تقنيات أخرى

علماء فلك يلتقطون صورة لثقب أسود هائل في مجرتنا لأول مرة

صورة جديدة لثقب أسود

كشف فريق من علماء فلك عن أوّل صورة يتم التقاطها لثقب أسود في مجرة درب التبانة، حيث تم التقاط هذه الصورة عبر تليسكوب ضخم، بالإضافة إلى ذلك، ذكر الفريق أنّ اسم الثقب الأسود هو Sagittarius A.

علماء فلك

تفاصيل الثقب الأسود الذي اكتشفه علماء فلك

نشر علماء الفلك صورة للثقب الأسود، حيث تعتبر هذه الصورة هي الأولى التي يتم التقاطها لهذا الجسم، وتعدّ أول تأكيد لوجود الجسم الكوني غير المرئي والتي تم التقاطها بواسطة تليسكون بمواصفات عالية.

وقال أحد المسؤولين عن هذا المشروع: “إنه لأمر مثير للغاية أن أعرض لكم اليوم هذه الصورة الأفضل على الإطلاق لـ ‘Sagittarius A*”.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الثقوب السوداء تحتوي على جاذبية شديدة، ولا يمكن لأي جسم الخروج والهروب من هذه الجاذبية عند الدخول فيها، حتى الضوء أيضًا.

علماء فلك يلتقطون صورة لثقب أسود هائل في مجرتنا لأول مرة

ونظرًا لهذه الجاذبية الكبيرة في داخل الثقوب السوداء، لا يمكن التقاط الصور بسهولة للثقوب السوداء، ويرجع السبب لأنّ الثقوب السوداء تقوم بسحب الضوء الموجود والذي تحتاجه الكاميرات للتقاط الصور، ولكن علماء الفلك ذكروا أنّ الغازات المتوّهجة المحيطة بالثقوب السوداء تساعد في الكشف عنها والتقاط الصور.

وقال الفريق: “لقد حسنت هذه الملاحظات غير المسبوقة بشكل كبير فهمنا لما يحدث في مركز مجرتنا، و إن الملاحظات قدمت رؤى جديدة حول كيفية تفاعل هذه الثقوب السوداء العملاقة مع محيطها”.

اقرأ أيضًا.. تليسكوب جيمس ويب الفضائي يرسل أولى الصور من مداره الأخير لوكالة ناسا

وذكر الفريق أنّ الثقب الأسود الذي تم التقاطه يبعد حوالي 27 ألف سنة ضوئية عن الأرض، بالإضافة إلى ذلك، فقد تطلب التقاط الصورة ربط ثماني منصات ضخمة لالتقاط موجات الراديو حول الأرض، لتكوين تلسكوب “بحجم الأرض” أطلق عليه اسم “EHT”. 

علماء فلك يلتقطون صورة لثقب أسود هائل في مجرتنا لأول مرة

برأيكم.. هل سيستطيع العلماء التقاط صور أوضح في السنوات القادمة؟ شاركونا في التعليقات.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى