الهواتف الذكيةسونيمراجعة سريعة

سوني اكسبيريا 5 مارك 4 رسميا، رائد جديد فهل ينافس؟

سوني اكسبيريا 5 مارك 4… جديد سوني الرائد والطراز الأصغر حجماً من هاتف اكسبيريا 1 مارك 4 الرائد الذي صدر منذ فترة بسعر 1600 دولار… ما هي مواصفاته، وهل صدر بسعر أكثر منطقية؟دعونا نرى…

مراجعة سوني اكسبيريا 5 مارك 4

لم يختلف تصميم الهاتف كثيراً عن الجيل السابق اكسبيريا 5 مارك 3، فحافظت سوني على نفس لغة تصميم هواتف اكسبيريا المعتادة حيث هيكل الهاتف طويل ونحيف.. الشاشة تستحوذ على مساحة الواجهة الأمامية مع حواف في الأعلى والأسفل تضم السماعات والكاميرا الأمامية بدون نوتش أو ثقب، وهذا يخالف التصاميم الرائجة حالياً… وهناك مستشعر LED صغير للإشعارات، وهو شيء لم نعد نراه سوى في هواتف Sony تقريبا. من حيث المصنعية، جاء الهاتف بهيكل زجاجي من الأمام والخلف من نوع غوريلا غلاس فيكتوس مع إطار من الألومنيوم… هذا يمنح الهاتف خامة تصنيع متينة وقوية. ظهر الهاتف مطفي غير لامع، الهاتف يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP65/68. عموماً الهاتف يشبه كثيرا هاتف اكسبيريا 5 مارك 3 السابق من حيث الشكل وحتى الأبعاد حيص أنه أقصر وأنحف بـ ملم واحد فقط، وأثقل وزناً بقليل حيث جاء بوزن يبلغ 172 غرام.

الشاشة جاءت بلوحة من نوع OLED مشبعة الألوان تدعم عرض مليار لون ومحمية بطبقة زجاج من نوع غوريلا غلاس فيكتوس، مقاسها 6.1 انش ودقتها 1080 بـ 2520، أي بكثافة 449 بيكسيل لكل انش. وبما أن الهاتف طويل نسبياً، جاءت أبعاد الشاشة 21 إلى 9.  تدعم الشاشة سرعة تحديث 120 هرتز لضمان التجربة السلسة، مع دعم البعد الديناميكي العالي HDR. كما تم رفع سطوع الشاشة بنسبة 50% عن الجيل السابق. هذه بالطبع مواصفات تجعل الشاشة ممتازة لكافة الاستخدامات. 

من حيث الأداء، يحتوي الهاتف معالج كوالكوم الأقوى للهواتف الرائدة، سنابدراجون 8 الجيل الأول المصنّع بدقة 4 نانومتر، ويأتي مرفقاً بـ 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية المعروفة بالرام، مع سعة تخزين داخلية 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت… ويدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية من نوع MicroSDXC حتى مساحة 1 تيرابايت. يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 12 بواجهة قريبة من الأندرويد الخام من غوغل، وتضمّ الواجهة نظاماً مخصّصاً للألعاب.

يضم الهاتف سماعات ستيريو تعمل بكفاءة عالية مع دعم ميزة Dolby Atmos. والمثير أنه يحتوي مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، وهي ميزة أصبحنا نفتقدها في الهواتف الرائدة. البصمة موجودة على جانب الهاتف وليست مدمجة أسفل الشاشة. يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال، ويدعم كذلك الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. 

ونأتي للكاميرات حيث محط الاهتمام الأساسي لسوني في هواتفها… من الخلف تأتي وحدة الكاميرات بثلاثة عدسات أساسية بالتعاون مع شركة زايس Zeiss: عدسة أساسية واسعة وعدسة تيليفوتو للزوم بقدرة تقريب بصري 2.5x وعدسة فائقة الاتساع Ultrawide الترا وايد بزاوية رؤية واسعة جدا 124 درجة… كل العدسات جاءت بدقة 12 ميغابيكسيل… العدسة الأساسية وعدسة تيليفوتو يأتيان برفقة مثبّت بصري، وعملت سوني على تحسين نظام التثبيت التلقائي في العدسات بما في ذلك العدسة فائقة الاتساع من خلال تطوير البرمجيات وميزة التعقّب اللحظي للحركة. أضافت سوني أيضاً ميزة تحليل العمق والمسافة باستخدام الذكاء الاصطناعي. وأضافت ميزة التركيز التلقائي للعين في الوقت الفعلي… يمكن للكاميرات جميعها تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد يصل لـ 120 إطار بالثانية. قامت أيضًا الشركة بترقية الكاميرا الأمامية إلى 12 ميجابكسل عن الجيل السابق. 

البطارية زاد حجمها عن نسخة العام الماضي فصارت بحجم 5000 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع بقدرة 30 واط عبر منفذ USB من نوع C. تقول الشركة أن الشاحن يستطيع شحن 50% من البطارية خلال 30 دقيقة، ووعدت الشركة أن البطارية ستحافظ على كامل كفاءتها لمدة ثلاث سنوات. الهاتف يدعم كذلك الشحن اللاسلكي والشحن اللاسلكي العكسي. لكن لم يعد الشاحن يأتي مرفقاً داخل علبة الهاتف. 

يتوفر الهاتف بألوان الأسود والأبيض والأخضر. والسعر يبدأ من 1000 دولار. سيتم إطلاق الهاتف في الأسواق في منتصف شهر أيلول الحالي. 

الخلاصة أن هاتف سوني الجديد يعد منافساً ضمن الفئة الرائدة حيث يمتلك المصنعية الفخمة والأداء القوي والكاميرات المميزة… وأنتم، ما رأيكم بجديد سوني الرائد وسعره؟

زر الذهاب إلى الأعلى