الهواتف الذكية

كيفية حماية هواتف أندرويد من برامج التجسس في 5 خطوات فقط

هل تبحث عن طريقة تساعدك في حماية هاتف أندرويد الخاص بك من برامج التجسس؟ تحظي هواتف وأجهزة أندرويد بشعبية كبيرة للغاية في جميع أنحاء العالم. وبحسب الاحصائيات، يوجد حاليًا أكثر من 2.3 مليار هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد.

ويعد نظام أندرويد قابل للتخصيص وسهل الاستخدام ويتحسن كل عام. ولسوء الحظ، جعلته هذه الشعبية هدفًا رئيسيًا للمحتالين. وبالرغم من أن أندرويد يحتوي على عدد قليل من أدوات الحماية المضمنة، إلا أن المتسللين يجدون باستمرار طرقًا جديدة للتغلب عليها وجمع البيانات والتسبب في مجموعة كبيرة من المشكلات.

كيفية حماية هاتف أندرويد الخاص بك من برامج التجسس

في الوقت نفسه، هناك بعض الخطوات الفعالة للغاية للوقاية واليت تقطع شوطًا طويلاً في الحفاظ على أمان هاتفك من برامج التجسس. فقط، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات الخمس السهلة لتأمين هاتف أندرويد الخاص بك.

حماية اتصالك بالإنترنت

إذا لم تقم بتوصيل هاتفك بالإنترنت مطلقًا، فإن فرص اختراقه منخفضة للغاية. لكن، ماذا يمكنك أن تفعل بهاتف لا يتصل بالإنترنت؟ يعد اتصالك بالإنترنت هو الطريقة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المتسللون للوصول إلى هاتفك وتوجيه بياناتك.

برامج التجسس

ولهذا السبب، فإن أول شيء عليك القيام به هو تثبيت VPN. وتقوم شبكة VPN أو الشبكة الافتراضية الخاصة بتشفير اتصالك بالإنترنت وإخفاء عنوان IP الخاص بك.

والنتيجة هي مستوى أعلى من الأمان والخصوصية في أي وقت تكون فيه متصلاً بالإنترنت. على سبيل المثال، تأكد من استخدام VPN على جميع أجهزتك الرقمية ، بما في ذلك منتجات المنزل، لتوفر لك هذا المستوى من الحماية بغض النظر عن المكان الذي تذهب إليه.

اختر تطبيقاتك بعناية

هناك الملايين من التطبيقات في متجر جوجل بلاي. بينما تحاول جوجل فحصها، لا يمكنها ضمان أمان أي تطبيق بنسبة 100٪. والأسوأ من ذلك، يمكن للقراصنة إيجاد طرق لاختراق حتى تطبيقات أندرويد الأكثر شهرة وإدراج برامج التجسس.

وبالتالي، قبل تثبيت أي تطبيق على هاتفك، تحتاج إلى فحصه ومعرفة من هم المطورون؟ وهل لديه تقييمات جيدة؟ أيضًا، تحتاج إلى الانتباه إلى التحديثات. حتى إذا قمت بتثبيت تطبيق حسن السمعة، يمكن للمتسلل اختراقه.

سيصدر المطورون الجيدون تصحيحا، لكنها لا تعمل إلا عند التحديث، لذا كن على اطلاع على أي “تحديثات أمنية”. وتأكد دائمًا من التحقق من أذونات التطبيق.

احصل على مدير كلمات المرور

يعمل مديرو كلمات المرور على تسهيل إنشاء وإدارة وتخزين كلمات المرور المعقدة التي يصعب على المتسللين اختراقها. ويقوم العديد من الأشخاص بإعادة استخدام نفس كلمة المرور عبر جميع حساباتهم ، لذلك إذا كان أحد المتطفلين موجودًا في ملف ملاحظات أندرويد، فيمكنه أحداث بعض الأضرار الجسيمة.

برامج التجسس

وحتى مع وجود كلمات مرور آمنة، تحدث خروقات للبيانات طوال الوقت، مما يعرض الحسابات عبر الإنترنت للخطر. باستخدام مدير كلمات المرور، ستكون لديك كلمات مرور فريدة وقوية لجميع الحسابات، مما يضمن أنه إذا تم كشف أحدها، فإن الباقي لا يزال آمنًا.

تثبيت تطبيق حماية

توجد الآن مجموعة كبيرة من تطبيقات الأمان التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد وهي شبيهة بتلك الموجودة على أجهزة الكمبيوتر. زتذكر أن هاتف أندرويد الخاص بك هو مجرد كمبيوتر بحجم الجيب. يمكن لتطبيق أمان الجوال فحص البرامج الضارة وإزالتها والتحقق من العمليات التي تتم في الخلفية للتأكد من عدم قيام أي شخص بتثبيت برامج تجسس ويراقب ما تنوي القيام به. كما هناك الكثير من الخيارات الجيدة.

حافظ على هاتفك مقفلًا ومؤمنًا

كل وسائل الحماية هذه لا تعني شيئًا إذا تمكن شخص ما من وضع أيديهم على هاتفك وتثبيت برامج التجسس مباشرة. وبالتالي، تحتاج إلى تمكين القفل الفوري في أي وقت تقوم فيه بإغلاق هاتفك. وبالمثل ، يجب أن تقوم بقفل الشاشة تلقائيًا بعد 2-3 دقائق من عدم النشاط.

كيفية حماية هواتف أندرويد من برامج التجسس في 5 خطوات فقط

وقم بتمكين رموز PIN والقياسات الحيوية لمعرفة مكان هاتفك في جميع الأوقات. ولا يستغرق المتسلل سوى دقيقة واحدة لتثبيت برامج التجسس. وبالتالي، لا تمنحهم هذه الفرصة.

خلاصة الأمر:

مع وجود العديد من مستخدمي أندرويد النشطين ، لا يوجد نقص في المتسللين الذين يحاولون تثبيت برامج التجسس واستغلال بياناتك. احم نفسك الآن باتباع هذه الخطوات السهلة. كل هذه النصائح والاستراتيجيات تكلف القليل وستوفر لك من الإجهاد والمشاكل الأخرى التي تخلقها برامج التجسس.

اقرأ أيضًا: هواتف سامسونج القابلة للدوران .. رصد أول هاتف للشركة في أحدث الصور بدقة عالية

برأيك، ما هي أفضل خطوة لحماية هاتفك من برامج التجسس؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى