ابلسامسونجشاوميكوالكومنشرة تك

سامسونج تسخر من ابل .. عدسة احترافية من شاومي .. وداعًا معالج اكسينوس .. نشرة تك

نشرة تك تلخص القفزة النوعية في كاميرا شاومي وسخرية سامسونج من آبل وموت معالجات اكزينوس!

في نشرة تك هذا اليوم ، نقدم لكم أهم المواضيع التقنية التي تخص عالم الهواتف والمعالجات والشركات المصنعة، مثل العدسة المذهلة الاحترافية من شاومي ، وتفوق معالج كوالكوم على اكزينوس يؤدي إلى استسلام سامسونج، وسنبدأ من قصة سخرية سامسونج المعتادة من ابل !.

سامسونج تسخر من ابل

تواصل شركة سامسونج مسيرتها الطويلة في السخرية من شركة ابل وهذه المرة تستهدف هاتف آيفون 14 ، رغم أن الهدف الأهم من السخرية هو التسويق للمنتج الخاص بسامسونج.

سامسونج تسخر من ابل

في إعلان يسمى “On the Fence” ، يتسلق شاب فوق الجدار تاركاً خلفه مكاناً يُحاكي متجر ابل (يشبهه) من حيث الديكور والمكاتب والأشجار والأجهزة المستخدمة بالخلف.

ثم يأتي شابٌ وفتاة يطلبون منه تفسيراً لما يفعله؟ فيَردّ عليهم بالقول إنه تسلق الجدار كي يرى هاتفًا قابلاً للطيّ من شركة سامسونج على الجانب الآخر، وكأنه يقول أن سامسونج في مكانة أخرى بينما ابل متأخرون عنها ، ثم يقول: لديهم هواتف قابلة للطي وكاميرا رائعة.

وهنا تنضم فتاةٌ إلى الحوار وتتساءل: مهلاً.. هل قلت هاتفًا قابلاً للطيّ ؟!
ثم يقول الشاب الذي يقف في جانب شركة آبل بطريقة مرتبكة: “مهلاً لا تغادر، نحن ننتظر، وهذا ما نفعله، ننتظر”.

وكأن سامسونج تلعب على الوتر الحساس متهمةً آبل بالتأخر في إطلاق التقنيات الجديدة مثل الهواتف القابلة للطي، وتلعب بعقل محبّي وعشاق آبل بأنهم ينتظرون كثيراً كي يروْا هاتفًا قابلاً للطيّ من شركتهم الأمريكية.

ثم ينتهي الإعلان بعبارة جالكسي ينتظرك!! (انظر الإعلان أدناه)

الغريب في الأمر ، أن شركة ابل عادةً لا ترد على هذه الإعلانات الساخرة، لأنها تعلم بأن سامسونج لا تريد استهداف آبل حصراً، بل تريد الشركة الكورية أن تسوّق لمنتجاتها، وهذا النوع من الإعلانات يلقى تفاعلاً كبيرًا ، وينتشر في الإنترنت لأنه قائم على السخرية والتنافسية، وهذا واحد من الأساليب التسويقية التي تشدّ المتابعين وتضاعف المشاهدات، وتدفع وسائل الإعلام ومواقع الإنترنت لتخصيص مساحة حول هذا الإعلان، والدليل أنكم تشاهدونه الآن عبر رقمي tv.

إليكم النشرة :

شاومي تقدم هاتفًا بعدسة احترافية مذهلة

أطلقت شركة شاومي هاتفًا عبارة عن نسخة تجريبية من شاومي 12 اس الترا Xiaomi 12S Ultra بالتعاون مع شركة Leica العملاقة في انتاج عدسات الكاميرا ، وهذه النسخة تحمل اسم xiaomi 12s ultra Concept Phone ، ونفهم من الاسم أنه فكرة تخيلية لمستقبل الهواتف.

وضعت الشركة في الهاتف كاميرا خلفية بالوسط قابلة للفك والتركيب، وتسمح بإضافة عدسات أكثر احترافية من شركة لايكا ،فيما يمكن اعتباره نقلة نوعية في عالم الهواتف الذكية، وتضييق المسافات بين الهواتف التقليدية والكاميرات الاحترافية.

المستشعر الجديد جاء بمقاس 1 انش، وبهذا نرى عدسة أساسية مع زجاج للمستشعر وكذلك العدسة الإضافية، ورغم أن هذا يمنح الكاميرا معدل أمان أعلى ضد الكسر والغبار لكن هناك تساؤلًا حول تأثير ذلك على كمية امتصاص الضوء.

ولكننا لم نرَ بعد نتائج تصوير هذه العدسة كي نحكم نهائياً على دقتها وجودتها وفعاليتها.

وستقدم عدسات التصوير لهاتف شاومي التجريبي بعض المزايا الاحترافية، مثل إمكانية الوصول إلى عمق حقيقي وأكثر واقعية، وذلك بدلاً من الاعتماد على مجرد تمويه الخلفية بواسطة نظام تصوير برمجي، وهو الأسلوب الذي تلجأ إليه أغلبية الهواتف ، وهي ميزة مفيدة خاصة لصناع المحتوى الباحثين عن عزلٍ واقعيّ بين الجسم والخلفية.

وأكدت شاومي أن الإصدار الجديد من هاتفها سيعتمد على نظام AI Image Solution ذكي لمعالجة الصور، مع إتاحة إمكانية التصوير بوضع 10-Bit من نوع RAW.

ومن المتوقع أن تتوافق العدسات المستخدمة مع تطبيق الكاميرا المثبت على الهاتف، إلى جانب إمكانية الاستفادة من المزايا البرمجية مثل التركيز. ولا تخطط الشركة لطرح إصدارها التجريبي للبيع.

ختامًا بهذا الموضوع ، يجدر الذكر أن الفكرة ليست جديدة، حيث خاضت شركة موتورولا من قبل هذه التجربة بالتعاون مع مصنعة الكاميرات Hasselblad من خلال تطوير إكسسوار لهاتف Moto Z، يمنحه عدسة تصوير احترافية.

وداعًا معالج اكسينوس

قبل سنةٍ من الآن، نُشرت دراسة تقنية تقول إن ثمة فرقًا واضحًا في أداء كفاءة الطاقة بين معالجيْ كوالكوم واكسينوس في عائلة جالكسي اس 22 ، فالهاتف كما نعرف يأتي بنسختين من حيث المعالج، الأولى اكسينوس من تصنيع سامسونج وهي نسخة عالمية، بينما الثانية كوالكوم نسخة موجهة للولايات المتحدة الأمريكية لأسباب تتعلق بالحقوق.

الدراسة ذكرت أن معالجات شركة كوالكوم في نسخة هاتف جالكسي أس 22 تقدم أداءً أفضل من حيث كفاءة البطارية واستهلاك الطاقة، وهذا ما دفع سامسونج للتخطيط إلى إطلاق عصرٍ جديد من تصنيع المعالجات كي تنافس كوالكوم بقدرة أعلى.

ولكن عادت التسريبات هذه المرة لتؤكد أن سامسونج في طريقها للاستغناء عن معالجات اكسينوس في عائلة هواتف جالكسي اس 23 القادمة رغم محاولات الشركة نفي هذه الأخبار سابقًا.

جاء ذلك عبر تلميحات رسمية من شركة كوالكوم، المدير المالي لكوالكوم توقع بنصف ثاني قوي من السنة المالية القادمة في شهر مارس وهي الفترة المتزامنة مع إطلاق سلسلة اس 23 ، وأكد أن الشركة حصلت على حصة أكبر من هواتف اس 22.

بينما الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم “كريستيانو آمون” أكد أن الشراكة الطويلة مع سامسونج ستجلب شرائح سناب دراجون لجميع هواتف Galaxy المتميزة على مستوى العالم.

سامسونج تسخر من ابل .. عدسة احترافية من شاومي .. وداعًا معالج اكسينوس .. نشرة تك

لكن داخليًا ثمة تضارب في هذه المعلومات، حيث ذكر تقريرٌ من سامسونج يشير إلى عدم استبعاد معالجات اكسينوس من هواتف جالكسي اس 23 المتوقع إطلاقها مطلع العام المقبل وتحديدًا في الأسبوع الأول من فبراير 2023 ، وذلك على الرغم من خيبة الأمل في أداء المعالج مقارنة بمعالجات كوالكوم سناب دراجون.

تسريبات شاومي 13 المنتظر على أحر من الجمر

من المتوقع نهاية العام أن تعلن شاومي عن هاتفها الجديد المنتظر شاومي 13 بنسختين العادي والبرو، وربما نرى ذلك في شهر نوفمبر الجاري.

وفي أحدث التسريبات، نشر مدون تقني صورة واقعية للهاتف والتي ظهرت من الخلف مع تصميم بثلاث كاميرات. (انظر الصورة أدناه).

سامسونج تسخر من ابل .. عدسة احترافية من شاومي .. وداعًا معالج اكسينوس .. نشرة تك

وجاء في التسريبات أن الكاميرا الأساسية بمقاس 1 انش مع مستشعر Sony IMX 989   بدقة 50 ميجابكسل وهي نفس كاميرا Xiaomi 12S Ultra (الذي يعتبر قفزة في هواتف الشركة من حيث التصوير والمستشعر)، بالإضافة إلى كاميرا بعدسة ذات زاوية رؤية واسعة جدًا وعدسة تليفوتوغرافي .

وربما نرى الكاميرا الأمامية بدقة 32 ميجابكسل، سيتم دعمها بواسطة شريحة مخصصة لتحسين معالجة الصور بالتعاون مع شركة لايكا الألمانية الشهيرة بعالم التصوير.

ومن المتوقع أن تأتي نسخة شاومي 13 برو محدثة وأكثر جودة من النسخة السابقة ولكن مع فرق ملموس في التصميم للكاميرا.

من خلال الصور المسربة نرى التصميم الجديد سيأتي بكاميرا ذات إطار أعلى يسار الهاتف بارزة على عكس ما  كانت نسخة Xiaomi 12S Ultra بكاميرا ضخمة في الوسط .

الشاشة من المتوقع أن تأتي من نوع Amoled بحجم 6.7 انش وبدقة QHD بتردد 120 هرتز وهي نفس النوعية المتبعة من قبل الشركة في هواتفها. وباطار أضيق من النسخة السابقة.

وفي تغريدة على تويتر كشف المحلل الشهير Yogesh Brar عن بعض مواصفات الجهاز ، حيث ذكر أن المعالج سيكون من كوالكوم سناب دراجون 8 من الجيل الثاني Qualcomm Snapdragon 8 والذي يعتبر الأحدث والأسرع حتى الآن، وسيكون أول هاتف يحصل على تلك الشريحة المزدوجة من هذه المعالجات الحديثة.

ومن المتوقع أن تأتي البطارية كبيرةً بسعة 4800 مللي أمبير في الساعة مع دعم الشحن السريع بقوة 120 واط (أيْ بقدرة وشحن أعلى عن نسخة 12 برو) .

ذاكرة التخزين ستأتي بسعة 512 جيجابايت مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) كبيرة بسعة 12 جيجابايت، كما أن الهاتف سيأتي بواجهة MIUI 14 مع نظام التشغيل الاحدث Android 13 والذي قد يظهر في نفس يوم الإعلان عن الهاتف الذي نتوقع أن يأتي بأربعة ألوان الأسود والابيض والأخضر والوردي.

ما رأيك في سخرية سامسونج من آبل؟ هل أعجبتك كاميرا شاومي الاحترافية ؟ هل كنت تفضل معالج اكزينوس ؟ ما رأيك بهاتف شاومي 13 ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى