الهواتف الذكيةرأي رقميفيفو

مراجعة فيفو اكس 80 برو كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا رأي_رقمي

باتت شركة فيفو من أقوى المنافسين في الساحة التقنية، وارتفع حضورها مؤخرا  في المنطقة العربية…. اليوم بين أيدينا الجيل الجديد من هاتف فيفو الرائد: فيفو اكس 80 برو – vivo X80 Pro .. وسنقدم لكم مراجعتنا الكاملة للهاتف بشكل موضوعي… هيا بنا !

تصميم فيفو اكس 80 برو

تصميم الهاتف فيفو اكس 80 برو أنيق وعصري، الواجهة الأمامية تستحوذ عليها الشاشة بحواف نحيفة مع ثقب أعلى المنتصف للكاميرا الأمامية. وهناك انحناءات للشاشة على الطرفين الأيمن والأيسر. من الخلف نجد نافذة الكاميرات ذات اللون الأسود بشكل مستطيل كبير في الأعلى، وتتضمن حلقة دائرية بداخلها عدسات الكاميرا وعلى يمينها الفلاش، بشكل مستوحى من شكل الكاميرا الاحترافية. 

من حيث المصنعية، ظَهْر الهاتف مغطّى بالزجاج، والإطار من الألومنيوم… ولم تفصح الشركة عن تفاصيل خامة التصنيع، لكن عند مسك الهاتف تشعر بالفخامة وجودة التصنيع.  كما أن الهاتف يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68. 

داخل هيكل الهاتف هناك نظام تبريد سائل من 27 طبقة مع غرفة بخار بمساحة أكبر للحفاظ على استقرار درجة حرارة المعالج. 

على يمين الهاتف نجد زر التشغيل وأزرار التحكم بالصوت… من الأسفل هناك سماعة صوت خارجية ومنفذ USB من نوع C ومدخل تركيب شريحتي اتصال وميكروفون، من الأعلى هناك ميكروفون و مستشعر IR… ولا يحتوي الهاتف مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. 

فيفو اكس 80 برو

أبعاد الهاتف جاءت على النحو التالي

الطول: 16.45 سم

العرض: 7.53 سم

السماكة: 9.1 ملم

والوزن: 219 غرام

وكما نشاهد، الهاتف حجمه كبير، ووزنه ثقيل نوعاً ما، ما يجعل مسكته متعبة بشكل عام… لكن تصميمه يتميز بالأناقة وإثارة الإعجاب. 

الشاشة والصوت في فيفو اكس 80 برو

جاءت شاشة Vivo X80 Pro بلوحة منحنية الجانبين من نوع AMOLED مشبعة الألوان… تتميز بحجم كبير بمقاس 6.78 انش وجودة +QHD ومعدل تحديث ديناميكي يتراوح بين 1 هيرتز 120 هرتز لتوفير استهلاك الطاقة… كما أنها تدعم حساسية لمس تبلغ 300 هيرتز وتعرض مليار لون. في الواقع الشاشة عرضت المحتوى بشكل جميل ولمسنا سلاسة عالية عند التنقل بالقوائم وداخل الألعاب…الأمر المميز أيضاَ أن الشاشة مصنوعة من مادة  E5… وهي أحدث مواد تصنيع شاشات العرض وتضمن سطوعاً أفضل واستهلاكاً أقل للطاقة. وعند المقارنة مع الجيل السابق vivo X70 Pro، لاحظنا فرقاً واضحاً في استهلاك الطاقة عبر الشاشة. من حيث السطوع، يبلغ سطوع الشاشة الأقصى 1500 شمعة، وهو رقم ممتاز لاستخدام الهاتف تحت أشعة الشمس القوية.

تتضمن الشاشة مستشعر قارئ بصمة الأصابع مدمج أسفلها يعمل بالموجات فوق الصوتية Ultrasonic، ووجدناه ممتاز من حيث الدقة وسرعة الاستجابة حتى مع الأصابع المبتلّة، ولحسن الحظ يحتل مساحة لا بأس بها من الشاشة، ما يسهل عملية الوصول.

تف على سماعات ستيريو، تعمل من خلال مكبر صوت في الأسفل مع سماعة المكالمات في الأعلى لإعطاء تجربة صوت محيطي مميز… وهناك مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. مكبرات الصوت متوازنة بشكل جيد. بشكل عام قدم الهاتف تجربة صوتية قوية. 

الأداء:

مراجعة فيفو اكس 80 برو كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا رأي_رقمي

من حيث الأداء، الهاتف يأتي بمعالج Snapdragon 8 الجيل الأول، أقوى وأحدث معالجات كوالكوم. والمصنّع بمعمارية 4 نانومتر.. وهو ثماني النواة بسرعة قصوى تصل لـ 3 جيجاهيرتز. معالج الرسوميات هو Adreno 730. على أرض الواقع، أداء الهاتف سريع وسلس، ولن تشعر ببطء أو ثقل أثناء الاستخدام العادي… ولاحظنا فرقاً واضحاً عن الجيل السابق. تجربة فتح التطبيقات والألعاب والتنقل بينها كانت ممتازة. وبالنسبة للألعاب، وجدنا أداء الهاتف ممتازاً مع معدّل التحديث العالي…ويمكن اعتبار الهاتف مناسبا للغاية للألعاب…

يأتي الجهاز بخيار واحد للرام ومساحة التخزين: 12 جيجابايت رام و256 جيجابايت ذاكرة تخزين. ذاكرة الرام من نوع LPDRR5، وذاكرة التخزين من نوع UFS 3.1، وهذا ما يمنح الهاتف سرعة إضافية في الأداء وعزّز أداءه في الألعاب. بالنسبة لتوسيع المساحة، لا يدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية… 

النظام:

يعمل فيفو اكس 80 برو بنظام أندرويد 12 الجديد المطوّر من قبل شركة غوغل، مع واجهة Funtouch OS 12. تم التركيز في النظام على الخصوصية والأمان وتجربة التصوير الاحترافية. يتضمن النظام أيضاً خاصية تجزئة الملفات الذكي 2.0 Defragmentation. حيث يستخدم مفهوم ذكاء البيانات ويصنف البيانات عبر تقسيمها وفقًا لخصائصها النوعية… هذا يقلل بشكل كبير من عدم الكفاءة الناتج عن تجزئة التخزين التقليدية ويمنع تراجع أداء ذاكرة التخزين, ما يؤثر بشكل عام على الأداء.

الكاميرا:

وانتقالاً إلى الكاميرا ، واصلت فيفو تعاونها مع شركة زايس Zeiss في تطوير كاميرات الهاتف. الكاميرا الخلفية جاءت رباعية العدسات. استخدمت الشركة مستشعر GNV عالي الحساسية بدقة 50 ميجابكسل للكاميرا الأساسية، مع مثبت بصري، ومزودة بتقنيات منع التشتت والاهتزاز وتقليل الضجيج في وضعيات الإضاءة المنخفضة. العدسة الثانية  فائقة الاتساع Ultrawide دقتها 48 ميغابيكسيل. العدسة الثالثة مخصصة لتصوير البورتريه، وهي بدقة 12 ميغابيكسيل ومزودة بمحورين لتحسين استقرار التسجيل اليدوي… أما العدسة الأخيرة فهي  بيروسكوبية بدقة 8 ميغابيكسيل للتقريب البصري حتى 5 مرات وتدعم التقريب الهجين 60 مرة.  

ومن أجل ضمان الثبات وعدم الاهتزاز استخدمت فيفو تقنيات زايس التي تجمع بين التثبيت البصري OIS و التثبيت الإلكتروني EIS.

وبالحديث عن المستشعرات، يعمل مستشعر GNV فائق الحساسية على تحسين انعكاس العدسة، والتقاط صور أكثر وضوحًا. كما تتيح فتحة العدسة الكبيرة مرور المزيد من الضوء… وهذا بمساعدة شريحة vivo V1 بلس الجديدة المخصصة لمعالجة الصور ومقاطع الفيديو لإعطاء نتائج بجودة عالية بالوضع الليلي. ولمسنا هذا الشيء من خلال نتائج الصور ومقاطع الفيديو في وضعيات الإضاءة المنخفضة. العدسة الأساسية أيضاً مغطّاة بطلاء *ZEISS T (تلفظ تي كوتينغ) التي تساعد أيضاً على تقليل الضجيج المحيط. هناك أيضاً نمط سوبر ماكرو الذي يسمح بالتقاط صور قريبة، ونمط مخصص للتصوير الرياضي.

عملت الشركة كثيراً على دمج الذكاء الاصطناعي في معالجة الصور، حيث تم استخدام عشرات الآلاف من الصور عالية الجودة لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي وتجميل الصور. ركزت أيضاً الشركة على تحسين الصور الجماعية، حيث تمت إضافة خاصية البورتريه الجماعي باستخدام تقنيات التعرف على الوجوه المتعددة Group Photo Algorithm. يعمل الذكاء الاصطناعي أيضاً في نمط التصوير الليلي حيث يضبط سطوع درجة اللون في المناطق المظلمة، وهو ما يجعل الصور تبدو طبيعية أكثر من خلال تحسين دقة الألوان

الهاتف يدعم تصوير مقاطع فيديو بدقة 8k و 4k بسرعة 30 و 60 إطار في الثانية.

الكاميرا الأمامية جاءت بدقة 32 ميغابيكسيل تلتقط صور سيلفي ممتازة أيضا وتدعم HDR وتصوير مقاطع 4K.

بشكل عام تعتبر الكاميرا أبرز نقاط تميز الهاتف، يمكن تصنيفها بأريحية ضمن الأفضل في السوق خاصة في مجال التصوير الليلي.

الاتصال:

يسمح الهاتف تركيب شريحتي إتصال من نوع Nano-SIM. ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G.

كما يدعم الهاتف WiFi 6 السريع، وكذلك بلوتوث إصدار 5.2، وهناك دعم لميزة NFC.

البطارية والشحن:

يتضمن هاتف فيفو اكس 80 برو بطارية بحجم 4700 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع بقدرة 80 واط يمكنها شحن البطارية بالكامل من الصفر في غضون 35 دقيقة. هناك أيضاً دعم الشحن اللاسلكي بقدرة 50 واط. والخبر السار أن الشاحن متوفر داخل علبة الهاتف. من حيث عمر البطارية، على أرض الواقع، أداء البطارية كان جيداً وسمح للهاتف بالصمود ليوم كامل من الاستخدام.. لكنه ليس استثنائياً أو الأفضل. ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن الشاشة أصبحت توفر الطاقة بشكل كبير.

التوفر والسعر:

تم تسعير هاتف فيفو اكس 80 برو ب 900 دولار لنسخة 12 جيجابايت رام و256 جيجابايت ذاكرة. توفّر الهاتف بشكل رسمي في بعض البلدان العربية مثل قطر والسعودية والإمارات. واللون المتاح هو الأسود الفضائي كما تسميه الشركة. سيتوفر الهاتف في الأسواق بدءاً من  9 حزيران – يونيو القادم.

أعجبنا:

  1. تصميم الهاتف جميل من الأمام والخلف
  2. نظام التبريد حافظ على حرارة الهاتف بشكل جيد
  3. الشاشة تقدّم تجربة عرض محتوى مثالية
  4. سرعة التحديث عالية 120 هيرتز 
  5. أداء الهاتف قوي والنظام سلس
  6. مستشعر بصمة الاصبع دقيق وسريع الاستجابة
  7. الشاحن متوفر داخل العلبة
  8. الكاميرا ممتازة في كافة الوضعيات
  9. أداء التصوير الليلي مثير للإعجاب

لم يعجبنا:

  1. كنا نتمنى بطارية بحجم أكبر تُجاري المنافسين
  2. خيارات الرام وسعة التخزين محدودة

رأي رقمي

يعتبر هاتف فيفو اكس 80 برو من أفضل الهواتف الرائدة الصادرة هذه السنة… حيث يجمع بين التصميم الجميل والمواصفات الرائدة والأداء المثير للكاميرا… ولا شك أن فيفو بذلت الكثير من الجهد لمنح المستخدمين قدرات وامكانيات تصوير متنوعة ما جعل الهاتف يدخل قائمة عمالقة التصوير..،  وما يرجح كفة الهاتف هو كون  سعره دون المنافسين تقريبا … الخلاصة أن الهاتف مناسب لمن يبحث عن هاتف رائد وقوي ويهوى التصوير بنفس الوقت…

كان هذا رأي رقمي حول هاتف فيفو اكس 80 برو … الآن شاركونا رأيكم انتم حول الهاتف في التعليقات… نراكم في حلقات أخرى من رأي رقمي على  قناة رقمي تي في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى