تقنيات أخرى

شرح أداة Exif لاستخراج البيانات الوصفية للصور بخطوات بسيطة

كيفية استخدام أداة Exif

تتضمن الصور والملفات والكتب الإلكترونية وغيرها من المواد الرقمية معلومات أخرى غير المادة التي من المفترض أن تحتوي عليها تعرف باسم “Exif Data” والتي يمكن من خلالها استخراج بيانات حساسة تتعلق بالأجهزة المستخدمة في التقاط الصور مثلًا والموقع الجغرافي وغيرها من المعلومات التي قد تستفيد منها الجهات الأمنية وبعض الأعداء الذين يحاولون تتبعك في تحليل وجمع المزيد من البيانات  عن المستخدمين من خلالها.

تحتوي البيانات الوصفية عادةً على معلومات تتعلق بالصور و الملفات كتاريخ الإنتاج و التعديل, البرامج و الأدوات المستخدمة لذلك، بالإضافة إلى شركة التصنيع و الرقم التسلسلي أو حتى الموقع الجغرافي نفسه في بعض الأحيان. رغم أن بعض هذه المعلومات تبدو بلا قيمة للبعض خاصة إلا أن تراكمها قد يكون له القيمة الأكبر لدى بعض الجهات.

في هذا المقال عبر موقعنا رقمي tv سنوضّح لكم طريقة استخراج البيانات الوصفية للصور وحذفها لتضليل من يحاول تتبعك عبر أداة Exif.

طرق استخراج البيانات الوصفية لأي صورة عبر أداة Exif

تأتي البيانات الوصفية عادةً مرفقة مع ملف رقمي مثل الصور وتكشف العديد من المعلومات مثل تاريخ وساعة التقاط الصورة أو الإحداثيات الجغرافية لالتقاطها. لاستخراج البيانات الوصفية لأي صورة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1- افتح الموقع http://exifdata.com/ الذي يعتبر أحد الأدوات المتوفرة على الإنترنت والتي تتيح عرض أكثر وضوحًا للبيانات الوصفية.

2- قم بتنزيل الصورة على الموقع الإلكتروني، ومن ثم مشاهدة النتائج.

اقرأ أيضًا: تطبيق واتساب لايت للاجهزة الضعيفة – WhatsApp Lite – هل متوفر ؟ إليكم كل التفاصيل

3- تعرض البيانات الوصفية الجهاز المستخدم لالتقاط الصورة وتاريخ التقاط الصورة. وإذا كانت الصورة ملتقطة بهاتف وتكون خاصية تحديد المواقع مفعلة عليه، فإن إحداثيات الموقع “GPS” يمكن أن تكون متاحة أيضًا.

تفاصيل أداة Exif

4- يمكن أيضًا استخراج البيانات من خلال أداة http://exif.regex.info/down.html حيث يمكنك عرض كل تفاصيل وبيانات الصورة الوصفية بالتفصيل.

تجدر الإشارة إلى أن إمكانيات أداة Exif محدودة جدًا، حيث تعمل فقط مع الصور التي يتم إرسالها مباشرة. وفي حال تم تبادل هذه الصور عبر واتساب أو تيليجرام، فإنك لن تتمكن من الاطلاع على البيانات الوصفية للصور.

اقرأ أيضًا: ضمان عدم استرجاع الملفات : طريقة التأكد من مسح كل بياناتك وصورك قبل بيع جهازك

زر الذهاب إلى الأعلى