الحواسيبالشبكات السلكية واللاسلكيةالهواتف الذكيةتقرير رقمي

طرق حماية الحسابات الجديدة 2022 وداعا كلمات المرور

في اليوم العالمي لكلمة المرور .. أعلن كبار شركات التكنلوجيا مثل ابل ومايكروسوفت وجوجل، أنهم بصدد اعتماد خطوة تسجيل الدخول بدون كلمة مرور وذلك عبر جميع منصات الأجهزة العام القادم.

وتهدف الشركات عبر هذه الخطوة إلى وقف نقطة ضعف كلمة المرور بهدف رفع زيادة الأمان.

الجميع يسأل الآن.. ما البديل؟

الشركات الثلاث تريد استخدام معيار تسجيل الدخول بدون كلمة مرور من خلال تحالف أطلقت عليه ”FIDO“.

بحيث يمكن استخدام الهاتف الذكي لتسجيل الدخول إلى أحد التطبيقات أو موقع ويب على جهاز قريب، بصرف النظر عن نظام التشغيل أو المتصفح الذي يستخدمه.

وقالت الشركات، في بيان مشترك، إن المستخدم سوف يستعين بنفس الإجراء الذي يقوم به عدة مرات كل يوم لإلغاء قفل هاتفه الذكي، مثل التحقق من بصمة إصبعه أو مسح الوجه أو رقم التعريف الشخصي للجهاز.

وأضاف البيان أن المستخدمين سيتمكنون أيضًا من الوصول تلقائيًا إلى بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى ”FiDO“ أو ”مفاتيح المرور“ عبر أجهزة متعددة، بما في ذلك الأجهزة الجديدة، دون الحاجة إلى إعادة تسجيل كل حساب.

وتخطط الشركات الثلاث على مدار العام المقبل تطبيق الخطوة عبر أنظمة تشغيلها ومتصفحاتها الرئيسية، وهي ”mac OS“ و“سفاري“، و“أندرويد“ و“غوغل كروم“، و“ويندوز“ و“إيدج“.

وإذا فقد الشخص هاتفه ، فيمكنه بسهولة المتابعة من حيث توقف بهاتف جديد ، وذلك بفضل نسخ مفتاح المرور الخاص به احتياطيًا عبر الإنترنت.

أما من يسأل عن تحالف ”FIDO“ .. فهو هو اتحاد صناعي مفتوح تم إطلاقه عام 2013؛ بهدف تطوير وتعزيز معايير المصادقة دون الاعتماد على كلمات المرور التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى