الأجهزة والمواضيعتقنيات أخرى

علماء يبتكرون عين إلكترونية تحاكي العين البشرية

صمم فريق من العلماء من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، أول عين إلكترونية يقولون إنها تفوق قدرة العينين البشريتين على الرؤية في الليل.

وبحسب هؤلاء العلماء، فإن بنية العين الإلكترونية تحاكي، بنية العين البشرية ويمكن استخدامها في المستقبل كعين بديلة للأشخاص الذين يعانون من ضعف أو فقدان البصر.

وتتكون العين الإلكترونية التي أطلق عليها اسم EC-EYE من شبكية اصطناعية ثلاثية الأبعاد وأسلاك نانوية يمكن أن تحاكي كيفية نقل المعلومات البصرية إلى الدماغ البشري.

وقال الباحث زيونغ فان من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا لمجلة “أخبار العلم”: “في المستقبل يمكننا استخدام هذه العين من أجل تحسين الرؤية الاصطناعية والروبوتات البشرية”.

وأضاف: “لها حجم مشابه للعين البشرية – يزيد قطرها قليلا عن 2 سم. ويمكن استخدامها لمساعدة المكفوفين أو ضعاف البصر، ويمكن أن تؤدي إلى تطوير عين إلكترونية كاملة”.

وتابع: “نأمل في تحسين إنجازنا بشكل أكبر من حيث التوافق الحيوي والاستقرار والأداء، كما أعتقد أنه إذا سار كل شيء على ما يرام، فربما ستصبح التكنولوجيا عملية خلال خمس سنوات”.

ويتميز تصميم العين الإلكترونية التي أطلق العلماء عليها العلماء اسم [ العين الكهروكيميائية ]، بدرجة عالية من التشابه الهيكلي مع العين البشرية مع إمكانية تحقيق دقة تصوير عالية عندما يتم التعامل مع الأسلاك النانوية الفردية كهربائياً.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !