أخبار الشركاتتقرير رقميسامسونج

رئيس سامسونج السابق خارج السجـن كيف حدث ذلك؟

هذا السيد لي جاي يونغ خلال اعتقاله من السلطات الكورية الجنوبية، وهو وريث و رئيس سامسونج السابق، وكان الاعتقال بعد  فضيحة رشوة تعود إلى عام 2017 ، عندما اتُهم لي برشوة الرئيسة آنذاك بارك كون هي.

حُكم على وريث شركة سامسونج في البداية بالسجن لمدة خمس سنوات بعد إدانته بالفساد ، لكنه قضى أقل من عام واحد من عقوبته قبل إطلاق سراحه عند الاستئناف . أعيد سجنه لاحقًا في يناير 2021 قبل أن يُطلق سراحه مرة أخرى في أغسطس من ذلك العام بشروط. في المجموع ، قضى سنة ونصف من عقوبته البالغة 30 شهرًا.

لكن الآن حصل السيد يونغ على عفو رئاسي من رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ، مما سمح لحفيد مؤسس شركة سامسونج باستئناف قيادة مجموعة سامسونج العالمية.

يذكرنا العفو الرئاسي بالعفو الذي تم منحه لوالده لي كون هي ، الذي أدين بالفساد والتهرب الضريبي في عامي 1996 و 2008.

وقالت حكومة كوريا الجنوبية إن القرار جاء في محاولة للتغلب على الأزمة الاقتصادية من خلال تنشيط الاقتصاد.

وأكدت الحكومة الكورية إن العفو الرئاسي مهم لأنه يفتح الباب أمام لي لاستعادة رئاسة عملاق التكنولوجيا الذي أسسه جده ، لي بيونغ تشول. بموجب القانون الكوري ، يُحظر على المدانين تولي مناصب رسمية في شركة مثل Samsung لمدة خمس سنوات بعد إدانتهم. لكن مجلة بلومبرج ذكرت أن يونغ استمر في تلقي التقارير من الشركة دون أن يكون له لقب رسمي.

رئيس سامسونج

ليس لدى Samsung حاليًا أي شخص يشغل منصب رئيسها بعد وفاة Lee Kun-hee في أكتوبر 2020 . لكن بلومبرج قالت أن العفو يفتح الباب أمام يونغ للعودة والمضي قدما في اتخاذ قرارات استراتيجية كبرى ويمكن القول إنها ضرورية في الوقت الذي تكافح فيه كوريا مع التضخم ، وعدم الاستقرار الناجم عن الحرب في أوكرانيا ، ومشاكل سلسلة التوريد التي خلقتها عمليات الإغلاق في الصين بسبب أزمة الوباء العالمي ، والتعقيدات الدبلوماسية نتيجة تصعيد العلاقات الأمريكية الصينية.

يُنظر إلى عودة يونغ الرسمية إلى الشركة على أنها مصدر محتمل للاستقرار ، كما أنه يمتلك شعبية سياسية. فوكالة Associated Press ذكرت العام الماضي أن حوالي 5 ملايين شخص في كوريا الجنوبية لديهم أسهمًا في سامسونج، مما أدى إلى دعم واسع النطاق لإطلاق سراح يونغ من السجن.

يونغ فور إصدار القرار شكر منحه هذه الفرصة، واعتذر قائلاً:” آسف لإثارة القلق لكثير من الناس”.

“سأحاول بجدية أكبر رد الجميل للمجتمع والنمو معًا.” 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى