق M1 Pro ، فهو مصنّع بمعمارية 5 نانومتر ويحتوي على 40 مليار ترانزستور، ويدعم ما يصل لـ 32 جيجابايت من الذاكرة العشوائية رام، ويقدّم سرعة ذاكرة 200 جيجابايت بالثانية، أي ضعف سرعة معالج M2.

يتكوّن M2 Pro من 12 نواة : 8 للعمل المكثف و 4 لتوفير الطاقة، ويعتبر أسرع بـ 20% من معالج M1 Pro السابق، ويتضمن 19 نواة معالجة رسوميات ويعتبر أسرع بـ 30%. تقول الشركة أيضاً أن المعالج تطوّر بشكل ملحوظ في مجال المعالجة العصبية حيث صار أسرع في معالجة المهام المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بنسبة 40% ، وأخيراً تم تطوير محرّك الميديا الذي يساعد في عمليات انتاج الفيديو مع توفير كبير للطاقة. 

مواصفات ماك بوك برو 2023

والآن مع جهاز اللابتوب الذي تقول عنه آبل أنه الأقوى في العالم: ماك بوك برو 2023 MacBook Pro بإصداراته الجديدة المحدثة، جاءت بنفس تصميم وهيئة الأجهزة التي صدرت في 2021 بتصميم النوتش في الأعلى لكن مع تحديثات منتظرة للمعالج والمواصفات والبطارية.

التحديث الأهم للابتوب ماك بوك برو 2023 جاء من خلال استخدام معالج M2 Pro الجديد الذي قدّمت أبل أمثلة واقعية على فعاليته. حيث أصبح أسرع في معالجة الصور المتحركة أو الانيميشن وتجميع المشاريع البرمجية الضخمة بنسبة متفاوتة.

ماك بوك برو 2023
ماك بوك برو 2023

التطوّر الأكبر من ذلك يتمثل من خلال المعالج الجديد الأقوى أيضاً ضمن عائلة M2 الذي كشفت عنه أبل وهو M2 Max ، المعالج يأتي بـ 67 مليون ترانزيستور ويدعم ما يصل لـ 96 جيجابايت من الذاكرة العشوائية بسرعة 4000 جيجابايت بالثانية.

يقدّم المعالج أداءً أسرع بـ 20% من معالج M1 Max من خلال 12 نواة، ومعالجة رسوميات أفضل بـ 30% بفضل 38 نواة للجرافيكس. تقول آبل أن هذا المعالج يسمح بمعالجة الألوان والتأثيرات ثلاثية الأبعاد بنسبة 30% أفضل من الجيل السابق.

ماك بوك برو 2023
ماك بوك برو 2023

ويقدّم اللابتوب ماك بوك برو 2023 بطارية تدوم لما يصل لـ 22 ساعة من الاستخدام، وهي أقوى بطارية قدّمتها أبل لجهاز ماك على الإطلاق. يدعم اللابتوب أيضاً شبكات Wifi 6E السريعة، وكذلك التوصيل مع شاشات عالية الجودة بدقة 8K. وكما كان الحال في الجيل السابق، يأتي اللابتوب بنسختين لحجم الشاشة، 14 انش و 16 انش، الشاشة من نوع Liquid Retina XDR display تدعم سرعة تحديث تصل لـ 120 هيرتز وسطوع أقصى يصل لـ 1600 شمعة.

يتوفر الحجمان بعدة خيارات للرام وسعات التخزين، تصل لـ 96 جيجابايت من الرام و حتى 8 تيرابايت من مساحة التخزين، وتجدون كافة الخيارات على موقع أبل الرسمي. اللابتوب يأتي بمدخل الشحن المغناطيسي MagSafe بالإضافة إلى 3 مداخل USB-C إصدار Thunderbolt 4 ومدخل HDMI ومدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، أي نفس مداخل الإصدار السابق.

اللابتوب ماك بوك برو 2023 أيضاً يحتوي قارئ بصمة الاصبع ضمن لوحة المفاتيح، ويأتي بست سماعات تقدّم تجربة ستيريو محيطية. يعمل اللاتوب بأحدث نظام من أبل وهو macOS Ventura الذي يقدّم مميزات جديدة تساعد على الإنتاجية وتغذي تجربة الألعاب.

سيتوفر جهاز ماك بوك برو 2023 بسعر يبدأ من 2000 دولار لنسخة 14 انش و 2500 دولار لنسخة 16 انش, والألوان المتاحة هي الفضي والرمادي. 

إليك الآن مقطع الفيديو من القناة :

كان هذا ما أعلنت عنه أبل حول جديدها في المعالجات وأجهزة الماك القوية… ما رأيكم بتقنيات أبل جديدة؟ وهل ترونها حماسية تستحق هذا السعر؟ اكتبوا لنا في التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى