أخبار الشركاتابل

تيم كوك يقرر خفض راتبه بنسبة 40% وسيتقاضى راتبًا صادمًا هذا العام !

كم يبلغ راتب الرئيس التنفيذي لشركة ابل "تيم كوك" ؟

قام الرئيس التنفيذي لشركة ابل “تيم كوك” ، بتخفيض راتبه هذا العام بنسبة 40% ، مما خفض إجمالي راتبه عن العام الماضي بشكل كبير . وفي إيداعات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية “SEC” التي اكتشفتها صحيفة “The Hollywood Reporter” ، تم التأكيد على أن تعويض تيم كوك المقرر لعام 2023 سينخفض ​​إلى 49 مليون دولار ، علمًا بأنه كان يتقاضى 99.4 مليون دولار خلال عام 2022 .

خفض راتب “تيم كوك” الرئيس التنفيذي لشركة ابل

جاء خفض راتب كوك نتيجة “آراء المساهمين” و “توصية” كوك الخاصة ، حيث قالت شركة ابل : “مع الأخذ في الاعتبار بشأن الحجم والنطاق والأداء المقارن لشركة Apple ، تعتزم لجنة التعويضات أيضًا وضع التعويض السنوي المستهدف للسيد كوك بين الثمانين والتسعين مقارنة بمجموعة النظراء الأساسية للسنوات المقبلة”.

مصير تيم كوك بعد خفض راتبه

الرئيس التنفيذي لشركة ابل تيم كوك
الرئيس التنفيذي لشركة ابل تيم كوك

سترتفع النسبة المئوية لجوائز الأسهم التي يحصل عليها كوك على أساس الأداء إلى 75٪. ولا يزال راتبه 3 ملايين دولار ، كما أن حافزه النقدي السنوي (6 ملايين دولار) لم يتغير أيضًا.

قالت شركة ابل أيضًا ، إن غالبية تعويضات كوك جاءت من خلال جوائز الأسهم منذ أن أصبح الرئيس التنفيذي في عام 2011 . كما أشارت Apple إلى أن Cook ساعد في تقديم “قيمة هائلة” للمساهمين ، حيث زاد إجمالي عائد المساهمين (TSR) بنسبة 1،212٪ منذ أن أصبح كوك الرئيس التنفيذي ، مقارنة بمؤشر S&P 500 ، الذي ارتفع بنحو 290 ٪ خلال نفس الفترة . كما أشارت شركة Apple إلى القيمة السوقية الهائلة للشركة ، والتي نمت بأكثر من 2 تريليون دولار.

جدير بالذكر ، أن تيم كوك تولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة Apple في عام 2011 بعد وفاة ستيف جوبز . واحتفلت شركة Apple مؤخرًا بإنجاز مهم ، حيث تم الإعلان عن iPhone خلال هذا الأسبوع في عام 2007.

هل يستحق تيم كوك هذا الراتب ؟ أخبرنا عبر التعليقات ..

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى