أخبار الشركاتأنظمة تشغيلالشبكات الإجتماعيةتقرير رقميمايكروسوفت

اهم 6 أحداث تقنية في العالم حدثت سنة 2022

ما هي أهم الأحداث التقنية لعام 2022 ؟ وما تأثيرها على الشركات والصناعات؟

من أجل الحديث عن اهم 6 أحداث تقنية ، يجب التسليم بأن عام 2022 كان برعاية الأزمات الاقتصادية والكوارث الطبيعية والحرب الروسية الأوكرانية ، وغيرها من القضايا الساخنة التي ألقت تأثيرًا كبيرًا على الشركات التقنية والتي بدورها عاشت تقلباتٍ ساخنة جدا ما بين إيجابيات وسلبيات ..

بهذا المقال نقدم إليكم اختياراتنا لأكبر و اهم 6 أحداث تقنية في هذا العام المنقضي 2022 والتي كان لها التأثير الأعظم في المجال التكنولوجي والتقني.

اهم 6 أحداث تقنية لعام 2022

أولاً: إيلون ماسك وتويتر

استحوذ الملياردير الأمريكي على منصة تويتر، ثم تراجع عن الصفقة، لكنه رضخ للعقود التي أبرمها واستلم زمام المبادرة، تمرد على سياسات المنصة المتعلقة بالحريات والحظر وسياسات المنصة في التعامل مع الأفراد والشخصيات.

شهد تويتر أكبر جملة وحملة استقالات في تاريخه، كافح ماسك لإطلاق خدمة اشتراك للتوثيق، واستغنى عن أكثر من نصف موظفي الشركة، ورغم نشاط تويتر حالياً لكن تعيش الشبكة مستقبلاً غامضاً.

اهم 6 أحداث تقنية
ماسك وتويتر من اهم 6 أحداث تقنية 2022

ثانياً: الانهيار الكبير

شهدت العملات الرقمية اهتماماً أكبر في عام 2021 حيث بدأ المستثمرون والتقنيون في استثمار المزيد من الأموال في الأصول الرقمية. يبدو أن كل شيء كان في ارتفاع حتى انهيار عملة لونا Luna في مايو ، مما تسبب في انهيار السوق.

ثم خسرت العملات الرقمية ثقة المستهلكين، وأعلنت منصة FTX إفلاسها، وخسر الملايين أموالهم، وهي واحدة من أكبر منصات تدول العملات الرقمية ، ويخضع رئيس المنصة الآن للتحقيق.

اهم 6 أحداث تقنية
انهيار العملات الرقمية

ثالثاً: فقاعة ميتافيرس

أجرى الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج تغييرا كبيرا عام 2021 عندما أعاد تسمية شركته إلى Meta وقال إنها تستثمر المليارات في الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

لكنها مشت ببطء حتى الآن، بل كافحت المنصة لجذب المستخدمين وشهدت Meta أول انخفاض لها في الإيرادات ، وفقد المستثمرون بعض الثقة في الشركة، ولا يبدو أن أحلام زوكيربيرغ ستكون جميلة.

اهم 6 أحداث تقنية
فقاعة ميتافيرس

رابعاً: وداعاً لهؤلاء !

ماتت في 2022 منصة ستاديا المخصصة للألعاب من شركة جوجل بعدما فشلت في جذب المستخدمين منذ إطلاقها عام 2019، كما أطلقت فيسبوك رصاصة الرحمة على جهازها الميت أصلاً وهو تابلت Meta Portal المخصص لمكالمات الفيديو والاجتماعات.

اهم 6 أحداث تقنية
منصة ستاديا

أما الأشهر وفاةً فهو جهاز تشغيل الموسيقى iPod والذي انطلق عام 2001 ، وأعلنت شركة Apple في مايو أنها ستوقف إنتاج الجهاز .

بينما شركة بلاك بيري قتلت نظام تشغيلها ولم تذرف دمعةً واحدة عليه بسبب فشله في مواكبة الحداثة التقنية .

في حين ودّع جيل الطيبين المتصفح الأشهر مايكروسوفت اكسبلورر ، والذي كانت له فائدة واحدة عظيمة للغاية ، هي أنك من خلاله تستطيع أنْ تُحمّل متصفحًا آخر.

اهم 6 أحداث تقنية في العالم حدثت سنة 2022
وداعًا انترنت اكسبلورر

خامسًا: تقنيات كرة القدم

قدم الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا تقنيات ثورية لكشف التسلل لأول مرة في تاريخ اللعبة وساعد الحكام على اتخاذ القرارات، التقنية تعتمد على مستشعرات في الكرة تستشعر آخر اللاعبين وتضرب تنبيهاً لغرفة الحكم المساعدة (Var) من أجل مراجعة اللقطة، وهذا يعني أنه لأول مرة نرى كرة قدم تُشحن في الملعب بواسطة مدخل يو اس بي.

اهم 6 أحداث تقنية في العالم حدثت سنة 2022
تقنيات كرة القدم الحديثة

سادسا وأخيرا: تلسكوب جيمس ويب الفضائي 

كشف هذا التلسكوب الصورة الأوضح والأعمق للكون العميق حتى الآن، المشهد بديع وخلاب جداً لكن الصور أيضاً قدمت معلومات محيرة حول الكواكب البعيدة. وفي أغسطس الماضي لعام 2022 اكتُشف غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لكوكب بعيد جدًا ، وما زالت التفاصيل غامضة حتى الآن.

إليكم الآن مقطع فيديو يوتيوب من قناة (رقمي تي في) يوضح اهم 6 أحداث تقنية لعام 2022 .

كانت هذه اهم 6 أحداث تقنية للعام المنصرم .. فما هو أهم حدث برأيك ؟ هل لديك أحداث أخرى لم نذكرها ؟ شاركنا التعليقات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى