الهواتف الذكيةسامسونجشاومي

جالكسي زي فولد 4 ضد شاومي مكس فولد 2 في صراع الهواتف القابلة للطي

صراع العمالقة بين الهواتف المطوية سامسونج وشاومي - فمن يكسب المعركة؟

اليوم نقدّم لكم مقارنة شاملة بين أحدث وأقوى هاتفين قابلين للطي حاليّاً في السوق هما سامسونج جالكسي زي فولد 4 – Samsung Galaxy Z Fold 4 من جهة، شاومي مكس فولد 2 – Xiaomi Mix Fold 2 من جهة أخرى، فمن سيكسب المعركة؟

تعود الملحمة الشرسة مرة أخرى، حيث الصراع بين الهواتف المطوية بين العملاق الكوري سامسونج والعملاق الصيني الصاعد بقوة شاومي، فهيا بنا نتعرف على التفاصيل الخاصة بكلا الجهازيْن جالكسي زي فولد 4 و شاومي مكس فولد 2 لتقرروا أنتم من الأفضل والأقوى!

ملاحظة/ فيديو القناة في نهاية المقال..

جالكسي زي فولد 4
جالكسي زي فولد 4

صراع جالكسي زي فولد 4 ضد شاومي مكس فولد 2

الجولة الأولى/ التصميم والمصنعية 

يتشابه الجهازان بشكل كبير من ناحية ميكانيكية الطي وطريقة الاستخدام، الهيكل يتضمن شاشتين: شاشة خارجية تشبه شاشة أيّ هاتف منفصلة عن الهيكل الداخلي للهاتف زي فولد 4، ثم هناك شاشة داخلية بحجمٍ كبير تنطوي إلى نصفين، وطيّ الهاتف يكون من الداخل أفقياً، أيْ من الأمام إلى الخلف.

من حيث مواد التصنيع: يتميز هاتف جالكسي زي فولد 4 بزجاج من نوع كورنينج غوريلا جلاس +Victus من الأمام والخلف، وهو الإصدار الأقوى من زجاج الهواتف في مقاومة الصدمات، يحيط بالهيكل إطار من الألومنيوم القوي الذي تسميه سامسونغ Armor Aluminum، وقالت سامسونج أن الهاتف صار أقوى من الجيل السابق في مقاومة الخدوش والسقوط، من الداخل الشاشة المطوية نحيفة جداً UTG تغطيها طبقة بلاستيكية… 

في الجانب الآخر، لم تعلنْ شاومي عن نوع مواد التصنيع المستخدمة في هاتف مكس فولد 2، لكنه قوي وصلب، وبدا عليه علامات الفخامة، واستخدمت شاومي ميكانيكيات متطورة لتأمين الصلابة اللازمة للهاتف والمفصلة والشاشة المطوية عبر استخدام ما سمته Schott UTG Glass. الإطار المحيط بالهيكل من الألومنيوم أيضاً والشاشة الخارجية محمية بزجاج غوريلا غلاس فيكتوس. 

على جانب هاتف جالكسي زي فولد 4 هناك بصمة أصبع مدمجة بزر الطاقة، وفي هاتف شاومي نجد أيضًا مستشعر بصمة على الجانب بالإضافة لمستشعر البصمة المدمج أسفل الشاشة.

لكن النقطة الأهم التي يتفوق فيها هاتف جالكسي زي فولد 4 هي دعم مقاومة الماء، بمعيار IPX8 كما في الجيل السابق. وما زالت سامسونج هي الرائدة في هذا المجال حيث تعتبر هذه الميزة حاسمة في مجال حماية وسلامة الهاتف والأكثر طلباً لدى الكثير من المستخدمين خاصة للحماية من صدأ المفصلة.

(عرض الهاتفين من الأمام بوضعية الطي)

تصميم  الواجهة الأمامية في هاتف زي فولد 4 جاء من نوع Infinity O، أيْ بثقب صغير للكاميرا أعلى منتصف الشاشة التي تستحوذ على كامل الواجهة، ونلاحظ أنّ الشاشة طويلة ونحيفة بأبعاد 23.1 إلى 9، ما يبعدها نوعاً ما عن تقديم تجربة مشابهة لشاشة الهاتف العادي، فالأبعاد الغريبة وغير المألوفة تؤثر على مسكة الجهاز والتعامل معه.

هاتف شاومي لا يختلف كثيراً من حيث تصميم الواجهة، حيث نجد ثقباً دائرياً أيضاً أعلى منتصف الشاشة، لكن الأبعاد السينمائية هنا 21 إلى 9 وتعتبر أكثر تناسقاً وأقرب لشاشة الهاتف العادي.

(عرض الهاتفين من الخلف بوضعية الطي)

وإذا نظرنا إلى الهاتفين بوضعية الطي من الخلف سنجد اختلافًا جوهريًا في تركيبة الكاميرات، حيث تم تجميع الكاميرات داخل إطار أعلى اليسار في هاتف جالكسي زي فولد 4 ، أما في هاتف شاومي تتواجد الكاميرات مع الفلاش داخل نافذة مستطيلة طويلة ممتدة على عرض الهاتف في الأعلى، ظهْرُ الهاتفيْن يتكون من الزجاج اللامع لكن بملمسٍ خشن نوعاً ما.

(عرض الهاتفين من الأمام بوضعية مفتوحة)

وعند فتح الجهازين، سنجد شاشة كاملة دون نتوء أو ثقوب أو أيّ شيء قد يعيق تجربة الاستخدام أو مشاهدة المحتوى، شاومي لم تضعْ كاميرا أمامية في الداخل، خاصة أن المستخدم بإمكانه الاستفادة من العدسات الخلفية الأساسية لالتقاط صور سيلفي عالية الجودة، أو حتى الاستعانة بالكاميرا الأمامية الخارجية.

في الجانب الآخر، سامسونج طبّقت وسيلة أخرى لإزالة العوائق من الشاشة الداخلية، فبدلاً من إلغاء العدسة الأمامية، قامت بإخفائها تحت الشاشة عبر خوارزميات معقّدة تجعل المنطقة فوق العدسة عالية الشفافية.

سامسونج ترى أن الكاميرا الأمامية في الداخل ضرورية ومفيدة لبعض الاستخدامات، مثل محادثات الفيديو على سبيل المثال، وعملت سامسونج على تقليل بروز بكسلات الشاشة فوق الكاميرا ورفع شفافيتها. 

أبعاد الجهازين جاءت كما يظهر أمامكم :

شاومي مكس فولد 2
Xiaomi Mix Fold 2
جالكسي زي فولد 4
Galaxy Z Fold4
مطويالطول16.11 سم15.51 سم
العرض7.39 سم6.71 سم
السماكة11.2 ملم14.2 – 15.8 ملم
مفتوحالطول16.11 سم15.51 سم
العرض14.47 سم13.01 سم
السماكة5.4 ملم6.3 ملم
الوزن262 غرام263 غرام

أكثر ما يلفت انتباهنا هو سماكة الهواتف، ويتألق مكس فولد 2 هنا ، حيث نجد سماكة الهاتف متسقة وثابتة وغير متدرجة، وذلك لأن شاومي وضعت مفصلة على شكل قطرة ماء تطوي الشاشة بشكل دقيق عند منطقة طي الجزئين المنفصلين، تسميها Micro Waterdrop Hinge… وهذا سمح بالتخلص من الفراغات بين الجزئين المطويين، ودعم المفصلة لتصبح مدمجة بشكلٍ كامل داخل الهيكل.

كما أن الهاتف يعتبر نحيفاً للغاية، تقول شاومي أنه أنسب للوضع داخل الجيب، ويمكن مقارنة سماكة الهاتف وهو مطوي بسماكة هواتف رائدة غير مطوية مثل ايفون 13 برو ماكس وسامسونج جالكسي اس 22 الترا.

في المقابل يأتي زي فولد 4 بسماكة أعلى من نظيره من شاومي، وتتفاوت سماكة الهاتف عند الطي، فعند منطقة المفصلة تكون السماكة أعلى من منطقة التقاء الجزئين المطويين، وبالتالي تبدو المفصلة بارزة بشكل واضح ويبدو معها فراغ بين الجزئين المطويين.

وعلى عكس السماكة، يعتبر هاتف شاومي أكبر حجمًا من جالكسي زي فولد 4 ، حيث يتفوق عليه بالطول والعرض، لكن بالنسبة للوزن، يعتبر الهاتفان متطابقيْن بالوزن بفارق ضئيل جدًا.

جالكسي زي فولد 4

الجولة الثانية/ الشاشة

يتكون كل جهاز من شاشتين كما تحدّثنا، شاشة خارجية وأخرى داخلية. وفي كلا الهاتفين، جاءت الشاشتان بمواصفات رائدة، وقدمت تجربة ممتازة لا غبار عليها.

بالنسبة لهاتف فولد 4 ، جاءت الشاشتان بلوحة من نوع Dynamic AMOLED 2X تدعم  معدّل تحديث عالٍ 120 هيرتز، وهذا أمر ممتاز، الشاشة الخارجية حجمها 6,2 انش بأبعاد طولية 23.1 إلى 9 ، الشاشة الداخلية المطوية مقاسها 7,6 انش وتأتي بكثافة 373 بكسل لكل إنش وسطوع أقصى 1200 شمعة.

بالمقابل هاتف شاومي مكس فولد 2 جاء بشاشات OLED أكبر مع معدّل تحديث 120 هرتز أيضًا، الخارجية حجمها 6,56 إنش مع أبعاد 21 إلى 9 ، وهي أبعاد أكثر منطقية.

الشاشة الداخلية المطوية مقاسها 8,02 انش وكثافتها 360 بكسل لكل إنش، لكن ما يُميزها أنها تدعم عرض مليار لون وتتمتع بسطوع أقصى 1300 شمعة، أعلى من سطوع شاشة فولد 4 بقليل.

Xiaomi Mix Fold 2جالكسي زي فولد 4
Galaxy Z Fold4
الشاشة الخارجيةنوع اللوحةOLED Dynamic AMOLED 2X
المقاس6.56 انش6.2 انش
الدقة1080 x 2520904 x 2316
سرعة التحديث120 هيرتز120 هيرتز
كثافة البكسلات418401

الشاشة الداخلية (المطوية)
نوع اللوحةOLED Dynamic AMOLED 2X
المقاس8.02 انش7.6 انش
الدقة1914 x 21601812 x 2176
سرعة التحديث120 هيرتز120 هيرتز
كثافة البكسلات360373

وكما يبدو واضحاً، تتقارب الشاشتان كثيراً من حيث المواصفات، بينما يمكن اعتبار أبعاد الشاشة في هاتف شاومي أفضل للاستخدام، الحقيقة هي أن الهاتفيْن يقدمان تجربة عرض محتوى ممتازة وفريدة من نوعها، خاصة عند الحديث عن الشاشة الداخلية. 

الجولة الثالثة/ الأداء

من أجل تغذية تجربة الاستخدام والإنتاجية في هذه الهواتف المميزة، لا بُد من إقحام أقوى العتاد، وهذا ما قامت به سامسونج وشاومي بالفعل…

هاتف زي فولد 4 جاء بمعالج +Snapdragon 8 الجيل الأول، وهو الأحدث من كوالكوم، بدقة تصنيع 4 نانومتر، وهو معالج أثبت قوته وكفاءته، كما أن الجهاز مرفق بذاكرة عشوائية سعة 12 جيجابايت وذاكرة التخزين الداخلية بسعة 256 أو 512 جيجابايت أو 1 تيرابايت.

نظام التشغيل هو Android 12، ويعمل على واجهة سامسونج  OneUI 4، والتي قامت سامسونج بتطويرها وضبطها لتلائم مميزات الهاتف المطوي بشكل أفضل ودعم المزيد من التطبيقات. كما أضافت سامسونج شريط مهام أسفل الشاشة الداخلية يتضمن أزرار التحكم الأساسية وإمكانية الوصول للتطبيقات بسهولة بشكل يشبه تجربة الكمبيوتر. 

على الجانب الآخر، جاء مكس فولد 2 بنفس العتاد الداخلي تقريباً مثل جالكسي، المعالج هو +Snapdragon 8 الجيل الأول أيضاً ، مقترنًا مع سعة الذاكرة العشوائية 12 جيجابايت، وخيارات التخزين 256 أو 512 جيجابايت أو 1 تيرابايت.

نظام التشغيل هو Android 12، ويعمل على واجهة شاومي MIUI Fold 13… والتي عملت من خلالها شاومي على تنظيم المحتوى بشكل أكثر أناقة ليناسب الشاشة الكبيرة ويمنح المستخدم إنتاجية أكبر عبر تعدد المهام وتقسيم الشاشة. يتميز ميكس فولد 2 أنه يحتوي غرفة بخار داخل أحشائه بمساحة كبيرة لتبريد المعالج والحفاظ على استقرار درجة الحرارة في الهاتف عموماً، وهذا ما عزز كفاءة أداء المعالج في الجهاز.

وكما نشاهد، الاختلاف الوحيد بين الهاتفين هو واجهة المستخدم، حيث يتطابقان في العتاد بأكمله، وهذا ما جعل الأداء متقارباً بين الهاتفين.

لكن بعيدًا عن الأرقام، يقدّم الهاتفان أداءً قويًا جدًا، وهذا ما نتوقّعه من أجهزة موجّهة بشكل كبير للإنتاجية والعمل ومشاهدة المحتوى. 

الجولة الرابعة/ الكاميرات

كانت الغاية الرئيسية من الهواتف القابلة للطي إعطاء تجربة استخدام فريدة ومميزة، ولم تكن تهدف بالأساس لتقدمة تجربة تصوير رائدة، فالكاميرات القوية كانت حصراً للأجهزة الذكية الرائدة، لكن الأمر تغير الآن وأصبحت الشركات تتوجه نحو تعزيز الكاميرات في الهواتف المطوية ومنحها تجربة التصوير الرائدة.

هاتف زي فولد 4 حمل تحسينات كبيرة عن إصدار العام الماضي، حيث جاء بثلاث عدسات أساسية من الخلف،  نفس تشكيلة العدسات في هاتف S22 العادي، وهذا يجعلها تقدم تجربة تصوير ممتازة.

الجدير بالذكر أن وحدة الكاميرات محمية بطبقة زجاجية من نوع Gorilla Glass with DX التي تمنح متانة أكبر وإمكانية أعلى لعبور الضوء من خلال العدسات وهذا ينعكس على جودة التصوير.

العدسة الأساسية جاءت بدقة 50 ميجابكسل ومزوّدة بمثبت بصري وتدعم التركيز التقائي بتقنية Dual Pixel، العدسة الثانية تيليفوتو للزوم، دقتها 10 ميجابكسل وتتضمن مثبتاً بصرياً كذلك، وبإمكانها التقريب 3 مرات بصرياً و30 مرة رقمياً عبر تقنية Space Zoom…

العدسة الثالثة فائقة الاتساع Ultrawide بدقة 12 ميجابكسل لتصوير لقطات بزاوية رؤية واسعة جدا 123 درجة، أما العدسة الأمامية فجاءت بدقة 10 ميجابكسل تلتقط صور سيلفي جيدة.

العدسة الأخيرة مخفية تحت الشاشة الداخلية المطوية، وتأتي بدقة 4 ميجابكسل وتستخدم غالباً لمكالمات الفيديو. وبما أن الكاميرا مقتبسة من كاميرات عائلة جالكسي اس 22، فهذا يجعل الهاتف يقدّم تجربة ممتازة للتصوير تعتبر أفضل بمراحل من تلك في هاتف فولد 3.

الأمر يتشابه عندما نتحدث عن هاتف شاومي مكس فولد 2، حيث قدمت شاومي تشكيلة عدسات ثلاثية رائدة أيضاً بالتعاون مع شركة Leica المعروفة بتقنياتها الرائدة في مجال التصوير.

العدسة الأساسية بدقة 50 ميجابكسل بمستشعر IMX766 من سوني، ومرفقة بمثبت بصري. العدسة الثانية تيليفوتو بدقة 8 ميجابكسل تستطيع التقريب حتى مرتين بصرياً و 10 مرات رقمياً، لكنها ليست مرفقة بمثبت بصري.

العدسة الثالثة فائقة الاتساع Ultrawide بدقة 13 ميجابكسل لتصوير لقطات بزاوية رؤية واسعة 123 درجة، أما العدسة الأمامية فهي بدقة 20 ميجابكسل، وتلتقط صور سيلفي جيدة، لكن بطبيعة الحال يمكن استخدام العدسات الخلفية لتصوير السيلفي والفلوج… كما ساعدت تقنيات لايكا المستخدمة على تحسين جودة الصور بشكل كبير ومنح توازن ألوان دقيق.

Xiaomi Mix Fold 2زي فولد 4 – Galaxy Z Fold4
الأساسية50 ميجابكسل f/1.850 ميجابكسل f/1.8
تيليفوتو8 ميجابكسل f/2.6 تقريب بصري مرتين تقريب رقمي 10 مرات10 ميجابكسل f/2.4 تقريب بصري 3 مرات تقريب رقمي 30 مرة
فائقة الاتساع (Ultrawide)13 ميجابكسل f/2.412 ميجابكسل f/2.2
الأمامية الداخليةلا يوجد4 ميجابكسل f/1.8
الأمامية الخارجية20 ميجابكسل (فتحة العدسة غير محددة)10 ميجابكسل f/2.2

يمكن للجهازين تصوير مقاطع فيديو بالكاميرا الخلفية بدقة 8K بتردد 24 إطارًا بالثانية، وبدقة 4K بتردد 60 إطارًا بالثانية… 

صراع الكاميرا ينتهي بالتعادل مع أفضلية طفيفة لسامسونج التي منحت تجربة تصوير أكثر شمولية، ويحسب للشركتين إضافة التطور البارز للكاميرات عن الأجيال السابقة…

الجولة الخامسة/ الصوت

التجربة الصوتية بالغة الأهمية في هذه الهواتف كونها تستهدف صناع ومشاهدي المحتوى، ولم يخيبْ أيّ من الهاتفين الظن، الهاتفان يأتيان بسماعات ستيريو ويدعمان تقنية Dolby Atmos.

هاتف زي فولد 4 يأتي بسماعات في الأعلى والأسفل وهي مضبوطة من شركة AKG، هاتف شاومي يحتوي أيضاً سماعات ستيريو في الأعلى والأسفل مضبوطة من Harman Kardon ، لكن كلا الهاتفين ولا يحتويان مدخل 3,5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، حيث يتم وصلها عبر مدخل USB-C، وبالتالي الكفة متعادلة.

الجولة السادسة/ الاتصال

من حيث الاتصال، الهاتفان يتشاركان نفس المواصفات تقريباً، كلاهما يدعم شبكات الجيل الخامس 5G. جالكسي يدعم تركيب شريحة اتصال واحدة أو شريحتين حسب السوق والإصدار الذي تقوم بشرائه، مع إمكانية إضافة شريحة الكترونية eSim.

أما مكس فولد 2 فيسمح تركيب شريحتي اتصال فيزيائية بدون eSim ، وعند الحديث عن الحساسات والمستشعرات، يتطابق الهاتفان تقريبا، لكن هاتف شاومي يحتوي حساس InfraRed، وهذه ميزة لا يوفّرها جالكسي فولد.

الجولة السابعة/ مميزات إضافية

عندما نتحدّث عن الهواتف القابلة للطي، فنحن نتكلم عن أهم ميزة مضافة عن أيّ هاتف عادي، ميزة طيّ الهاتف التي تمنحك تجربة فريدة ومميزة تشعر كأنك تحمل هاتفًا وتابلت في جهاز واحد تضعه في جيبك.

هاتف زي فولد 4 جاء بميزة مهمة جداً متعلّقة بالإنتاجية وهي دعم القلم الضوئي S Pen كما في هاتف فولد 3، والذي تطوّر أيضاً وأصبح أسرع بالاستجابة ويمكّنك من استخراج النصوص ونقلها بسهولة بين التطبيقات، لكنّ الهاتف لا يحتوي مدخلاً خاصّاً للقلم ولا يأتي داخل العلبة كما في هواتف عائلة النوت.

وبالتالي سامسونج قدمت غطاءً خاصّاً يحتوي مدخلاً للقلم كإسسوار خارجي يمكن شراؤه مع القلم، سامسونج أيضاً توفّر ميزة دكس (DeX) التي تحوّل الهاتف لما يشبه تجربة جهاز كمبيوتر عند وصله بشاشة سلكياً أو لا سلكيا، وهذه ميزة تعزز الإنتاجية أيضاً.

هناك أيضاً وضعية Flex Mode التي تسمح باستخدام الهاتف في وضعية خاصة وهو مطوي بعدة زوايا مختلفة، من خلال استخدام الجزء المطوي الأول لعرض المحتوى والجزء الآخر للتحكم. 

في الجانب الآخر، يضم هاتف شاومي مكس فولد 2 مميّزات تساعد على الإنتاجية أيضاً مع واجهة MiUI 13 Fold كما تحدثنا سابقا، لكن الهاتف لم يدعم القلم الضوئي كما هو الحال مع جهاز فولد 4 ، وهذا لا يلغي الإمكانيات الكبيرة التي يمنحها هاتف شاومي… 

وبالتالي هنا يتفوق جالكسي فولد بالطبع بفضل الإضافات المهمة للإنتاجية، وفي مقدمتها القلم…

الجولة الثامنة/ البطارية والشحن 

جاء هاتف زي فولد 4 ببطارية حجمها 4400 ميللي أمبير، وهي نفس حجم بطارية إصدار العام الماضي، لكن أداء البطارية تحسن كثيراً نظراً للتقنيات الجديدة الموفّرة للطاقة في الشاشة والمعالج الجديد.

البطارية تدعم الشحن السريع بقدرة 25 واط، وهناك دعم للشحن اللاسلكي واللاسلكي العكسي، وهذا ما يعتبر مخيباً للآمال، علماً أن سامسونج طورت تقنية الشحن السريع وتقول إن الهاتف جالكسي زي فولد 4 يشحن 50% خلال نصف ساعة. للأسف الشاحن لا يأتي مرفقاً مع الجهاز داخل العلبة.

بالمقابل هاتف شاومي مكس فولد 2 جاء ببطارية أكبر بقليل، حجمها 4500 ميللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 67 واط، تشحن الهاتف بالكامل خلال 40 دقيقة، والخبر الجميل أن الشاحن مرفق داخل العلبة، لكن الهاتف لا يدعم الشحن اللاسلكي.

بطارية هاتف شاومي أفضل رقميا، ويتفوق الهاتف بالشحن من حيث السرعة. التجربة تقول أن الهاتفين يستطيعان الصمود ليوم كامل من الاستخدام العادي، لكن بشكل عام تتفوق شاومي هنا، خاصة في مجال الشحن وإرفاق الشاحن داخل العلبة…

الجولة التاسعة والأخيرة/ التوفّر والسعر

يبدأ سعر جالكسي زي فولد 4 من 1800 دولار، الهاتف أصبح متوفراً في الأسواق العربية بشكل رسمي، ومتاح بألوان الأسود والسكري والأخضر الرصاصي.

بينما يأتي شاومي ميكس فولد 2 بسعر أقل بكثير من منافسه هاتف فولد 4، حيث يبدأ من 1310 دولار، ويتوفر بألوان الأسود والذهبي، لكن الخبر المؤسف أن الهاتف يباع رسمياً في الصين فقط لحد الآن. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذا السعر هو السعر الرسمي في الصين، وبالتالي استيراد الهاتف وشحنه إلى بلد آخر يرفع من سعره بشكل كبير. 

إليكم الآن فيديو (حلبة تقنية) من قناة رقمي TV يوتيوب :

كانت هذه مقارنة شاملة بين عملاقي سامسونج وشاومي القابلان للطي، جالكسي زي فولد 4 وشاومي مكس فولد 2 وكما شاهدنا الهاتفان قدّما الكثير في هذه التقنية الطموحة التي تتطور سنة بعد أخرى ويمنحان تجربة راقية تجعلك متحمسّساً لدخول عالم الهواتف المطوية.

بشكل عام يتشابه الهاتفان جالكسي زي فولد 4 و شاومي فولد 2 في التصميم والمواصفات وطريقة الاستخدام، والفوارق الأساسية تكمن في القلم والسعر.

الآن جاء دورك إذا كنت ترغب في الاستثمار بهذه التقنية، فأي هاتف تختار؟ اكتب لنا في التعليقات رأيك في هواتف سامسونج وشاومي ؟

زر الذهاب إلى الأعلى