الهواتف الذكيةرأي رقميهونور

مراجعة هونر 70 الشاملة كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا – رأي_رقمي

أصدرت شركة اونر هاتفها الجديد Honor 70 النسخة العالمية بمواصفات حماسية، خاصة في الكاميرا… تقول الشركة أن الهاتف هو الأفضل لمصوري محتوى الفلوج… اليوم سنقدم لكم مراجعتنا الكاملة للهاتف بشكل موضوعي… هيا بنا !

مراجعة هونر 70 الشاملة

التصميم:

تصميم الهاتف أنيق وعصري، الواجهة الأمامية تستحوذ عليها الشاشة بحواف نحيفة مع ثقب أعلى المنتصف للكاميرا الأمامية. وهناك انحناءات طفيفة على الجانبين الأيمن والأيسر. من الخلف نجد عدسات الكاميرا و الفلاش موزّعة داخل نافذتين دائريتين أعلى اليسار، وهي بارزة عن ظهر الهاتف.

من حيث المصنعية، ظَهْر الهاتف مغطّى بالزجاج مع ملمس مطفي لكن عاكس الضوء، ولم تفصح الشركة عن تفاصيل الزجاج… إطار الهاتف من الألومنيوم، وهذا شيء جيد… وعند مسك الهاتف تشعر بجودة التصنيع وفخامة الهاتف. لكن للأسف الهاتف لا يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار رسمي. 

على يمين الهاتف نجد زر التشغيل وأزرار التحكم بالصوت… من الأسفل هناك سماعة صوت خارجية ومنفذ USB من نوع C ومدخل تركيب شريحتي اتصال وميكروفون، ومن الأعلى هناك ميكروفون فقط… ولا يحتوي الهاتف مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. 

أبعاد الهاتف جاءت على النحو التالي

الطول: 16.14 سم

العرض: 7.33 سم

السماكة: 7.91 ملم

والوزن: 178 غرام

بشكل عام هونر 70 متوسط الحجم وخفيف الوزن نسبياً، ويعتبر نحيفاً بشكل كبير. وهو جيد ومريح من حيث المسكة، خاصة أنه يأتي بإطار انسيابي مع انحناءات من الجهة الخلفية أيضاً. ومن حيث التصميم، الهاتف يتميز بالأناقة وتشعر كأنه هاتف رائد عند النظر إليه. لكن دعونا نقول أنه يشبه كثيراً هاتف بي 50 من هواوي خاصة في تصميم الكاميرات… وكنا نتمنى لو وضعت اونر بصمتها الخاصة في التصميم…

الشاشة والصوت:

تقدّم شاشة هونر 70 تجربة عرض ممتازة تبدأ من استحواذها على معظم الواجهة… اللوحة جاءت منحنية الجانبين كما تحدّثنا بزاوية 58 درجة تسميها اونر Super Curved Display… وهي من نوع OLED مشبعة الألوان… مقاسها  6.67 انش وجودتها +FHD … تدعم عرض مليار لون ومعدّل تحديث يصل لـ 120 هيرتز، ما يمنح سلاسة كبيرة أثناء التصفح واللعب والتنقل بين القوائم. تتمتع الشاشة بكثافة بيكسيلات 395 بيكسيل لكل انش، وتأتي بأبعاد سينمائية 20 إلى 9.  كما أن الشاشة تتميز بتقنية PWM بتردد 1920 هيرتز، وهي تقنية لحماية العين من التعب والإجهاد جراء انبعاثات الضوء منها.  في الواقع الشاشة عرضت المحتوى بشكل جميل، ولمسنا سلاسة كبيرة بعرض المحتوى وعند التنقل بالقوائم وداخل الألعاب… 

الشاشة بدورها أيضاً تتضمن قارئ بصمة مدمج أسفلها من نوع ضوئي لفتح قفل الجهاز، ووجدناها دقيقة وسريعة الاستجابة.

هونر 70
خصائص الشاشةHonor 70
النوعOLED
المقاس6.67″
الدقة2400 x 1080
معدل التحديث120 Hx
كثافة البكسيلات395 ppi
الأبعاد20:9

ومن الشاشة ننتقل للصوت، حيث يأتي الهاتف بسماعة واحدة للأسف أي أنه لا يقدّم تجربة ستيريو. حصلنا من خلال السماعة على تجربة صوتية مقبولة. وللأسف لا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. بشكل عام قدم الهاتف تجربة صوتية مقبولة، كنا نتمنى لو وضعت اونر سماعات ستيريو، خاصة عندما نتحدث عن هاتف في هذه الفئة السعرية. 

الأداء:

من حيث الأداء، يحمل الهاتف معالج +Snapdragon 778G من كوالكوم… وهو ثماني النواة بدقة تصنيع 6 نانومتر، بسرعة قصوى تصل لـ 2.5 جيجاهيرتز. المعالج يقدّم سرعة أفضل بـ 4% من حيث المعالجة وأداء رسوميات أفضل بـ 7% عن معالج Snapdragon 778G العادي. بطابع هذه الفوراق لا تبرز بشكل واضح لكنها تمنح الهاتف أفضلية بدون شك. وبالحديث عن الجرافيك، معالج الرسوميات هو Adreno 642L ويعمل مع تقنية GPU Turbo X لضبط استقرار معدّل الإطارات بالثانية داخل الألعاب مع تقليل صرف الطاقة. هذا يعني أن الألعاب تحافظ على نفس معدّل الإطارات لفترات طويلة دون هبوط، لتوفير تجربة لعب مستقرة بدون بطء أو تقطع. 

ومن خلال تجربتنا، وجدنا أداء الهاتف جيد ومستقر، دون شعور ببطء أو ثقل أثناء الاستخدام العادي… تجربة فتح التطبيقات والألعاب والتنقل بينها كانت ممتازة. وبالنسبة للألعاب، وجدنا أداء الهاتف ممتازاً مع معدّل التحديث العالي…ويمكن اعتباره مناسبا للألعاب…

وأمامكم نتائج اختبارات كسر السرعة على مختلف المنصات:

المنصةالنتيجة
Geekbench 5(نواة واحدة) 814
(أنوية متعددة) 2825
Antutu 9550377
3DMark2661

يتوفر الهاتف بإصدار واحد لسعة ذاكرة الرام وهي 8 جيجابايت، مع خيارين لمساحة التخزين، 128 و 256 جيجابايت. لكن الهاتف لا يدعم تركيب شريحة تخزين خارجية. 

النظام:

يعمل هونر 70 بنظام أندرويد 12 من غوغل مع واجهة أونر المحدّثة MagicUI 6.1، وهنا خدمات غوغل متوفرة بشكل طبيعي. الواجهة تطوّرت بشكل كبير وصارت أخف وأكثر كفاءة من حيث الأداء. أونر طوّرت كذلك ميزة تعدّد النوافذ للقيام بعدة مهام بنفس الوقت Multi Window وصارت أسهل وأكثر عملية. 

وهناك تقنية RAM Turbo التي تقدّمها أونر، تسمح بتحويل جزء من ذاكرة التخزين إلى ذاكرة رام افتراضياً لتعزيز الأداء. هذه التقنية تمكنك من استعادة وضعية أي تطبيق بسهولة بعد الخروج منه. 

الكاميرا:

ونأتي للتصوير الذي يعتبر نقطة القوة الأبرز للهاتف… يتميز الهاتف  بكاميرا اساسية بدقة 54 ميغابيكسيل بمستشعر IMX800 من سوني بحجم يبلغ 1 على 1.49 انش، وهو الأكبر ضمن هذه الفئة السعرية، ويعتبر من المستشعرات الرائدة من شركة سوني. يساهم المستشعر الكبير في إنتاج صور أفضل وامتصاص الضوء بكمية أكبر ما يعزز الأداء في وضعيات الإضاءة المنخفضة. كما يساهم بتحسين العمق و البعد الديناميكي. وبالفعل قدّم الهاتف نتائج صور ممتازة تفوقت على هواتف رائدة مثل أيفون 13 من حيث الألوان والعمق. العدسة الثانية فائقة الاتساع التراوايد بدقة 50 ميغابيكسيل بزاوية رؤية واسعة 122 درجة، ويمكنها التقاط صور ماكرو على بعد مسافة 2.5 سم. العدسة الثالثة ثانوية للعمق بدقة 2 ميغابيكسيل.

الكاميرا الأساسية تستخدم تقنية دمج البيكسيلات لدمج 4 بيكسيلات في بيكسيل واحد لإصدارؤ صور عالية الدقة. ومن حيث الفيديو، يمكن للكاميرا تصوير مقاطع 4K بتردد 30 إطار بالثانية، ويمكن استخدام الكاميرا الأمامية والخلفية بنفس الوقت أثناء تسجيل مقاطع الفيديو.

الميزة الأهم التي تميز هذه الكاميرا وأعجبتنا متعّلقة بتصوير محتوى الفلوج. وهناك 6 أنماط مختلفة لتصوير محتوى الفلوج. لكن الجديد هو إضافة نمط Solo Cut Vlog… هذه التقنية تسمح بتصوير محتوى الفلوج والتركيز على شخصية معينة من خلال تقنية التتبع التلقائي للشخصيات Auto Tracking… حيث يمكن تحديد الشخصية الأساسية أثناء التصوير وتتبعها بسهولة من خلال الذكاء الاصطناعي، ووجدنا هذه الميزة تعمل بشكل ممتاز. أعجبنا أيضاً أن تطبيق الكاميرا يتذكر الشخص حتى في حال غادر إطار الشاشة وعاد إليها عبر ميزة الذاكرة الذكية Intelligent Memory. وعند تصوير الفلوج لمجموعة أشخاص، يمكن تحويل التركيز بين شخص وآخر بسرعة وبذكاء.  ويمكن من خلال هذه الميزة إنتاج مقاطع بدقة FHD مع تأثيرات وخوارزميات التثبيت الإلكتروني EIS وكذلك إمكانية إخراج مقطعين فيديو في نفس الوقت سواء بالعرض الكامل Full View أو العرض الفردي لشخصية معينة Solo View. هذه المميزات جعلت تصوير محتوى الفلوج ممتع وسهل.

بالإضافة إلى ذلك، أداء تصوير الفيديو يعمل بامتياز في أوضاع الإضاءة المنخفضة وينافس أداء الكاميرا في هواتف رائدة من حيث التفاصيل والألوان والإضاءة. وذلك بفضل حجم مستشعر الكاميرا الكبير. 

الكاميرا الأمامية جاءت بدقة 32 ميغابيكسيل تلتقط صور سيلفي جيدة ومعزّزة بالذكاء الاصطناعي، ومناسبة للاستخدام في منصات التواصل الاجتماعي، وتسمح بتصوير مقاطع فيديو بدقة FHD بتردد 30 إطار بالثانية.

بشكل عام تقدّم الكاميرات تجربة مميزة سواء للتصوير الأمامي أو الخلفي، خاصة عند اعتبار الهاتف ضمن الفئة المتوسّطة. دون أن ننسى القدرات المميزة في تصوير محتوى الفلوج.

الاتصال:

يسمح الهاتف تركيب شريحتي إتصال من نوع Nano-SIM. ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G.

كما يدعم شبكات WiFi 6 السريع، وكذلك بلوتوث إصدار 5.2، وهناك دعم لميزة الاتصال بالحقل القريب NFC.

البطارية والشحن:

يتضمن هاتف هونر 70 بطارية بحجم 4800 ميلي أمبير… وهناك دعم للشحن السريع بقدرة 66 واط عبر تقنية Honor SuperCharge التي تسمح بشحن 60% من البطارية خلال 20 دقيقة فقط. كما أنها تشحن بالكامل خلال 45 دقيقة. البطارية تعتبر أفضل بـ 12% من تلك الموجودة في هاتف اونر السابق الذي صدر للعالمية Honor 50. الجميل أن الشاحن متوفر داخل العلبة. لكن إذا تحدثنا على أرض الواقع، أداء البطارية كان جيداً جداً وسمح للهاتف بالصمود ليوم كامل من الاستخدام، ووصل لما يقارب 10 ساعات من تشغيل الشاشة…

التوفر والسعر:

 يتوفر الهاتف بألوان الأسود والأخضر والجليدي. والسعر يبدأ من 500 دولار لنسخة تخزين 128 جيجابايت من ذاكرة التخزين، و550 دولار لنسخة تخزين 256 جيجابايت. الهاتف سيتوفر قريباً في الأسواق العالمية بما في ذلك الأسواق العربية.

أعجبنا:

  1. تصميم الهاتف جميل وأنيق ووزنه خفيف نسبياً
  2. مسكة الهاتف مريحة ومصنعيته تبدو فخمة
  3. الشاشة تقدّم تجربة ممتازة من حيث تشبع الألوان وسرعة تحديث 120 هيرتز 
  4. الكاميرات الخلفية والأمامية تقدم تجربة تصوير رائعة
  5. قدرات تصوير الفلوج مع الأنماط المتنوعة ممتعة وتعمل بكفاءة
  6. مستشعر بصمة الاصبع سريع الاستجابة
  7. الشاحن متوفر داخل العلبة
  8. الهاتف يأتي مرفقاً بغطاء حماية داخل العلبة والشاشة ملصقة بزجاج حماية أيضاً

لم يعجبنا:

  1. لا يوجد سماعات ستيريو
  2. لا يوجد مثبت بصري للكاميرا الأساسية
  3. كنا نتمنى تواجد دعم رسمي لمقاومة الماء والغبار
  4. لا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية

رأي رقمي

مراجعة هونر 70 الشاملة كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا - رأي_رقمي

يعتبر هاتف Honor 70 خياراً رائعاً ضمن الفئة السعرية المتوسّطة… فهو يقدم معظم احتياجات المستخدم على أكمل وجه، مع تخصص استهداف عشاق تصوير محتوى الفلوج ويقدم لهم هذه الميزة بشكل ممتع ومتميز. هنا ستجد تصميماً جميلاً، شاشة رائعة، قدرات تصوير متميزة، بطارية جيدة، وأيضاً أداءً قويّاً وكذلك دعم 5G… ربما الشيء الوحيد الذي يعيب الهاتف هو التجربة الصوتية التي تفتقد سماعات ستيريو. لكن هذا لا ينفي فكرة أن الهاتف يقدّم قيمة عالية للمستخدم بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى