الهواتف الذكيةشاوميمراجعة سريعة

شاومي 12 تي برو Xiaomi 12T Pro رسميا بكاميرا ممتازة وسعر منافس

بعد صدور عائلة شاومي 12 و 12S، كان واضحا أن ذخيرة الشركة لم تنتهي بعد في الفئة الرائدة، ولازالت محتفظة بعائلة 12T، الأخير خرج للعلن أخيرا بعد سلسلة من التسريبات المثيرة للإهتمام، فهل سيقدم قيمة عالية للسوق؟ دعونا نرى.

مراجعة شاومي 12 تي برو

عائلة شاومي الجديدة مكونة من 12T برو و 12T العادي، التركيز في التقرير سيكون على نسخة البرو الأقوى وفي أخر التقرير سنسرد مواصفات 12T العادي.

لغة تصميم هواتف شياومي أصبحت بشكل عام معروفة نظرا أنها مطبقة على كل الأجهزة الجديدة، ألوان مطفية مع ظهر بنافذة كاميرات رأسية بارزة، العدسة الرئيسية تستغل النصف العلوي للنافذة بشكل كلي مع لون أسود، بينما العدستين المساعدتين موضوعتين بالجانب بشكل منفصل.

بالأمام الشاشة تشغل كافة المساحة دون أي نثوء أو اطارات مزعجة مع ثقب الكاميرا في المنتصف.

مستشعر البصمة تم نقله أسفل الشاشة، وعززت الشركة الجهاز بعدة مخارج صوت ستريو لتجربة استماع أكثر وضوح وقوة، كذلك جعلت الجهاز مقاوم لرذاذ الماء والغبار بمعيار IP53.

على اليمين زر الطاقة وأزرار خفض ورفع الصوت، في الأسفل مدخل الشحن من نوع C ومنفذ شريحة الإتصال.

أبعاد الهاتف كالتالي : الطول 16.31 سنتم، العرض 7.59  سنتم، السماكة 8.6 ملم، ويزن الجهاز 205 جرام

شاشة البرو جاءت عبارة عن لوحة أموليد مقاس 6.67 انش بدقة 1220×2712 بكسل بكثافة 446 بكسل في كل انش، أي ما يترجم إلى جودة 2K عالية مع ألوان واضحة ومشبعة وتفاصيل كثيرة بفضل نوع الشاشة، الأخيرة قادرة على عرض 68 مليار لون بدرجات مختلفة وتأتي مدعمة بتقنيات مختلفة كـHDR10+ و Dolby Vision، مع درجة سطوع تبلغ 1200 شمعة كحد أقصى، أي لن تواجه مشاكل في استخدام الجهاز تحت أشعة الشمس الساطعة … كذلك سرعة تحديث الشاشة تبلغ 120 هرتز، رقم جيد ومناسب في عرض الرسوميات بسلاسة أثناء اللعب ومشاهدة الفيديوهات، لكن استحب لو اعتمدت الشركة شاشات LTPO القادرة على الرفع والخفض من معدل التحديث بشكل ديناميكي للحفاظ على الطاقة وعمر البطارية.

يعمل الجهاز بنظام أندرويد 12 مع واجهة MIUI 13 الخاصة بشياومي، الأخيرة عملت على الواجهة الجديدة بشكل كبير لتكون أكثر سلاسة وسرعة في الإنتقال بين الرسوميات استجابة للشكاوى التي كانت تتلقاها من المستخدمين… وفي العتاد استعانت الشركة بالجيل الأول من معالج سنابدراجون 8+ ثماني النواة بتردد 3.19 جيجاهرتز مع تكنولوجيا تصنيع 4 نانومتر، مرفق بمعالج رسوميات Adreno 730 … الشركة أتاحت الجهاز بخيارين من الرام، خيار 8 جيجا بايت مع ذاكرة تخزين 128 أو 256 جيجا بايت، وخيار ثاني 12 جيجا مع ذاكرة تخزين 256 جيجا بايت دون امكانية توسيعها بذاكرة خارجية … على العموم أداء الجهاز سيكون جيد مع المهام المكثفة وأثناء تشغيل التطبيقات والألعاب الثقيلة دون تشنجات أو بطء في نظام التشغيل.

لمحبي الألعاب شياومي قامت بتوفير نظام تبريد متطور مع غرف تبريد أكبر وأكثر كفاءة، حسب كلام الشركة … 12T برو يحوي نظام تبريد أكبر 65% من 11T برو، مع مواد تحد من درجة الحرارة العالية أكثر بنسبة 125%.

شياومي 12T برو هو أول هاتف من الشركة بعدسة 200 ميجا بكسل وفتحة F 1.7، ولتحقيق هذه الدقة العالية استعانت بمستشعر سامسونج الخاص ISOCELL HP1، المستشعر يأتي بحجم أكبر تسمح له باستقطاء أكثر للضوء مع بكسل بحجم 0.64 ميكرومتر، وحسب الأوضاع يمكن لأربع بكسلات الإندماج ليصبح حجم البكسل الواحد 1.28 بكسل.

مع الأسف الشركة لم تستطع توفير عدسة تيلي فوتو للتقريب البصري، لكن بفضل الدقة العالية للكاميرا الرئيسية، يمكن للأخيرة التقريب رقميا حتى مرتين دون المساس بالجودة، مع دعمها أيضا للثبيت البصري OIS أثناء التقاط الصور بعدة أنماط حتى في الإضاءة الخافتة في الوضع الليلي.

الكاميرا الثانية عبارة عن عدسة الترا وايد بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة F 2.2 للتصوير بزاوية واسعة.

أخيرا العدسة الثالثة 2 ميجا بكسل بفتحة F 2.4 وهي مخصصة لصور ماكرو.

الكاميرا الرئيسية كذلك قادرة على تسجيل فيديوهات بجودة 8K بسرعة 24 اطار في الثانية.

بالأمام نجد كاميرا سيلفي جيدة جدا بدقة 20 ميجا بكسل، ستكون مناسبة لمحبي التقاط صور شخصية ومشاركتها على يوميات انستجرام أو سناب شات.

12T برو مزود ببطارية قوية تبلغ سعتها 5000 ميلي امبير مع دعم لسرعة شحن صاروخية تصل إلى 120 وات، الشيء الرائع أن الشاحن السريع سيباع داخل علبة الهاتف ولن تضطر لشراء شاحن منفصل للإستفادة من سرعة الشحن الصاروخية، حسب كلام الشركة يمكن شحن الهاتف كاملا من الصفر في غضون 19 دقيقة فقط.

الهاتف متاح باللون الفضي، الأزرق و الأسود، وسيتاح للبيع في الأسواق العالمية يوم 15 أكتوبر بسعر يبدأ من 740 دولار لخيار رام 8 جيجا وذاكرة تخزين 128 جيجا بايت.

بجانب 12T برو تم الكشف كذلك عن 12T العادي، الهاتف يشترك مع أخيه الأكبر في التصميم والشاشة وسعة البطارية، بالمقابل يختلف في دقة الكاميرا الرئيسية ونوع المعالج وخيارات الرام.

يأتي الهاتف بمعالج Dimensity 8100 الترا مع خيار رام 8 جيجا بايت وذاكرة تخزين 128 أو 256 جيجا بايت، الكاميرا الرئيسية بدقة 108 ميجا بكسل بفتحة F 1.7 … يبدأ سعر الهاتف من 640 دولار أمريكي لخيار سعة تخزين 128 جيجا بايت.

ما رأيك في عائلة شياومي 12T الجديدة؟ هل ترقى لمنافسة كبار الفئة الرائدة كعائلة جالكسي S22 وأيفون 14؟ ننتظر تعليقاتكم وأرائكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى