الهواتف الذكيةرأي رقميلينوفو

مراجعة لينوفو ليجن واي 90 الشاملة كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا في هاتف الألعاب

تعتبر شركة لينوفو من أبرز الشركات التي اقتحمت عالم هواتف الألعاب في السنوات الأخيرة، وقدمت لنا منتجات مميزة لبّت رغبات عشاق الألعاب على أكمل وجه… آخر هذه المنتجات هو هاتف لينوفو ليجن واي 90 – Lenovo Legion Y90… اليوم بين أيدينا الهاتف، وسنشارككم رأي رقمي الكامل حوله بموضوعية… هيا بنا!

مراجعة لينوفو ليجن واي 90

التصميم:

عند النظر للهاتف لأول مرة، ستلاحظ تصميمه الغريب. حيث يمكن أن تتخيل أنه لا يحتوي عدسات كاميرا. لكن الحقيقة أن عدسات الكاميرا مع الفلاش مثلث الشكل موجودة في المنتصف داخل نافذة كبيرة على شكل مستطيل… داخل هذه النافذة نجد شاشة مضيئة بأضواء RGB وشعار Legion، بالإضافة إلى فتحات تهوئة. ربما السبب الذي دفع لينوفو لوضع كل شيء في المنتصف هو لضمان سهولة مسك الهاتف في الوضع الأفقي. ومن حيث الملمس، ملمس الهاتف من الخلف أصبح مطفياً يلمع بشكل طفيف.

ومن الأمام نرى الواجهة الأمامية بتصميم كلاسيكي كما في هواتف فترة ما قبل النوتش والثقب، حيث تستحوذ الشاشة على كامل الواجهة بحواف نحيفة في الأعلى والأسفل. الحافة العلوية تتضمن الكاميرا الأمامية، وبالتالي ألغت لينوفو الكاميرا المنبثقة من المنتصف التي تواجدت في الإصدار السابق، رغم أنها كانت عملية وموضوعة في المنتصف بشكل مثالي…

من حيث المصنعية، لم تكشف لينوفو عن المواد المكوّنة للهاتف… ومن الواضح أن ظَهْر الهاتف مغطّى بالزجاج، والإطار مصنّع من الألومنيوم… الشاشة محمية بزجاج كورنينج غوريلا غلاس غير محدد الإصدار. رغم ذلك عند مسك الهاتف تشعر بالمتانة. 

داخل هيكل لينوفو ليجن واي 90 هناك نظام تبريد ثنائي يتكوّن من غرفة بخار بالإضافة إلى مروحة مزدوجة لتخفيض درجة حرارة المعالج عند الحاجة وضمان استقرار أداء الهاتف خاصة في الألعاب. هناك أيضاً محركات مخصصة تمنح قدرة اهتزاز أقوى أثناء اللعب. الهاتف للأسف لا يدعم مقاومة الماء والغبار.

على يمين الهاتف نجد زر التشغيل مع مخارج هواء محيطة به بالإضافة إلى أزرار لمسية مخصصة للألعاب. وعلى اليسار هناك مدخل USB من نوع C بالإضافة إلى ميكروفون وأزرار التحكم بالصوت… و من الأسفل هناك منفذ آخر USB من نوع C ومدخل تركيب شريحتي اتصال وميكروفون، ومن الأعلى هناك ميكروفون فقط. 

وهنا لا بد من التنويه أن حجم الهاتف كبير للغاية ويفوق معظم هواتف السوق…وصحيح أن وزنه ثقيل، لكنه منطقي بالنسبة لهاتف ألعاب إذا أخذنا بعين الاعتبار حجمه الكبير والتقنيات الموجودة داخله… كما أن تصميم الهاتف جميل وفخم، ويمنح اللاعبين راحة أثناء المسك والاستخدام واللعب.

الشاشة والصوت:

جاء Lenovo Legion Y90  بلوحة مسطّحة من سامسونغ من نوع AMOLED مشبعة الألوان… تتميز بحجم كبير للغاية بمقاس 6.92 انش وجودة +FHD ومعدل تحديث عالي يصل لـ144 هرتز… ووجدنا الشاشة مستجيبة وسلسة بشكل كبير عند التنقل بين القوائم وداخل الألعاب… وما عزز سلاسة التجربة هو حساسية اللمس التي تصل لـ 720 هيرتز، ما يمنح سرعة استجابة عالية بوقت لا يتجاوز 3.8 ميلي ثانية. هذا جعل التجربة أكثر إمتاعاً في الألعاب  التي تحتاج لكثرة اللمس والضغط على الشاشة. الشاشة بدورها تدعم عرض المحتوى بالبعد الديناميكي العالي +HDR 10، ما يجعل الألوان أجمل خاصة في الألعاب التي تحتوي مناظر طبيعية. من حيث السطوع، وصل السطوع الأقصى للشاشة لحوالي 1300 شمعة، وهو رقم كبير يسهّل استخدام الهاتف في الخارج تحت أشعة الشمس. تتضمّن الشاشة مستشعر قارئ بصمة الأصابع مدمجاً أسفلها من نوع ضوئي وهو جيد من حيث السرعة والدقة.

بشكل عام الشاشة ممتازة لكافة الاستخدامات وخاصة الألعاب… وحبذا لو كانت تدعم عرض مليار لون كما في باقي الهواتف الرائدة… لكن لا بأس، ليست الميزة التي تعيق تجربة اللعب…

ننتقل للصوت، حيث يحتوي الهاتف سماعات ستيريو، تعمل من خلال مكبرات صوت في الأعلى والأسفل داخل الحواف الأمامية لإعطاء تجربة صوت محيطي مميز… السماعات أعطت جودة صوت ممتازة خاصة في الألعاب من حيث الوضوح والعلو. وهي تدعم تقنية Dolby Atmos. لكن الغريب هو عدم تواجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية… نعم هذا الأمر قد يبدو عاديا الآن لكن ليس في هواتف الألعاب… وربما نلتمس العذر للينوفو بسبب وضع منفذين USB-C…

لكن بشكل عام، قدم الهاتف تجربة صوتية ممتازة ومناسبة للألعاب. 

الأداء:

من حيث الأداء، يحتوي الهاتف معالج كوالكوم Snapdragon 8 الجيل الأول، والمصنّع بمعمارية 4 نانومتر.. وهو ثماني النواة بسرعة قصوى تصل لـ 3 جيجاهيرتز. معالج الرسوميات هو Adreno 730. ورغم أن هذا المعالج ليس الأحدث، إلا أن أداءه قوي للغاية ويعد مناسباً رفقة معالج الرسوميات للألعاب الثقيلة. وهذا ما لمسناه على أرض الواقع… فالهاتف قدّم أداءً سريعاً وسلساً واستمتعنا أثناء الاستخدام واللعب دون أن نشعر ببطء أو هبوط للفريمات أثناء اللعب… كما أن سرعة تحديث الشاشة العالية وسرعة استجابة اللمس الكبيرة كلها أعطت تجربة ألعاب مثالية. دون أن ننسى طبعاً المراوح ونظام التبريد التي منحت استقراراً للأداء عند اللعب لفترة طويلة.

وأمامكم نتائج اختبارات كسر السرعة على مختلف المنصات:

نكمل بالعتاد الداخلي، حيث يأتي الجهاز بثلاثة خيارات للرام ومساحة التخزين: 12 جيجابايت رام و256 جيجابايت ذاكرة تخزين، 16 جيجابايت رام و256 جيجابايت ذاكرة تخزين، أو 18 جيجابايت رام مع 640 جيجابايت من مساحة التخزين، وهي النسخة التي نراجعها. قد يستغرب البعض من الرقم، لكن الواقع أن الذاكرة مقسّمة بين 512 جيجابايت من نوع UFS 3.1، و128 جيجابايت من نوع SSD وهذا ما يمنح الهاتف سرعة إضافية وعزّز أداءه في الألعاب. بالنسبة لتوسيع المساحة، لا يدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية.

خلاصة الكلام هنا أن الهاتف ممتاز الأداء ولن بقصّر أبداً في الألعاب…

النظام:

يعمل لينوفو ليجن واي 90 بنظام أندرويد 12، مع واجهة لينوفو الخاصة ZUI 13. تمنح لينوفو تطبيق Legion Realm للتحكم بأداء الهاتف وضبطه حسب احتياجات المستخدم. يمكن من خلال هذا التطبيق الحصول على أعلى أداء ممكن من المعالج داخل الألعاب، والقيام بمهام أخرى مثل مسح الملفات الزائدة في الخلفية. بالإضافة إلى البحث عن أقوى قناة إرسال لشبكة الواي فاي للحصول على أفضل تجربة لعب عبر الانترنت. يسمح أيضاً التطبيق بضبط الأزرار الافتراضية والتحكم بالمروحة الداخلية ومحرك الاهتزاز وسرعة تحديث الشاشة والإضاءة الخلفية في الظهر وغيرها الكثير. يمنح التطبيق أيضاً لوحة تحكم مخصصة للألعاب يمكن الوصول إليها بسهولة داخل الألعاب، ومن خلالها يمكن ضبط بعض الإعدادات بسرعة وأهمها اختيار نمط التشغيل بين الأداء العالي أو توفير الطاقة أو المتوازن.

تجربة الألعاب:

يتألق لينوفو ليجن واي 90 في تجربة الألعاب على جميع الأصعدة.. بداية من المعالج القوي وسرعة التحديث العالية إلى قدرات النظام في تعزيز تجربة الألعاب ثم الأزرار الإضافية. 

قمنا بالتجربة على عدة ألعاب ثقيلة مثل Call of Duty Mobile و Pubg و Asphalt 9…

من حيث الحرارة، حافظ الهاتف على الحرارة المعتدلة أثناء فترات اللعب الطويلة، ولم نشعر سوى بسخونة طفيفة بعد الاستخدام الطويل.

بالنسبة للأزرار الإضافية، المعروفة بـ “مشغلات الكتف اللمسية”، فيمكن تخصيصها لمهمات متنوعة داخل كل لعبة على غرار وحدة التحكم الخاصة بجهاز بلاي ستيشن.. وجدنا موقعها مثالياً وسريعة الاستجابة. نظام الاهتزاز أيضاً أعطى تجربة فريدة إضافية ويزيد من حماسة اللعب.

وأخيراً من حيث الأداء، كان الهاتف متجاوباً وسلساً في كل الألعاب التي قمنا بتجربتها، ولم نشعر ببطء أو هبوط للفريمات… المشكلة الوحيدة التي واجهتنا هي أننا وجدنا الشاشة غير متجاوبة أحياناً مع اللمس، ونعتقد أن سبب المشكلة هو غطاء حماية الشاشة الركّب.

الكاميرا:

رغم أن لينوفو ليجن واي 90 موجه للألعاب، إلا أنه يقدّم كاميرا مقبولة المواصفات وتسد الاحتياجات الرئيسية للتصوير…

جاءت الكاميرا بعدستين خلفيتين. العدسة الأساسية بدقة 64 ميغابيكسيل… العدسة الثانية فائقة الاتساع  Ultrawide بدقة 13 ميغابيكسيل للتصوير بزاوية واسعة جدا 120 درجة، ولا يوجد عدسة تيليفوتو مخصصة للتقريب البصري وهذا شيء متوقع في هاتف ألعاب. نتائج الصور كانت مقبولة لمن لا يعتبر التصوير أولوية. لكن المثير أن الهاتف يمكن أن يصوّر مقاطع فيديو بدقة 8K بتردد 24 إطار بالثانية، و 4K بتردد 60 إطار بالثانية. 

أما الكاميرا الأمامية فجاءت بدقة 16 ميغابيكسيل… الكاميرا تنتج صور سيلفي مقبولة، وتسمح بتصوير مقاطع FHD بتردد 60 إطار بالثانية وتدعم البعد الديناميكي العالي HDR.

بشكل عام، أداء الكاميرات الخلفية والكاميرا الأمامية كان متوسطاً… وتعتبر جيدة للراغبين في تشغيل بثوث  حية للألعاب. وكما تحدّثناً، التصوير الاحترافي ليس أولوية في هذا الهاتف.

الاتصال:

يسمح الهاتف تركيب شريحتي إتصال من نوع Nano-SIM. مع دعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G.

كما يدعم الاتصال الشبكي WiFI 6 السريع، وكذلك بلوتوث إصدار 5.2، وميزة الاتصال بالحقل القريب NFC.

البطارية والشحن:

يتضمن هاتف لينوفو ليجن واي 90 بطارية بحجم 5600 ملي أمبير مقسمة على خليتين، كل واحدة بسعة 2800 ميلي أمبير. تدعم البطارية الشحن السريع بقدرة 68 واط… والشاحن متوفر داخل علبة الهاتف… وكون الهاتف يتضمن مدخلين USB C، هذا يسمح بشحن البطاريتين بنفس الوقت. لكن الهاتف لا يدعم الشحن اللاسلكي أو اللاسلكي العكسي.

من حيث عمر البطارية، أداء البطارية كان جيداً ومنح ساعات تشغيل طويلة واستطاع الصمود ليوم كامل من الاستخدام.

التوفر والسعر:

تم تسعير هاتف لينوفو ليجن واي 90 بـ 450 دولار في الصين، وهي النسخة الرسمية للهاتف حيث لا يتوفر بإصدار عالمي بشكل رسمي. لكن يمكن شراؤه عبر متاجر عالمية بسعر يبدأ من 580 دولار. الهاتف صدر بلون وحيد هو الرمادي.

أعجبنا:

  1. الشاشة لا تحتوي نوتش أو ثقب
  2. نظام التبريد جيد وحافظ على أداء المعالج
  3. تصميم الهاتف من الخلف متناسق ويمنع لمس الكاميرا بالخطأ
  4. أداء الهاتف قوي وسلس
  5. أنظمة الاهتزاز قوية ومناسبة للألعاب
  6. يمكن تركيب اكسسوارات مفيدة مثل أزرار تحكم
  7. علبة الهاتف تحتوي غطاء حماية
  8. علبة الهاتف تتضمن أيضاً ورقة مطوية يمكن استخدامها كحاملة للهاتف
  9. الشاحن بقدرة 68 واط متوفر داخل العلبة
  10. هناك مدخلين USB-C

لم يعجبنا:

  1. ليس هناك دعم لمقاومة الماء والغبار
  2. كنا نتمنى دعم الشاشة مليار لون
  3. الهاتف يدعم فقط اللغتين الانكليزية والصينية
  4. استخدام الأزرار المركبة كاكسسوارات يغطي بعض محتوى الشاشة
  5. استغربنا عدم تواجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية
  6. توفر الهاتف محدود للغاية
  7. إلغاء الكاميرا الأمامية المنبثقة التي كانت عملية وممتعة

رأي رقمي

 يقدّم هاتف Lenovo Legion Y90 تجربة ألعاب مميزة… الهاتف يمتلك مقومات الألعاب ويقدّمها بشكل ممتاز مقابل سعر مناسب… فهنا نجد العتاد القوي والشاشة الممتازة  وأزرار الكتف التي تمنح تجربة ألعاب مميزة. دون أن ننسى التطور الكبير في البرمجيات التي تعزز تجربة الألعاب… يضاف إلى ذلك تصميم جميل وبطارية قوية… هذا يجعل الهاتف خياراً منافساً للغاية ضمن فئة هواتف الألعاب خاصة من حيث السعر، وكنا نتمنى لو صدر رسيماً بشكل عالمي!

كان هذا رأي رقمي حول هاتف Lenovo Legion Y90… الآن شاركونا رأيكم في الهاتف وهل ترغبون بشرائه… ولا تنسوا اللايك ومشاركة الحلقة مع محبي التقنية والألعاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى