أنظمة تشغيلالهواتف الذكيةتقرير رقميجوجل

مميزات اندرويد 13 النسخة النهائية بالتفصيل

بعد سلسلة من الإصدارات التجريبية، جووجل أخيرا تكشف عن الإصدار النهائي والرسمي من اندرويد 13، مستخدمي أجهزة البيكسل من بيكسل 4 فما أحدث قد توصلوا بالفعل بالإصدار الجديد من النظام، بينما باقي المستخدمين من شركات مختلفة سيستغرقون بعض الوقت ليتوصلوا بالتحديث … بدل الإنتظار لإكتشاف النظام … يمكن اعتبار هذا الفيديو حرق كامل لجديد اندرويد 13 من مميزات وتغييرات جاء بها … فهيا بنا

جوجل في كل اصدار جديد من اندرويد تركز على تحسين ثلاث أقسام مهمة : التصميم وواجهة المستخدم، أدوات تحسن تجربة الإستخدام وأخيرا الأمان والخصوصية … سنتوقف عند كل قسم على حده ونتعرف على كل جديد وتحسين جاء به أندرويد 13.

أولا : التصميم … ما قامت به جوجل في أندرويد 12 كان أشبه بقفزة نوعية في تصميم واجهة المستخدم للنظام، كمية التحديثات المصاحبة للأصدار السابق صعب على الشركة الحاق تحسينات جديدة في هذا الإصدار، ومع ذلك عملت جوجل في اندرويد 13 على جعل تصميم الواجهة أكثر تناسق وراحة لعين المستخدم، فجاءت بخاصية Auto-theming icons، اضافة تضبط لون أيقونات التطبيقات لنفس نمط الألوان المختار في الثيم، الميزة حاليا تعمل فقط على أجهزة البيكسل … على أمل الوصول للهواتف الأخرى من مختلف شركات التصنيع، أيضا توافق التطبيقات لهذه الميزة يستلزم اضافة المطورين لأيقونة احادية اللون لتعمل مع واجهة Material You الجديدة. الأخيرة وسعت الأن من عدد الثيمات المضافة ليصبح للمستخدم الأن ست خيارات يمكن تطبيقها على الواجهة، كل واحدة تتميز عن الأخرى بنمط ألوان مختلف مع تدرجات مريحة للعين ونسبة ظلال محددة حسب كل ثيم، والثيمات المختارة لن تطبق فقط على الواجهة الرئيسية، بل ستؤثر حتى على ألوان التطبيقات الأخرى من خلال خيار يتم تفعيله، عند الدخول لأي تطبيق داعم للميزة ستجد ألوان واجهته الرئيسية قد تغيرت لألوان الثيم، جاءت هذه التغييرات كنوع من توجيه التصميم نحو نمط ألوان موحد يقلل على المستخدم كثرة الألوان المشتتة، وقلة التشتيت باتت أيضا واضحة في خيارات شاشة القفل، النظام الأن يتيح لك الإختيار بين تصميم الساعة في شاشة القفل بين ” تصميم السطر الواحد” والسطرين، على المستخدم التوجه للإعدادات، الشاشة ثم شاشة القفل ليستطيع تحديث التصميم. التحديث وصل كذلك في ملحق مشغل الصوتيات الذي أخذ حصته من تحسينات في التصميم، الأن أصبحت صورة الألبوم تأخذ تشغل كافة الخلفية، بينما أزرار التحكم نقلت إلى الرف.

اندرويد 13

ثانيا : وظائف جديدة ومطورة … اصدار نسخة جديدة من نظام الأندوريد دون اضافة أي وظائف جديدة أو تحسين بالأدوات، أشبه بتنزيل Launcher من سوق بلاي، لذا من الضروري بعض التحسينات والوظائف الجديدة التي تسهل التعامل مع النظام في الحياة اليومية. جوجل في اندرويد 13 سهلت من عملية مسح أكواد QR، لمسح الكود … ما عليك سوى الضغط على الأيقونة المخصصة من درج الإشعارات بدل الخروج من التطبيق المفتوح والبحث عن تطبيق منفصل، وصحيح أن ميزة كهذه موجودة بالفعل في بعض الواجهات كـMIUI من شياومي، لكن من الجميل أن نراها الأن رسميا في النظام الخام. وكما هو الحال مع قارئ الأكواد، نظام الصوتيات اللاسلكية أصبحت تستعمل بكثرة بالسنوات القليلة الماضية، لذا عززت جوجل في هذا النظام دعم لتقنيات مثل Bluetooth LE Audio و Low Complexity Communications Codec، التقنية الأخيرة تساعد على تقليل طاقة الجهاز أثناء توصيله لاسلكيا بسماعة مع ضمان جودة صوت محسنة عبر الأجهزة المدعومة، ليس هذا فقط … ان كنت تستعمل السماعات اللاسلكية بشكل دائم وتواجه مشاكل وصعوبات في اختيار مخارج الصوت، الإصدار الجديد يسهل عليك التحويل بين مخارج الصوت وضبط مستوى الصوت في كل واحد بسهولة تامة دون الحاجة لقطع ربط البلوتوث واعادته. استمرت جوجل في خيارات تختصر الوقت والجهد على المستخدمين، وأضافت ميزة سيفضلها المتكلمون بأكثر من لغة، عبر خيار واحد يمكنك تحديد لغة لكل تطبيق على حده بالموازاة مع لغة الهاتف الأساسية. هذه المرونة الموجودة بين اللغات وصلت كذلك لعملية النسخ واللصق، الأن بعد نسخ نص معين، تنبثق نافذة مصغرة في الزواية السفلية تسمح لك بالتعديل على النص واضافة عليه محتوى اضافي قبل لصقه، رغم بساطة الميزة الا أنها تحل مشكل يواجهه المستخدم بشكل يومي. ولمن لديه مجموعة من الأجهزة الذكية التي يتم التحكم بها عبر الهاتف يعلم أنه في كل مرة يريد فيها تشغيل أو اطفاء جهاز معين عليه فتح قفل الجهاز، هذه العملية المزعجة تم تعديلها عن طريق تفعيل الخيار الخاص في قسم قفل الشاشة في إعدادات Android، الخيار يستوجب تفعيله يدويا وليس افتراضيا للحفاظ على خصوصية المستخدم وأمانه.

مميزات اندرويد 13 النسخة النهائية بالتفصيل

ثالثا : تحديثات الأمان والخصوصية … وظائف جديدة وتصميم حديث لابد أن تصاحبهما أدوات واعدادات تعزز الأمان والخصوصية وتصعب على التطبيقات الخبيثة الوصول لمعلوماتك الحساسة، جوجل في هذا الأصدار أضافت صلاحيات جديدة محددة للنظام تحد من كابوس خرق الخصوصية. أبرز ما جاء في قسم الأمان التشديد على أداة اختيار الصور من تطبيقات الطرف الثالث، سابقا على تطبيقات مثل فيسبوك أو انستجرام أو اي تطبيق خارجي، عند رفع تحميل صورة من جهاز، التطبيق يصل بالفعل لكل صورك، مع اندرويد 13 الأمر مختلف وأصبح أكثر خصوصية، سيصبح له صلاحية الوصول فقط للصور المؤشر عليها، الخبر الجيد أنه في المستقبل هذه الميزة لن تكون حصرا على اندرويد 13، جوجل ستبدأ العمل على ايصالها للإصدارات القديمة مثل أندرويد 11 و أندرويد 12. وما أجرته جوجل على خصوصية الصور سينطبق كذلك على صلاحية الوصول للموقع، بعد أن كانت التطبيقات تستلزم اذن الوصول للوقع لتحديد موقع أجهزة Wi-Fi القريبة، الأن تم ادراج صلاحية جديد مبنية في النظام بإسم NEARBY_WIFI_DEVICES، مهمتها السماح للتطبيقات بالكشف عن اجهزاة الواي فاي القريبة دون الحاجة للوصول لصلاحية الموقع. وسياسة الحد من الوصول للصلاحيات تستمر، وهذه المرة مع صلاحية الإشعارات، اخيرا تم اضافة صلاحية تحد التطبيقات الجديدة من ازعاجك بعدد هائل من الإشعارات المزعجة التي لن تقدم لك أي افادة، يكفي رفض اعطاء الصلاحية للتطبيقات المحددة وستحل المشكلة. وعلى نفس الخطى تمت اضافة صلاحية وصول جديدة للميديا، فبعد أن كانت تطبيقات الطرف الثالث تطلب صلاحية التخزين للوصول لكافة أنواع الملفات المختلفة المخزنة، الأن توجد صلاحية الوصول فقط للصوتيات، فقط للصور، وفقط للفيديوهات … هذا التنظيم يرفع من نسبة الخصوصية، على سبيل المثال تطبيق مخصص لتشغيل الأغاني والصوتيات، سيستوجب عليك الأن طلب فقط صلاحية الوصول للصوتيات وليس كافة الملفات عبر صلاحية التخزين.

تم أخيرا دمج ميزة الاقتران السريع بنظام اندرويد 13،  تتيح لك الميزة إقران هاتفك بسرعة بالملحقات ، مثل سماعات البلوتوث على سبيل المثال، بدلاً من إضافتها يدويًا ، سينبهك هاتفك إلى وجود جهاز ما ويسألك عما إذا كنت تريد الاقتران به.

 كانت هذه نظرة شاملة تغطي كل جوانب اندرويد 13 وما أتى به من جديد لمستخدمي النظام المفتوح المسيطر على حصة الهواتف الذكية، هل ترغبون في مقارنة بينه وبين اصدار IOS 16 الجديد من أبل؟ اتركوا لنا تعليقكم في الأسفل، اللايك والشير مجاني لتشجيعنا على تقديم الأفضل … إلى اللقاء!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى