ابلالهواتف الذكيةاوبوسامسونجشاوميفيفو

الهواتف الذكية تتراجع بنسبة مخيفة في السوق العالمية عن المعدل السنوي في 2022 .. ما السبب؟

أسباب تراجع السوق العالمي للهواتف الذكية بنسبة 7٪ على أساس سنوي

انخفض سوق الهواتف الذكية العالمي بنسبة 7٪ على أساس سنوي، وبنسبة 12٪ على أساس ربع سنوي إلى 328 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2022 ، وهو تراجع يسبب القلق للعديد من الشركات المنتجة.

وبالنسبة إلى العملاق الكوري سامسونج ، انخفضت شحنات الشركة بنسبة 3٪ على أساس سنوي ، ورغم ذلك كانت العلامة التجارية ضمن الشركات الخمسة الأولى للهواتف الذكية التي حققت نموًا ربع سنوي، حيث ارتفعت حصتها في السوق إلى 23٪ من 19٪ في الربع الأخير ، مما أدى إلى احتلال Samsung المرتبة الأولى قبل Apple في الربع الأول من عام 2022.

وبالحديث عن آبل ، فقد انخفضت شحنات الشركة بنسبة 1٪ سنويًا لتصل إلى 59 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2022. وكان هذا بعد انخفاض متوقع في الشحنات الفصلية بنسبة 28٪.
كما استمرت معاناة الشركات الأخرى شاومي Xiaomi و اوبو OPPO و فيفو vivo ، مما تسبب في انخفاض ربع سنوي وسنوي في الشحنات الخاصة بـ الهواتف الذكية لها جميعًا.

الهواتف الذكية

سبب تراجع الهواتف الذكية في السوق العالمية

وفقًا لأحدث الأبحاث من خدمة مراقبة السوق من Counterpoint ، انخفض سوق الهواتف الذكية العالمي بنسبة 7٪ على أساس سنوي ، حيث تم شحن 328 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2022 ، وكان سبب الانخفاض هو النقص المستمر في المكونات والرقائق، فضلاً عن تجدد انتشار فيروس كورونا في بداية الربع ، بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية في النهاية ، وبالتالي شهد سوق الهواتف الذكية العالمي -كما هو متوقع- انخفاضًا موسميًا بنسبة 12٪ على أساس ربع سنوي.

وتعليقًا على إحصائيات وحركة السوق الإجمالية ، قال كبير المحللين التقنيين “هارميت سينغ واليا” خلال حوار صحفي:

“قدم سوق الهواتف الذكية العالمي حقيبة مختلطة في الربع الأول من عام 2022، ويبدو أن سامسونج تغلبت على نقص المكونات الذي أثر على العروض العام الماضي ، فحققت نموًا متوقعًا في شحناتها على الرغم من الإطلاق الرئيسي المتأخر. وفي الوقت نفسه ، واجهت كبرى شركات التصنيع الصينية ، مثل Xiaomi و OPPO و vivo أزمة أكبر في إمداد المكونات ، مما أدى إلى انخفاض شحناتها بنسبة 20٪ و 19٪ و 19٪ على التوالي”.

الهواتف الذكية تتراجع بنسبة مخيفة في السوق العالمية عن المعدل السنوي في 2022 .. ما السبب؟

وقد شحنت سامسونج 74 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2022 ، بانخفاض 3٪ فقط على أساس سنوي ، وكانت واحدة من أكبر خمس علامات تجارية للهواتف الذكية اقتربت من شحنات الربع الأول Q1 قبل الوباء الفيروسي الذي ضرب العالم.

بينما ظلت شحنات الهواتف الذكية العالمية من Apple ثابتة مقارنة بالربع الأول من عام 2021 عند 59 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2022. وكان هذا عائدًا إلى الطلب القوي على سلسلة iPhone 13 والإطلاق المبكر لسلسلة SE الأولى المزودة بتقنية 5G والتي ساعدت على رفع حصة Apple في السوق إلى 18٪ من 17٪ في الربع الأول من عام 2021.

فيما يتعلق بشاومي :
انخفضت شحنات الهواتف الذكية العالمية من Xiaomi بنسبة 20٪ على أساس سنوي إلى 39 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2022 ، مع انخفاض حصتها في السوق إلى 12٪ من 14٪ في نفس الربع من العام الماضي. كان السبب في ذلك هو الأداء الضعيف نسبيًا للهواتف الذكية Redmi 9A و 10S ، إلى جانب نقص الرقائق الذي أضر شاومي بشكل أكبر من الآخرين. لم تتمكن Xiaomi أيضًا من الاستفادة من مهرجان التسوق للعام الصيني الجديد ، حيث انخفضت حصتها في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم إلى أقل من 15٪ (16٪ في الربع الأخير والربع نفسه من العام الماضي).

وبالانتقال إلى أوبو :
انخفضت شحنات OPPO بنسبة 19٪ على أساس سنوي و 9٪ على أساس ربع سنوي إلى 31 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2022 بسبب قيود جانب العرض الناتجة عن النقص المستمر في المكونات.

نظرًا لكونها تركز على وضع عدم الاتصال بالإنترنت ومع عدد قليل من عمليات الإطلاق الرئيسية الجديدة ، فقد تأثرت شحنات OPPO بشكل أكثر حدة خلال موجة المتحور الجديد اوميكرون Omicron ، خاصة في أسواقها الرئيسية مثل الهند. ونتيجة لذلك ، انخفضت حصتها السوقية إلى 9٪ من 11٪ في الربع الأول من عام 2021.

والختام مع فيفو :
حيث انخفضت شركة vivo أيضًا بنسبة 19٪ على أساس سنوي و 3٪ على أساس ربع سنوي مع انخفاض حصتها في السوق إلى 9٪ في الربع الأول من عام 2022 ، انخفاضًا من 10٪ في نفس الربع من العام الماضي.

واجهت vivo -مثل OPPO- نقصًا في المكونات بشكل أكثر حدة منذ نهاية العام الماضي، وكانت هناك أيضًا منافسة أكبر في السوق الشامل والتي تعد محركًا رئيسيًا لأحجام شحنات Vivo. لذلك على الرغم من الأداء الجيد في الصين إلا أنها شهدت انخفاضًا في الشحنات العالمية.

7 smartphone market trends of 2020 that should be abandoned in 2021

اقرأ أيضًا ..
جوجل بكسل نوت باد Google Pixel Notepad يتأجل إلى موعد جديد مرة أخرى.. ما السبب؟
هونر ماجيك 4 برو Honor Magic4 Pro الشركة تكشف تطوير الهاتف والاختبارات الخاصة به
سامسونج تستعرض دقة كاميرا 200 ميجابكسل مع جداريّة عملاقة لصورة قطة بوضوح خيالي!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى