الهواتف الذكية

كيف تمنع التطبيقات من التجسس عليك عبر متصفح DuckDuckGo

كيف تعرف التطبيق الذي يتجسس عليك وتمنع من ذلك ؟

لم يعد سرًا أن معظم التطبيقات على الهواتف الذكية تجمع بياناتنا الشخصية وتشاركها مع أطراف ثالثة، مثلما حدث مع شركة فيسبوك في قضية كامبريدج اناليتكا حين تم اتهام فيسبوك بتسريب بيانات 500 مليون شخص، اليوم في هذا المقال عبر رقمي سنخبرك بكيفية معرفة التطبيقات التي تتجسس عليك بخطوات بسيطة وسهلة ويمكن تنفيذها دون امتلاك أي خبر في عالم الهواتف وذلك عن طريق متصفح DuckDuckGo.

منع التطبيقات من التجسس بمتصفح DuckDuckGo

منع التطبيقات من التجسس

وفقًا لدراسة واحصائيات فإنه وفقًا لمتصفح DuckDuckGo فإن الهاتف الذي يحتوي على 35 تطبيقًا يقوم بمشاركة البيانات مع جهات خارجية حتى 2000 مرة يوميًا تقريبًا.

كيف تعرف التطبيق الذي يتجسس عليك ؟

عندما نتحدث عن “ألتجسس” فإننا نشير إلى التتبع الذي يقوم به جزء كبير من التطبيقات، فمثلًا تطبيق TikTok يتتبع لوحة المفاتيح ويعرف كل نقرة تقوم بها على الشاشة ثم يرسل البيانات إلى خوادمه.

ولحل هذه المشكلة قام متصفح DuckDuckGo بإصدار واحدة من أكثر الميزات وهي حماية تتبع التطبيقات، حيث تعمل هذه الميزة على البحث عن التطبيقات التي تتعقب استخدام الهاتف وتقوم بعرضها لك وتقوم بحظر هذه المسارات.

وعند القيام بإعداد هذه الميزة يمكنك معرفة التطبيقات التي تحاول تتبعك في جميع الأوقات، ويمكنك أن تدرك مدى قلة الخصوصية لديك، ولكن الخبر السار هو أنه بإمكانك أن تقوم بحظر أدوات التتبع دون الخوف من فقدان أي وظيفة من وظائف هذا التطبيق.

من السهل نسبيًا أن تجعل التطبيق لا يتتبعك، على سبيل المثال الميكروفون في هاتفك يكفي أن تقوم بحظر الوصول إلى إذن الميكروفون للتطبيق المذكور.

الخبر السيء في هذا الأمر أنك ستفقد أي ميزات في هذا التطبيق تتعلق بالميكروفون، فمثلًا لن تتمكن من إرسال الملاحظات الصوتية.

لكن مع متصفح DuckDuckGo يمكن القيام بايقاف عمليات التتبع دون التأثير على الوظائف الأساسية للتطبيقات، وهذا ما استغرق الشركة سنوات في عملية التطوير.

قم بتنزيل وفتح تطبيق DuckDuckGo ، وسيطلب منك تعيينه كمتصفح افتراضي، يمكنك الرفض مع الاستمرار في استخدامه.

بمجرد دخولك، انقر على قائمة النقاط الثلاث في الأعلى، متبوعًا بالضغط على الإعدادات.

ثم قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق حماية تتبع التطبيقات “App Tracking Protection”.

ثم انقر فوق متابعة ومن ثم النقر فوق تمكين حماية تتبع التطبيقات.

أخيرًا اسمح للميزة بإعداد VPN المحلي الخاص بها.

زر الذهاب إلى الأعلى