الهواتف الذكيةجوجلمراجعة سريعة

جوجل بكسل 7 برو Pixel 7 Pro رسميا. بأحدث معالج للمنافسة

بعد الكثير من التسريبات والإعلانات المشوّقة، أعلنت غوغل رسميّا عن الجيل الجديد من عائلة هواتف بيكسيل: Pixel 7 و Pixel 7 Pro… جاءت بمواصفات رائدة ومنافسة… دعونا نتعرف على أقوى ما أنتجت غوغل لحد اللحظة: هاتف بيكسيل 7 برو…

مراجعة جوجل بكسل 7 برو

يأتي بكسل 7 برو بهيكل زجاجي من الأمام والخلف من نوع غوريلا غلاس فيكتوس القوي في مقاومة الخدوش والصدمات… الإطار المحيط بالهيكل معدني من الألومنيوم. واجهة الجهاز تستحوذ عليها الشاشة مع حواف نحيفة، و ثقب أعلى المنتصف يتضمن الكاميرا الأمامية. أما من الخلف جاء الظهر بملمس مطفي يمنع ظهور البصمات.. وكما كان الحال في الجيل الماضي، تتواجد عدسات الكاميرا داخل شريط معدني بارز يمتد على عرض الجهاز. ويتصل بالإطار المحبط بالهيكل.. ونلاحظ أن لون الشريط لم يعد أسود، ونجد عدسة أولى منعزلة والعدستان الأخريان متصلتان على شكل كبسولة كبيرة. يتواجد زر التشغيل في الجهة اليمنى برفقة أزرار التحكم بالصوت. ومن الأسفل منفذ يو اس بي من نوع C وعلى جانبيه السماعات الخارجية. يأتي الجهاز بسماعات ستيريو، لكنه لا يحتوي منفذ 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. كما يدعم الجهاز مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68.

يصل وزن Google Pixel 7 Pro إلى 222 غراماً، وهو وزن جيد جداً مقارنةً بحجم الهاتف والمنافسين.

جاءت الشاشة بمواصفات ممتازة وهي بطبيعة الحال مطابقة لشاشة إصدار العام الماضي باستثناء أنها مسطحة وليست منحنية على الجانبين… اللوحة من نوع LTPO AMOLED بحجم 6.7 انش ودقة QHD+ وكثافة 512 بيكسيل للانش الواحد. تأتي بأبعاد 19.5 الى 9 مع معدّل تحديث متغير يتراوح بين 10 هرتز و 120 هرتز لتقديم تجربة استخدام سلسة وتوفير استهلاك الطاقة. تدعم الشاشة البعد الديناميكي العالي HDR بالإضافة الى ميزة Always On Display وتتمتع بسطوع أقصى يصل لـ 1500 شمعة. الشاشة أيضاً تتضمن قارئ بصمة مدمج أسفلها لفتح قفل الجهاز، ويعمل بشكل سريع. 

نأتي للأداء، حيث يحمل الهاتف الجيل الثاني من معالج غوغل الجديد Google Tensor G2… المعالج الذي تم تطويره من غوغل نفسها بالتعاون مع سامسونغ، وهو ثماني النواة بمعمارية 4 نانومتر. ويركز كثيراً على الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة، وأصبح أفضل في هذا الجانب عن الجيل السابق بنسبة 35%. معالج الرسوميات هو Mali-G710 MC10 الذي يمنح تحسّناً في الأداء والفعالية عن الجيل السابق أيضاً. هناك أيضاً معالج Titan M2 المخصص للأمن والحماية. البيكسيل يأتي بذاكرة رام 12 جيغابايت، مع 3 خيارات لمساحة التخزين: 128 ، 256 ، و 512 جيجابايت. وهي من نوع UFS 3.1، لكن الجهاز لا يدعم تركيب ذاكرة خارجية. نظام التشغيل هو اندرويد 13 الجديد المطوّر من شركة غوغل نفسها، ويأتي مع تحسينات كثيرة على الواجهة والمظهر. الشركة أيضاً وعدت أنها ستدعم 3 سنوات تحديثات أساسية و 5 سنوات من التحديثات الأمنية للهاتف.

من حيث الاتصال، يسمح الجهاز تركيب شريحة واحدة من نوع نانو سيم يضاف إليها شريحة الكترونية e-Sim. ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. 

ثم نأتي للكاميرات، الملعب الذي تتألق فيه غوغل صراحةً… البيكسيل يأتي بثلاثة كاميرات… العدسة الأساسية جاءت بدقة 50 ميغابيكسيل بحساس كبير يلتقط صور عالية الجودة عبر دمج 4 بيكسيلات في بيكسيل واحد. العدسة الثانية تيليفوتو للتقريب البصري حتى 5 مرات والتقريب الرقمي حتى 30 مرة، وهي بدقة 48 ميغابيكسيل. العدسة الثالثة فائقة الاتساع Ultrawide بدقة 12 ميغابيكسيل ، وتأتي بزاوية رؤية واسعة جداً 128 درجة، وأصبحت تدعم التركيز التلقائي ما يسمح لها أيضاً بالعمل كعدسة ماكرو لالتقاط الصور القريبة. تحتوي العدسة الأساسية وعدسة التيليفوتو مثبّتاً بصريّاً لمنع الاهتزاز. وعملت غوغل كثيراً على تحسين جودة الصور ومقاطع الفيديو  من خلال المعالجة الفورية بناءً على نظام تعلم الآلة بواسطة البرمجيّات داخل النظام والمعالج… 

يقوم المعالج الجديد بمهام التعلم الآلي المتعلقة بالكاميرا بشكل أفضل أيضاً. وهو مسؤول عن ميزات مثل Photo Unblur التي تستخدم الذكاء الاصطناعي المتقدم من غوغل لإزالة الضبابية والضوضاء من الصور القديمة التي تم التقاطها منذ سنوات باستخدام أي هاتف قديم. 

وانتقالا للفيديو،  يمكن تصوير مقاطع فيديو بالكاميرا الأساسية بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية، و مقاطع عرض بطيئة بتردد 240 إطار بالثانية بدقة HD. كما أصبح بإمكان الكاميرا الأساسية تصوير مقاطع 10 بيت HDR. وتعاونت غوغل مع كل من سنابشات وتيكتوك لاستخراج أفضل ما لدى الكاميرات في هذه التطبيقات. 

الكاميرا الأمامية جاءت بدقة 10.8 ميغابيكسيل مع زاوية رؤية واسعة 92.8 درجة، وتدعم البعد الديناميكي العالي HDR، وتستطيع تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية.

جاءت البطارية بسعة 5000 ميلي أمبير، كما في إصدار العام الماضي، تقول غوغل أنها تدوم لأكثر من يوم كامل من الاستخدام… البطارية تدعم الشحن السريع بقدرة 30 واط، يمكن من خلاله شحن 50% من البطارية خلال 30 دقيقة. لكن للأسف الشاحن لا يتوفر داخل العلبة ويجب شراؤه بشكل منفصل. الهاتف كذلك يدعم الشحن اللاسلكي السريع والشحن العكسي… 

يتوفّر الجهاز بثلاثة ألوان مختلفة: الأسود والأبيض والأخضر، ويبدأ سعره من 900 دولار… سيتوفّر الجهاز بدءاً من 13 أكتوبر القادم، ولا معلومات حتى الآن حول إمكانية وموعد توفّره في الوطن العربي. 

بالإضافة الى نسخة برو، جاء الإصدار الأصغر والمقصود بيكسيل 7 العادي مختلفاً عن أخيه الأكبر، حيث جاء بشاشة أصغر بدقة FHD+ مع معدل تحديث 90 هرتز، وبدون عدسة تيليفوتو، وكذلك ببطارية أصغر حجماً. ويبدأ سعره من 600 دولار…

ما رأيكم بالبيكسيل الجديد؟ هل ترون أن غوغل قدّمت هاتفاً منافساً بقوة؟ اكتبوا لنا في التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى