ابلالهواتف الذكيةتقرير رقمي

ايفون 14 برو ماكس أعجبنا ولم يعجبنا في الجهاز. هل يستحق؟

هذه عائلة ايفون 14 .. أربعة هواتف قدمتها شركة آبل هذه المرة.. في هذا التقرير دعونا نستعرض خمسة مميزات نالت إعجاب فريق رقمي.. وخمسة أخرى مفقودة من الهواتف.. ولنبدأ في المميزات التي لاقت استحسان الفريق:

5 مميزات في ايفون 14 برو ماكس

أولاً: تغيير شكل النوتش

ربما لم تفعل ذلك الشركة مع الهواتف الأربعة وفعلتها مع نسختي البرو فقط، لكنها خطوة جميلة أنها نزعت تصميم النوتش التقليدي والعريض، واستبدلته بالثقب، ونأمل المرة القادمة تكرار هذا التصميم مع جميع النسخ، لكن الأجمل في هذه الحركة أن آبل لم يكن استبدال تصميم النوتش بالثقب مجرد شكلٍ جماليّ وفقط، بل استفادت من الثقب تقنياً مثل حساسات الضوء والكاميرا الأمامية ومستشعر التعرف على الوجه ثلاثي الأبعاد. وأضافت الكثير من المميزات البرمجية مثل تلقي الإشعارات.

ثانياً: الكاميرات

شهدت العدسات تطوّراً في أرقام دقة العدسات لأول مرة منذ فترة طويلة، أضافت في نسخة برو ماكس أكبر حساس قدّمته الشركة لامتصاص ضوء أكثر، وهذا يعني صور أعلى وضوحاً خاصة التصوير الليلي، كما رفعت مستوى الحدة في تصوير الأجسام وعزلها عن الخلفية.

ثالثاً: الأداء

حدثت الشركة المعالج في نسختي برو، شريحة A16 تعد الآن واحدة من أفضل رقاقات العالم للهواتف المحمولة، السلاسة والسرعة ومدعومة بشريحة رسوميات، لا نعتقد أن المستخدم سيشتكي من أي مشاكل عند استخدام الجهاز حتى مع الاستخدام المكثف، باختصار.. سيقدم لك الايفون بنسختي برو أداءً قوياً لسنوات قادمة دون مشاكل في جوهر الأداء.

رابعاً: ميزة الطوارئ

أضافت أبل في الأيفون الجديد مميزات جديدة للأمان والسلامة… الأولى خدمة Emergency SOS التي تسمح الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية عند حدوث الطوارئ… والأخرى Crash Detection التي تفعل وضعية الطوارئ مباشرة عند حوادث المرور.. هذا يساعد في عمليات الإنقاذ والتواصل مع جهات الطوارئ والمقربين للنجدة في الأماكن البعيدة.. نتمنى استثمارها في البلاد العربية عبر تفعيل اتصالات الأقمار الصناعية.

ايفون 14

خامساً: المصنعية

لا خلاف بين اثنين أن عائلة آيفون 14 قدمت هيكلية ومصنعية ممتازة من حيث القوة والمتانة والجمالية في النظر، المصنعية مبنية على هيكل زجاجي مدعّم بالسيراميك من الأمام لحماية الشاشة، مع إطار مسطّح من الستانلس ستيل بزاوية قائمة مع هيكل الهاتف.

ورغم أن بروز وحدة الكاميرا الخلفية ارتفع عن النسخة السابقة، لكن هذا متفهم بسبب تطوير الكاميرات.

والآن هيا نتحدث عن سلبيات عائلة آيفون 14.

أولاً: التمييز الواضح وغياب التوازن

في الوقت الذي حدثت آبل نسختي ايفون 14 برو وبروماكس بصورة واضحة من حيث تغيير شكل النوتش وتطوير الكاميرات وتحديث المعالج، للأسف جاءت النسختان العاديتان آيفون 14 وايفون 14 بلس بصورة مكررة للهواتف السابقة آيفون 13، فالنوتش لم يتغير، والمعالج مكرر من النسخة السابقة آيفون 13 وهي رقاقة A15 .. وهنا لمسنا أن الشركة قدمت هاتفين جديدين مع تطوير الكثير من المميزات، بينما حرمت البقية من هذه المميزات ولم نشعر أن هناك توازناً بين الهواتف.

ثانياً: الشحن

بقيت قدرات شحن الايفون 14 كما هي دون تطوير، وهنا لا نتحدث فقط عن الشحن السلكيّ العاديّ، بل أيضاً الشحن اللاسلكي، فلا هذا ولا ذلك قد نالا تطوراً، بينما نرى هواتف أخرى تقدم سرعات شحن عالية السرعة.. ليس ذلك فحسب.. بل أيضاً تفاءلنا بالتحول إلى مدخل USB من نوع C لكن استمر الاعتماد على مدخل LIGHTNING. 

ثالثاً: الشاشات

رغم أن نسختي برو وبرو ماكس قدمت شاشات 120 هيرتز لكن النسخة العادية وبلس ما زالت لا تتخطى حاجز ال 60 هيرتز.. ولم تكن هذه توقعاتنا من هاتف رائد تابع لشركة عملاقة مثل آبل.

رابعاً: الأسعار

ربما لم ترفع الشركة الأسعار بصورة ملحوظة وذلك عكس التقارير التي توقعت كثيراً رفع الأسعار هذه السنة بسبب موجة الغلاء العالمية، لكن كنا نتوقع من الشركة تقديم النسخة العادية ونسخة بلس بأسعار أكثر منطقية ومخفضة لأنها لم تأتِ بجديد يُذكر، وكانت أقرب لتكرار الهواتف السابقة آيفون 13.. وهنا إذا كنت تريد شراء آيفون 14 العادي أو بلس فعليك التفكير مرتين قبل هذه الخطوة، ونقترح عليك الترقية لنسخة برو أو برو ماكس، أو شراء آيفون 13 السابق بسعر أقل وبنفس المواصفات تقريبًا.

خامساً: الحرمان من الاكسسوارات

لازالت ترفض ابل وضع الشاحن والسماعات في علبة الهاتف، وعليك شرائها منفصلة، ورغم عدم وجود بوادر أو إشارات للتراجع عن هذا القرار قبل الإعلان عن الهاتف، لكن كنا نتمنى مفاجأتنا، أو تخفيض السعر لشرائها منفصلة.

كانت هذه المميزات التي أعجبتنا والعكس، شاركنا رأيك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى