أنظمة تشغيلابلالهواتف الذكيةتقرير رقمي

مميزات iOS 16 حركات وخدع جديدة ستعجبك. هل تفوق على اندرويد 13

أبل بدأت بارسال تحديثها الجديد iOS 16 بعد ايام معدودة من نزول عائلة أيفون 14 الجديدة، المقبلون على النظام لاشك أنهم سمعوا بالتغييرات الجديدة والمميزات الأساسية التي يرتكز عليها التحديث الجديد، فقد قمنا بتغطية كاملة لجديد للمميزات الرئيسية التي يأتي بها، بالموازاة مع ذكرناه في التغطية، بعد تجربتنا لـiOS 16 اكتشفنا مجموعة من المميزات المخفية التي تسهل تجربة الإستخدام، وتحسن تعامل المستخدم مع جهازه الأيفون … دعونا نتعرف على 15 ميزة مخفية في iOS 16…

مميزات iOS 16

البداية مع : الصور المكررة … على خطى نظام أندرويد، تطبيق الصور الخاص بـ iOS له القدرة الأن على التعرف على الصور المكررة لحذفها وربح مساحة اضافية من سعة التخزين، يتم جمع كل هذه الصور في مجلد بإسم “Duplicates” يظهر تلقائيا ان كات توجد صور مكررة في الجهاز.

ثانيا : تحديثات لسماعات AirPods … التعامل مع سماعات AirPods أصبح أكثر سهولة مع iOS 16، الأن مباشرة بعد اتصال السماعات بالأيفون يظهر اشعار منبثق في اعدادات النظام، واحدة من المميزات الجديدة المثيرة للإهتمام هي امكانية تخصيص الصوت المكاني، بمساعدة كاميرا TrueDepth الأمامية يمكن للجهاز المسح على اذنيك وتقديم تجربة استماع مميزة أكثر ذكاء.

ثالثا : Face ID … تحديث رغما بساطته الا انه عملي بشكل كبير ويوفر الوقت، يمكن لمستخدمي الأيفون الأن فتح الهاتف عن طريق الوجه حتى أثناء مسكه بالطريقة العرضية أو ما يعرف بالـLandscape، أي ليس من الضروري مسك الهاتف طوليا في كل مرة تريد فتحه، هذا الخاصية ستنحصر فقط على هواتف أيفون 13 فما أحدث.

رابعا : حماية الصور المخفية والمحذوفة … في iOS 16 ، سيحتاج المستخدم إلى المصادقة عن طريق الوجه أو مستشعر البصمة للتمكن من الوصول إلى ألبومات الصور المخفية والمحذوفة حديثا، الأخيرة سيتم حمايتها الأن حتى لو تمكن أحد غيرك من فتح قفل شاشة الأيفون بطريقة أو بأخرى.

خامسا : كلمات مرور شبكات الواي فاي … أخيرا مع التحديث الجديد يمكن للمستخدمين معاينة كلمات المرور لشبكات الواي فاي التي تم الإتصال بها، هذا سيحد بشكل كبير من مشاكل نسيان كلمة المرور أثناء تعذر الإتصال التي تواجه المستخدم بشكل يومي.

سادسا : لوحة المفاتيح … ميزة أخرى سيحظى بها مستخدمي الأيفون بعدما كانت موجودة في نظام الأندرويد، هي الإهتزازات الفعلية أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح، في كل مرة سيضغط المستخدم أحد حروف لوحة المفاتيح سيستجيب الجهاز باهتزازات فعلية تؤكد استجابته للمسة.

سابعا : نسخ و حذف سكرين شوت … عند التقاط صورة للشاشة يتيح لك النظام ثلاث خيارات سريعة، اما الحفظ في تطبيق الصور، أو الحفظ على الملاحظات السريعة، أو الحفظ في الملفات، في الملف الجديد تم اضافة خيار جديد بإسم “نسخ و حذف”، بالضغط على الخيار يتم نسخ الصورة مع حذفها من تطبيق الصور، سيكون هذا مفيد في حال اردت استخدام الصورة مرة واحدة دون أن تأخذ حيز من مساحة التخزين وبالتالي ملء الذاكرة بصور غير مفيدة.

ثامنا : حذف التطبيقات الأساسية … أبل تستمر في تقليل الخناق على خيارات المستخدم على اعدادات هاتفه الأيفون، الأن وبعد طول انتظار تسمح الشركة بحذف بعض التطبيقات المثبتة مسبقا على الجهاز، يمكن حذف تطبيق الساعة، الصحة و Find My … وبذلك يمكن الإستفادة من مساحة اضافية كانت تشغلها هذه التطبيقات، مع امكانية تثبيتها من جديد من متجر App Store.

تاسعا : تحويل العملات … بفضل ميزة Live Text القادرة على استخراج النصوص من الصور أو عبر الكاميرا، يمكن الإستفادة من هذه الميزة أيضا في تحويل سعر معين إلى عملة دولتك الخاصة، يتم ذلك عبر توجيه للكاميرا للسعر، بعدها ستظهر أيقونة Live text، اضغط مطولا على السعر ثم اختر Convert أو تحويل… جذير بالذكر أن الميزة تدعم أيضا الترجمة لعدة لغات وتحويل وحدات القياس.

عاشرا : اظهار نسبة البطارية … مستخدمو الأيفون حرموا من هذه الخاصية المتواجدة في أجهزة أندرويد لسنوات، الأن أصبحت متاحة أخيرا مع iOS 16 ويمكن اظهار نسبة البطارية داخل أيقونة الشحن في لوحة التحكم، يمكن تفعيل الميزة بالتوجه للإعدادات ثم قسم البطارية وانقر على تفعيل “نسبة البطارية”، بالرغم من هذا من المتوجه الا يتم اتاحتها على كافة الهواتف.

الميزة الحادية عشر : انهاء المكالمة عن طريق سيري … المساعد الصوتي سيكون قادر الأن لإنهاء مكالمة شغالة فقط بأمر صوتي من طرفك في حال كنت بعيد عن الهاتف وتتكلم فقط عن طريق السماعات أو مكبر الصوت، لتفعيل الخاصة توجه للإعدادات، امكانية الوصول، ثم سيري وتفعيل ميزة Call Hangup، بعد تفعيل الخاصية … أثناء اجراء مكالمة معينة يكفيك القول “مرحبا سيري، أغلق المكالمة” وسيتم تنفيذ المهمة بنجاح.

الثانية عشر : تجنب قفل الخط بالخطأ … في الإصدارات السابقة لـIOS، الضغط على زر الطاقة بالجانب أثناء مكالمة يؤدي لإغلاق الخط، ما نتج عنه مجموعة من النقرات الخاطئة تنهي المكالمة، يمكن الأن تعطيل هذا الخيار عبر التوجه للإعدادات، امكانية الوصول ثم انقر على خيار Prevent Lock to End Call.

الثالثة عشر : خيارات ترتيب الأغاني … أبل تضيف أخيرا خيارات الترتيب في تطبيق الأغاني الخاص بها Apple Music، يمكن للمستخدم الأن ترتيب أغاني قوائم التشغيل حسب اسم الأغنية، الفنان، الألبوم أو تاريخ الإصدار، يمكن للوصول للخيارات بالضغط على الأزرار الثلاث في الجانب العلوي عند الدخول لقائمة تشغيل.

الرابعة عشر : وضع الشاشة الكاملة عند تشغيل الأغاني… تحسين رئيسي أجرته أبل على تصميم الصفحة الرئيسية قليل من انتبه اليه، وهي اعادة وضع الشاشة الكاملة عند الإستماع لأغنية معينة والهاتف مقفل، الأن عند تشغيل أغنية على Apple Music أو سبوتيفاي أو تطبيق موسيقى طرف ثالث، عند الضغط على صورة الألبوم في شاشة القفل، سيشغل امتداد تطبيق الموسيقى كافة مساحة الشاشة.

الميزة الأخيرة : تنبيه جديد أثناء الشحن … عند ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن، ستتلقى إشعارًا يخبرك بأنه سيتم إيقاف الشحن مؤقتًا حتى تنخفض درجة حرارة الأيفون، وقامت أبل بهذا التحديث لتتفادى مشاكل قد تظهر على جهازك على المدى البعيد

 كانت هذه 15 ميزة جديدة في IOS 16 لم يتحدث عنها الكثير مع أنها تصب في مصلحة المستخدم وتحسن النظام ليكون أكثر ذكاء، من الأفضل من وجهة نظرك IOS 16 أو أندرويد 13 … شاركنا رأيك أسفل في مكان التعليقات … إلى اللقاء

زر الذهاب إلى الأعلى