أخبار الشركات

ميتا تطرد ١١ ألف موظف دفعة واحدة .. ومارك زوكربيرغ “أنا المسؤول”

ميتا تصدر قرار بتسريح عدد كبير من الموظفين

أعلنت شركة ميتا ، مالكة فيسبوك و واتساب و انستغرام و أوكلوس في آر ، عن طرد 13% من قوتها العاملة ، أي حوالي 11000 موظف أصبحوا عاطلين عن العمل. ويأتي هذا القرار ، بعد أن أنفقت الشركة مبلغًا استثنائيًا قدره 15 مليار دولار على مشروعها “metaverse”.

نشرت شركة Meta منشور على موقعها الرسمي اليوم لتأكيد هذا القرار ، وقد أرسل مارك زوكربيرغ رسالة إلى موظفيه بكل ندم. وبدأ الرئيس التنفيذي الملياردير رسالته قائلاً : “اليوم أشارك بعضًا من أصعب التغييرات التي أجريناها في تاريخ Meta” ، لقد قررت تقليل حجم فريقنا بحوالي 13٪ والسماح لأكثر من 11000 من موظفونا الموهوبون بالذهاب”.

ميتا تطرد عدد كبير من الموظفين

ميتا
ميتا

شرح زوكربيرج سبب اعتقاده أن هذا يجب أن يحدث ، وألقي باللوم على ضعف سوق الإعلانات والاقتصاد. باستثناء هذه المرة ، كانت Covid جيدة جدًا بالنسبة لهم كشركة. نقلاً عن “نمو الإيرادات الضخم” ، كنتيجة لإنفاق الأشخاص المزيد من الوقت (والمال) عبر الإنترنت أثناء عمليات الإغلاق ، ويضيف المدير “توقع العديد من الأشخاص أن هذا سيكون تسريعًا دائمًا سيستمر حتى بعد انتهاء الوباء. ولقد فعلت ذلك أيضًا ، لذلك اتخذت قرارًا بزيادة استثماراتنا بشكل كبير”.

وكشف المسؤول التنفيذي أن التنبؤات حول كيفية تحرك عالم الإنترنت للأمام بعد COVID لم تتم كما هو متوقع ، وواجهت الشركة منافسة متزايدة ، وخسارة في الإعلانات ، مما أدى إلى انخفاض الإيرادات. ويجب أن تصبح Meta “أكثر كفاءة في رأس المال” وستحول الموارد إلى عدد أقل من مجالات النمو ذات الأولوية العالية مثل محرك اكتشاف الذكاء الاصطناعي ، بالإضافة إلى الرؤية طويلة المدى للميتافيرس.

قرارات ميتا بعد تسريح الموظفين

ميتا
ميتا

ستعمل الشركة أيضًا ، على تقليص الميزانيات وتقليل الامتيازات وتقليص البصمة العقارية ، مما يعني أنه سيتعين على الموظفين مشاركة المكاتب في المستقبل. وكل هذه الإجراءات ليست كافية للحفاظ على نمو الإيرادات ، ولهذا قرر زوكربيرغ تسريح 13٪ من إجمالي القوى العاملة.

سيحصل الموظفون المنتهية خدمتهم في الولايات المتحدة على تعويضات نهاية الخدمة ، ودفع ما تبقى من PTO ، والتأمين الصحي للأشهر الستة المقبلة ، والدعم الوظيفي المدعوم من خلال بائع طرف ثالث. جاء في الرسالة أن الدعم سيكون مماثلاً خارج الولايات المتحدة ، مع مراعاة قوانين العمل المحلية.

جدير بالذكر ، أن هذه الموجة من عمليات التسريح جاءت بعد وقت قصير جدًا من قيام مالك تويتر الجديد ، إيلون ماسك ، بطرد نصف قوته العاملة . ولكن أزعج زوكربيرج نفسه عناء إرسال مذكرة هزلية بأدب إلى الموظفين ، وقدم دعماً لائقًا. بينما اختار ماسك بدلاً من ذلك التغريد والقيام بذلك بشكل سيء للغاية لدرجة أن الشركة تحاول بالفعل إعادة توظيف الأشخاص الذين طردتهم . وينضم كل من Meta و Facebook إلى اتجاه أكبر في قطاع التكنولوجيا ، حيث تقوم شركات مثل Google بخفض الإنفاق بشكل كبير في أعقاب الركود.

اقرأ أيضًا:

خسائر فادحة تطال مارك زوكربيرج منذ بداية الأزمة

برأيك هل كان قرار شركة ميتا صحيحًا ؟ أخبرنا عبر التعليقات ..

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى