أخبار الشركاتابلالهواتف الذكية

اين تصنع هواتف ايفون؟ وكيف يتمّ تجميعها؟ معلومات ستفاجئك!

هل كنت تعلم أن بناء جهاز iPhone يتطلب قارة بأسرها؟ إليك عملية تصنيع آيفون المعقدة

لو كنت اقتنيْتَ أحد هواتف ايفون iPhone أو أيّ منتج آخر من Apple ، فلا بدّ أنّك شاهدتَ الملاحظة على عبوة الشركة بأن منتجاتها مصممة في كاليفورنيا ، لكن هذا لا يعني أنها مصنعة هناك، ما يعني أن السؤال يتبادر إلى ذهنك الآن: أين تصنع هواتف ايفون؟

إن الإجابة عن السؤال حول مكان صنع iPhone ليس بالأمر السهل، فإنه عند محاولة فهم المكان الذي تصنع فيه Apple أجهزتها ، هناك مفهومان أساسيان يبدوان متشابهيْن ولكنهما مختلفان فعلًا : التجميع والتصنيع.

مُجمَّع مقابل مُصنَّع

التصنيع هو عملية صنع المكونات التي تدخل في iPhone ، بينما تصمم Apple وتبيع iPhone فإنها لا تصنع مكوناته. بدلاً من ذلك تستخدم Apple مصنّعين من جميع أنحاء العالم لتقديم قطع غيار فردية، حيث يتخصص المصنعون في عناصر معينة (يقوم متخصصو الكاميرات بتصنيع مجموعة العدسات والكاميرا ، ويقوم متخصصو الشاشة ببناء الشاشة).

أما التجميع فهو عملية أخذ جميع المكونات الفردية التي تمّ إنشاؤها من قِبَل الشركات المصنعة المتخصصة ودمجها في جهاز iPhone جاهز للعمل.

هواتف ايفون

مصنّعي مكونات هواتف ايفون iPhone

نظرًا لوجود المئات من المكونات الفردية في كل iPhone ، لا يمكن إدراج كل مُصنِّع توجد منتجاته على الهاتف، من الصعب أيضًا تحديد مكان صُنع هذه المكونات بالضبط لأن شركة واحدة في بعض الأحيان تبني نفس المكون في مصانع متعددة.

وفيما يلي ، تضمن بعض موردي الأجزاء الرئيسية أو المثيرة للاهتمام لأجهزة وهواتف ايفون 5 اس iPhone 5S و iPhone 6 و iPhone 6S وأين تعمل:

– مقياس التسارع : من Bosch Sensortech ، ومقرها في ألمانيا ولها مواقع في الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان
– رقاقات الصوت: من Cirrus Logic ، ومقرها في الولايات المتحدة ولها مواقع في المملكة المتحدة والصين وكوريا الجنوبية وتايوان واليابان وسنغافورة.

– البطارية: من Samsung ، ومقرها كوريا الجنوبية ولها مواقع في 80 دولة.
– البطارية: من Sunwoda Electronic ، ومقرها في الصين.

– الكاميرا: من Qualcomm ، ومقرها الولايات المتحدة ولها مواقع في أستراليا والبرازيل والصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وأكثر من اثنيْ عشر موقعًا عبر أوروبا وأمريكا اللاتينية.

– الكاميرا: Sony ومقرها اليابان ولها مواقع في عشرات البلدان.
– شحن للشبكات الخلوية: Qualcomm.

– البوصلة: AKM Semiconductor ، ومقرها في اليابان ولها مواقع في الولايات المتحدة وفرنسا وإنجلترا والصين وكوريا الجنوبية وتايوان.

– شاشة زجاجية: من Corning ، ومقرها في الولايات المتحدة ، ولها مواقع في أستراليا ، بلجيكا ، البرازيل ، الصين ، الدنمارك ، فرنسا ، ألمانيا ، هونج كونج ، الهند ، إسرائيل ، إيطاليا ، اليابان ، كوريا الجنوبية ، ماليزيا ، المكسيك ، الفلبين ، بولندا ، روسيا وسنغافورة وجنوب إفريقيا وإسبانيا وتايوان وهولندا وتركيا والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

– جيروسكوب: من STMicroelectronics ، مقرها في سويسرا ، ولها مواقع في 35 دولة.
– ذاكرة فلاش: من توشيبا ، ومقرها في اليابان ولها مواقع في أكثر من 50 دولة.
– ذاكرة فلاش: من سامسونج.

هواتف ايفون

– شاشة LCD : من Sharp مقرها اليابان ولها مواقع في 13 دولة.
– شاشة LCD : من LG ومقرها كوريا الجنوبية ولها مواقع في بولندا والصين.
– معالج السلسلة : من Samsung.
– معالج السلسلة : من TSMC ، ومقرها في تايوان ولها مواقع في الصين وسنغافورة والولايات المتحدة.
– معرف اللمس: من TSMC
– معرف اللمس: من Xintec ، مقرها في تايوان.

– جهاز التحكم بشاشة اللمس: شركة Broadcom ، ومقرها الولايات المتحدة ولها مواقع في إسرائيل واليونان والمملكة المتحدة وهولندا وبلجيكا وفرنسا والهند والصين وتايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية.

– شريحة Wi-Fi : موراتا ، ومقرها الولايات المتحدة ولها مواقع في اليابان والمكسيك والبرازيل وكندا والصين وتايوان وكوريا الجنوبية وتايلاند وماليزيا والفلبين والهند وفيتنام وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة وألمانيا ، المجر وفرنسا وإيطاليا وفنلندا.

هواتف ايفون

مجمّعي هواتف ايفون iPhone

يتم إرسال المكونات التي تصنعها كل تلك الشركات في جميع أنحاء العالم في النهاية إلى شركتيْن فقط لتجميعها في أجهزة iPod و iPhone و iPad ، هاتان الشركتان هما Foxconn و Pegatron ، وكلاهما يقع مقرهما في تايوان.

من الناحية الفنية: فإن Foxconn هو الاسم التجاري للشركة ، أما الاسم الرسمي للشركة هو Hon Hai Precision Industry Co. Ltd ، حيث Foxconn هي الشريك الأبرز لشركة Apple في بناء هذه الأجهزة.

وتقوم حاليًا بتجميع غالبية أجهزة وهواتف ايفون iPhone من Apple في موقعها في Shenzen بالصين ، على الرغم من أن Foxconn تحتفظ بمصانع في بلدان في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك تايلاند وماليزيا وجمهورية التشيك وكوريا الجنوبية وسنغافورة والفلبين.

ما رأيك بعملية تصنيع هواتف ايفون المعقدة ؟

زر الذهاب إلى الأعلى