أنظمة تشغيلابلالهواتف الذكية

تحديث iOS 13.5 لتخطي بصمة الوجه أثناء ارتداء القناع

أطلقت شركة آبل الأمريكية النسخة التجريبية الأولى من تحديث iOS 13.5 الذي يجلب العديد من التحسينات أبرزها حل مشكلة التعرف على الوجه أثناء ارتداء الكمامة.

وحدثت مشكلة للعديد من المستخدمين مع خاصية قفل الهاتف ببصمة الوجه Face ID، إذ يضطرون فى النهاية لإدخال الرقم السري بالطريقة الاعتيادية لفتح الهاتف.

لكن تحديث iOS 13.5 الجديد الذي تم طرحه من قبل المطورين، جعلت فيه آبل عملية إلغاء القفل أكثر سرعة، وبهذه الطريقة لن يكون هناك أي تأخير عند ارتداء الكمامة، وهو أمر أصبح شائعًا هذه الأيام بسبب تداعيات فيروس كورونا.

يسمح التحديث الجديد للمستخدمين بالوصول إلى كلمة المرور مباشرة عن طريق التمرير لأعلى من أسفل الشاشة الرئيسية، لأن الشخص العادي يفتح جهازه عدة مرات في اليوم، الأمر الذي كان محبطًا تمامًا.

كما ستبدأ آبل في تفعيل منظومة تحذير مخالطي حالات كورونا، الميزة الجديدة هى بداية تفعيل لمنظومة التعاون بين آبل وجوجل.

الميزة توجد داخل تطبيق الصحة وفكرتها هو أنك عند زيارتك لمكان ما يقوم الهاتف بإرسال أكواد للهواتف المحيطة عبر بلوتوث. ويتم تسجيل هذه الإشارة لمعرفة أنك قمت بالاقتراب من هذا الشخص.

ثم يقوم الهاتف يومياً بتنزيل بيانات من وزارات الصحة المختصة تحدد ملاك الهواتف المصابين بالفيروس (الحاصلين على اختبار إيجابي)، وإن كنت قد اختلطت بأحدهم يتم إشعارك بهذا لتقوم باتخاذ الإجراءات المطلوبة حسب المتبع في بلدك.

وحسب شركة آبل وجوجل، فإنه من المفترض أن تكون هذه الميزة آمنة، فالأكواد لا يتم ربطها بهوية صاحب الجهاز، كما أنها دائمة التغير (كل 10 – 20 دقيقة) لزيادة الأمان.

كما أنه في هذا التحديث تم إصلاح ثغرتين في تطبيق البريد الإفتراضي في النظام، الثغرات الأمنية كانت تتيح للمخترقين إرسال رسائل بريد إلكتروني خبيثة من أجل استهلاك الذاكرة العشوائية وتشغيل أكواد عن بعد.

لا يعرف بالضبط متي سيتم إطلاق تحديث iOS 13.5 لكن من المتوقع أن يتم ذلك بحلول منتصف شهر مايو.

اقرأ أيضًا..

تحديث iOS 13.2.2 ما الجديد | مميزات في التصوير وحلول للمشاكل

زر الذهاب إلى الأعلى