ابلالأجهزة اللوحيةاوبوريلميسامسونجفيفولينوفوهواويون بلس

الأجهزة اللوحية تنهار في السوق العالمي بالربع الأول للعام 2022

انخفاض الطلب على الأجهزة اللوحية في السوق العالمي

قيمت مؤسسة البيانات الدولية (IDC) ميزان القوى في سوق الأجهزة اللوحية العالمية في الربع الأول من هذا العام 2022. وبحسب ما ورد أظهرت هذه الفئة من الصناعة اتجاهًا سلبيًا غير متوقَع ، فقد انخفض الطلب على الأجهزة اللوحية في السوق العالمية خلال الشهور الثلاث الأولى.

حيث إنه من بداية شهر يناير مطلع العام الحالي إلى نهاية مارس المنقضي، تمّ بيع 38.4 مليون جهاز لوحي فقط على مستوى العالم ، وهذا يقلّ بنسبة 3.9٪ عن نتيجة الربع الأول من عام 2021 الماضي، عندما كانت التسليمات 39.9 مليون وحدة.

سبب انخفاض الطلب على الأجهزة اللوحية هذا العام

كما ذكرنا ، انخفضت نسبة الطلب على تلك الأجهزة بشكل غير متوقع ، ويُعزى هذا الانخفاض إلى كل من العوامل الموسمية وتشبع السوق ؛ خاصة بعد ارتفاع المبيعات خلال فترة العزلة الذاتية للمواطنين بسبب الوباء المتفشي (فايروس كورونا). بالإضافة إلى وجود نقص شديد حاليًا في المكونات الإلكترونية.

الأجهزة اللوحية

وخلال تصريح لكبير محللي الأبحاث في شركة IDC’s Mobility and Consumer Device Trackers ، السيدة (أنوروبا ناتاراج) قالت :

“بينما يسير سوق الأجهزة اللوحية بالتأكيد في اتجاه تنازلي على المستوى العالمي بسبب انخفاض الطلب في الأسواق الناضجة ، فإنه من المثير للاهتمام رؤية العديد من اللاعبين الجدد يدخلون الأسواق ، وخاصة بائعي الهواتف الذكية مثل realme و OPPO و Xiaomi وما إلى ذلك”.

وأضافت (ناتاراج) بقولها أيضًا : “على الرغم من أن أحجامها ليست كبيرة بما يكفي لتحريك السوق حتى الآن ، إلا أن الطلب المتزايد على الأجهزة اللوحية في الأسواق الناشئة منذ بداية الوباء هو الذي دفع هؤلاء البائعين إلى الاستفادة من وجود قنواتهم الحالية لبناء نظام بيئي، حيث يمتلك المستهلكون منتجات متعددة من نفس العلامة التجارية ، تمامًا مثل Apple “.

Demand for tablets in the global market declined in the first quarter of  2022 - Dia Celular

وتظل Apple أكبر لاعب في سوق الأجهزة اللوحية العالمية بحصة 31.5٪ في الربع الأخير، في المرتبة الثانية جاءت Samsung بنسبة 21.1٪ وأمازون أغلقت المراكز الثلاثة الأولى بنسبة 9.6٪. بالإضافة إلى ذلك ، احتلت الشركات الخمس الأولى شركة Lenovo و Huawei ، وكانت نتيجتها 7.8٪ و 5.8٪ على التوالي. يمثل جميع الموردين الآخرين معًا 24.1٪ من الصناعة العالمية.

يلاحظ المحللون أيضًا أن لاعبين جدد من بائعي الهواتف الذكية ، مثل Oppo و OnePlus و Vivo و Realme ، يدخلون سوق الأجهزة اللوحية لكن حجم مبيعاتهم لا يزال صغيرًا نسبيًا.

وفي الآونة الأخيرة ، أعلنت شركة الاتصالات الصينية العملاقة Huawei عن الكمبيوتر اللوحي MatePad SE الذي يعمل بنظام التشغيل HarmonyOS 2.0 ، يستهدف الجهاز اللوحي الأطفال، حيث يمكن أن يعمل كأداة ترفيهية وتعليمية.

Demand for tablets in the global market declined in the first quarter of  2022 - Aroged

ومن جانبه ، يقول مدير الأبحاث في IDC’s Mobility and Consumer Device Trackers السيد Jitesh Ubrani حول الموضوع :

“لم يكن التراجع في أجهزة Chromebook مفاجئًا نظرًا لتراكم المخزون ؛ بسبب انخفاض الطلب خلال الأرباع العديدة الماضية. وباستثناء أي تحولات كبيرة في العرض نتوقع تصفية المخزون بمساعدة النشاط الترويجي على مدار الأشهر القادمة وستبدأ الشحنات الجديدة في الانتعاش مع بدء دورة الشراء التعليمية في الارتفاع مرة أخرى”.

اقرأ أيضًا ..
جوجل بلاي يحظر أكثر من مليون تطبيق أندرويد و 190 ألف حساب مطور ضار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى