أخبار الويب

افضل 10 قنوات تعليمية وترفيهية للأطفال باللغة العربية

كيف تضمن لأطفالك محتوى آمن وممتع؟ إليك أكثر من 30 اقتراحًا لأفضل قنوات الأطفال

ازداد انتشار قنوات اليوتيوب أكثر من المتوقع، خاصة مع جائحة فايروس كوفيد (كورونا)، وتنوعت القنوات العربية الترفيهية والتعليمية، فَبات ضروريًا أن يختار الأهل لأطفالهم أنسب القنوات المتاحة على الإنترنت، وإليكم في هذا المقال قائمة بأهم وافضل 10 قنوات تعليمية وترفيهية للأطفال باللغة العربية.

وعلى الرغم من أن تطبيق يوتيوب بالأساس يتوفر بإصدار خاص للأطفال وهو (يوتيوب كيدز) المفيد جدًا للجيل الصغير، إلّا أن الرقابة الأبوية واجبة من أجل توجيه واختيار القنوات الصحيحة الأكثر ملاءَمةً للأبناء.

ولا ننسى أن منصة يوتيوب تفرض العديد من التقييدات الخاصة بقنوات الأطفال مثل عدم القدرة على جمع كمية كبيرة من البيانات من قبل صُناع المحتوى، وكذلك تعطيل التعليقات والإشعارت والمحادثة المباشرة على الفيديوهات المخصصة للأطفال، إلا أنّ ذلك لا ينفي ضرورة اختيار الأهل أفضل وأنسب القنوات لأولادهم والاشتراك بها من أجل ضمان قضاء وقت ممتع وبطريقة ملائمة على المنصة دون أدنى قلق.

وهنا تكمن الحيرة لدى بعض الآباء والأمهات -على حدٍ سواء- فيما يتعلق بصعوبة اختيار أو إيجاد المحتوى المناسب الأكثر ملاءَمةً للأطفال الصغار من أجل قضاء بعض الوقت الشيّق والمفيد على الحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، فكان لا بُدّ لنا من خدمتكم والتسهيل عليكم بتجميع أهم وافضل 10 قنوات عربية تعليمية وترفيهية للأطفال على منصة اليوتيوب.

افضل 10 قنوات تعليمية وترفيهية للأطفال باللغة العربية

قائمة افضل 10 قنوات عربية ترفيهية وتعليمية للأطفال

الترتيب لا علاقة له بأفضلية قناة على أخرى ، وهو ترتيب اختياري من فريق عمل رقمي TV ، ولكم مطلق الحرية في الاختيار حسب رؤيتكم ورغباتكم لقائمة افضل 10 قنوات للاطفال..

1- قناة بيبي باص BabyBus العربية (مناسبة للأطفال ما بين 2 – 6 سنوات)

هذه القناة توفر تجربة تعليمية وترفيهية ممتعة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتيْن و 6 سنوات، عبر مجموعة من الأغاني الرائعة والمفيدة، حيث يمكن للأطفال من هذه الفئة العمرية الاستفادة من محتوى القناة باللغة العربية بخصوص تعليم القيم والسلوكيات والعادات الحسنة ومعلومات السلامة بالإضافة إلى الحروف والألوان والأرقام وما إلى ذلك من معلومات مفيدة، وذلك بهدف تحسين وتطوير قدرات ومهارات التفكير وتعزيز الثقة بالنفس واحترام الآخرين.

ويجدر الذكر أن هذه القناة هي الإصدار العربي من القناة الأصلية الأجنبية الناطقة باللغة الإنجليزية والتي يزيد عدد المشتركين فيها عن 28 مليون مشترك، بينما فاق عدد مشتركي القناة العربية حواليْ 6.7 مليون مشترك.

افضل 10 قنوات

2- قناة ماجد (مناسبة للأطفال ما بين 3 – 14 سنة)

قناة ماجد الشهيرة ضمن افضل 10 قنوات للأطفال ، وهي واحدة من أشهر القنوات العربية التي تقدم الحكايات والقصص بهدف رسم الضحكة والابتسامة على وجوه الأطفال ، من خلال تقديم تجربة شيقة مع تشكيلة مميزة من المقاطع المصورة الفيديوهات والحلقات والأغاني، واستحقت أن تكون ضمن قائمتنا لافضل 10 قنوات تعليمية للصغار.

وما يميز القناة هو اهتمامها بالجوانب الترفيهية من أجل إسعاد الأطفال وتعليمهم من خلال الترفيه وتشويقهم بواسطة حلقات الكرتون ومقاطع الفيديو القصيرة.

افضل 10 قنوات

3- قناة Blippi بليبي العربية (للأطفال ما بين 2 – 7 سنوات)

البعض يرى بأنها تستحق أن تكون ضمن افضل 10 قنوات يوتيوب على الإطلاق ، إن قناة “بليبي Blippi” في الأساس قناة تعليمية أجنبية للأطفال ناطقة باللغة الإنجليزية يتجاوز عدد المشتركين فيها 15 مليون، ولكن أهم ميزاتها أنها تتوفر بإصدارات ناطقة بعدّة لغات حية ، ونحن نتحدث هنا عن القناة الناطقة بالعربية والتي يتجاوز عدد مشتركيها 280 ألف مشترك.

وأجمل ما يقدمه “بليبي” هو طريقته الجميلة في الاستكشاف والتعلّم الذي يشبع فضول أطفالك أثناء تعلّمهم التفاصيل عن تعداد الأرقام والحروف والألوان والمركبات والحيوانات وتطوير مفرداتهم، من خلال تنمية حب الاكتشاف وزيارة الأماكن المثيرة والشيقة التي يحبها جميع الصغار مثل المتاحف وحديقة الحيوان.

افضل 10 قنوات


4- قناة أهلاً سمسم (مناسبة للأطفال ما بين 2 – 5 سنوات)

بكل جدارة تنضم قناة أهلا سمسم لقائمة افضل 10 قنوات للأطفال، ويمكن القول بأنها استكمالٌ لنجاح برنامج “افتح يا سمسم”، حيث توفر هذه القناة لحظات طريفة للأطفال مع الشخصيات المحببة التي قدمها المسلسل، وبالإضافة إلى عرض حلقة أسبوعية جديدة فإن القناة تعرض أشياء أخرى مناسبة للأطفال مثل العديد من الأغاني التعليمية الهادفة والكرتون والقصص المسلية والألعاب الممتعة ومحتوى مبسّط لتعليم الأطفال كل يوم.

افضل 10 قنوات

5- قناة ناستيا بالعربي (للأطفال ما بين 2 – 10 سنوات)

قناة أخرى من القنوات “الأجنبية الأصل” تنضم لقائمة افضل 10 قنوات ترفيهية وتعليمية للأطفال، حيث تقدم محتوى رائعًا باللغة العربية، عندما ينضمّ الصغار إلى الطفلة “ناستيا” مع والدها ليشاهدوا تجاربهم الحياتية اليومية المختلفة، ويتعرفوا على العديد من المعلومات والأشياء المفيدة المتعلقة بالحروف والأرقام والطبيعة والألوان والحيوانات والطعام الصحي والنظافة والصداقة وطاعة الوالديْن وحسنُ الخلق وما إلى ذلك.

ويمكن اعتبار قناة ناستيا الأصلية الناطقة باللغة الإنجليزية كواحدة من بين أشهر قنوات يوتيوب المتخصصة في عالم الأطفال على الإطلاق، ويُقدر عدد المشتركين فيها بحوالي 90 مليون مشترك، في حين يتجاوز عدد المشتركين بالقناة الناطقة باللغة العربية 22 مليون مشترك.

افضل 10 قنوات


6- قناة Little Baby Bum العربية (مناسبة للأطفال ما بين 1 – 4 سنوات)

تستحق هذه القناة التواجد ضمن قائمتنا لأهم وافضل 10 قنوات تعليمية للأطفال، حيث تركز القناة على تقديم أغاني كلاسيكية مناسبة لأطفالكم من عمر سنة واحدة بهدف الترفيه والتعليم ودعم المهارات الاجتماعية وتقوية الروابط مع الآهل (الآباء والأمهات) عبر الأغاني المميزة، وتقوية الذاكرة والتركيز لدى الأطفال.

افضل 10 قنوات

7- قناة سراج Qf Siraj (مناسبة للأطفال ما بين 2 – 8 سنوات)

إنها قناة رائعة متخصصة لتعليم الأطفال، حيث تُركز على غرس جذور اللغة العربية لدى الصغار لتعزيز صلتهم بها وإتقانها، وذلك من خلال تقديم المحتوى التعليمي المفيد بطريقة محببة وملائمة للأطفال عبر الرسومات ثلاثية الأبعاد المميزة.

وتختص هذه القناة بتقديم مسلسل “سراج” الشخصية المحبوبة التي تذهب رفقة الأصدقاء “راشد” و “نورة” في مغامرة شيقة تبدأ من داخل غرفة اللعب في المنزل، وتقدم كل حلقة جديدة درسًا تعليميًا مفيدًا للأطفال في مجالات مختلفة مثل: الرياضة، والصحة، والألوان، وصحة الأسنان، والطعام الصحي، وما إلى غير ذلك من الأشياء التعليمية.

افضل 10 قنوات

8- قناة أسرتنا – Osratouna tv

من بين أبرز العناصر في قائمة افضل 10 قنوات تعليمية ترفيهية للأطفال، وتُعتبر هذه القناة بالفعل من الأروع والأفضل ضمن القنوات المخصصة للصغار، حيث تساعد الأطفال الناطقين باللغة العربية أو بالفرنسية أو حتى باللغة الإنجليزية على احتراف وإتقان الحروف الهجائية العربية، بالإضافة إلى حفظ وتلاوة القرآن الكريم بطريقة صحيحة بهذه اللغات الحية الثلاث.

فمثلًا ، سوف تجد في قائمة “تعلم القرآن” للأطفال، بعض السّور القرآنية وبالأخص قِصار السّوَر من جزء عمّ ، ومنها : سورة الفلق، المَسَد، النّصر، قُريش، الفيل، الماعون.

وأما بالنسبة لقائمة “تعلم الحروف العربية”، فهي رائعة وفي غاية الأهمية، حيث يستطيع الطفل من خلالها تعلّم نطق الحروف الهجائية بطريقة سليمة مثل الباء والتاء والعين والغين واللام والكاف..

افضل 10 قنوات

9- قناة تعلم واستفيد

قناة متألقة أخرى تنضم لقائمة افضل 10 قنوات تعليمية وترفيهية للأطفال، تتنوع فيها مقاطع الفيديو حيث يوجد بداخلها محتوى تعليمي ترفيهي مميز، الأمر الذي يجعلها مناسبة لكافة الأطفال من مختلف الأعمار، والتي ترغب في تعلّم المواد بطريقة ممتعة.

فعَلى سبيل المثال، سوف تجد في قائمة تعليم الحروف بالرسم أنّ الطفل بمقدوره رسم بعض الرسومات المختلفة والمبسطة من خلال الحروف الهجائية الموجودة في اللغة الإنجليزية، كما تضم مجموعة متنوعة من القوائم الرائعة مثل: دروس اللغة العربية- سلسلة تعليم الحروف الإنجليزية- ألعاب ابداعية لتنمية مهارات الطفل- تعليم الاطفال النطق والكلام بالصوت والصورة- دروس الرياضيات والحساب الذهني.

افضل 10 قنوات

10- قناة زودا ZODA التعليمية

في ختام قائمة افضل 10 قنوات تعليمية ، نجد أن قناة زودا تركز على تعليم أساسيات الكلمات والجمل التي قد يحتاجها الطفل في الحياة اليومية، حيث تعرض لهم كيفية نطق الحروف العربية بطريقة صحيحة، ضمن قائمة تعليم الحروف العربية للاطفال.

وفي قائمة محادثات للاطفال، يستطيع من خلالها المتعلم معرفة كيفية إجراء محادثة متكاملة ناجحة تتكون من عبارات صحيحة ومستخدمة بكثرة حول: العائلة، سؤال وجواب، الأكل ، أصوات الحيوانات، الملابس، المدينة، من هذا؟ أين أنت؟ ماذا تفعل؟ هل يمكنك مساعدتي؟ وما غير ذلك.

افضل 10 قنوات

وبخلاف ما سبق استعراضه ضمن افضل 10 قنوات تعليمية وترفيهية للأطفال ، تظهر أيضًا قنوات أخرى متخصصة للأطفال (تحديدًا مرحلة ما قبل المدرسة) ، والتي تعرض المقاطع والأغاني التعليمية وقصص الكرتون، وغير ذلك من المحتوى المفيد للصغار، ولا يسع المجال لذكرها جميعًا ، ولكن نستعرض بعضها سريعًا :

  • قناة سبيستون الشهيرة : وهي تقدم مجموعة متنوعة من الإينمي والكرتون المناسب للأطفال والتي تُذاع عبر قناة سبيستون الرقمية على شاشات التلفاز.
  • قناة تعليم الأطفال : قناة تقدم محتوى مميز من خلال قائمة منوعات تعليمية للأطفال (Educational toys for children) تساعدهم على أن يتعلموا بعض الكلمات والمفردات المهمة التي تفيدهم في حياتهم اليومية مثل: الحروف الهجائية، الألوان، الأشكال، قراءة الساعة، الفواكه والخضراوات.
  • قناة نيكلوديون العربية : وهي تقدم تشكيلة من أفضل المغامرات المسلية والعروض المفضلة للأطفال مثل (سبونج بوب) و (هنري البطل) و (آل ثاندرمان) و (منزل لاود) وغير ذلك الكثير من الكرتون الشيق للصغار.
  • قناة هدهد : وهي قناة معروفة بأنها تعليمية وترفيهية تم إنشاؤها وفقَ أسس إسلامية، مناسبة للأطفال من مختلف الفئات العمرية، وتقوم بتوجيه رسائل مفيدة للأطفال من خلال الأناشيد والرسومات الممتعة.

وذلك بالإضافة إلى قناة مغامرات منصور الإماراتي (رسوم متحركة باللهجة الإماراتية) و قناة كتاكيت Katakeet (السعودية) ، وقصص كرتون مارفل السحري، وقناة براعم ، وقناة جيم ، وطيور الجنة ، وقناة ليلوبي فارم ، وقناة ليتل خرابيش ، والمصحف المعلم ، وقناة رياض الأطفال ، وأفكار وابتكار، وقناة ميار هشام ، والزهراء ، وبراعم الإسلام ، وقناة ليرن ويذ نور ، وأجيال ، وكوكي ، وكراميش ، ومودي ، وغيرها الكثير الكثير من القنوات المنتشرة على الإنترنت .

افضل 10 قنوات

ما رأيك في اختياراتنا لقائمة افضل 10 قنوات تعليمية للأطفال ؟ هل لديك قنوات أخرى ترى أنها أنسب وأكثر فائدة ؟ شاركنا الاختيارات الخاصة بك لأطفالك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى