أخبار الشركاتأنظمة تشغيلابل

ابل تسبب ثغرة أمنية خطيرة في نظام أندرويد .. هل تعرفها؟

ثغرة أمنية في Android تسببها Apple - كيف يكون هذا ممكنًا؟

تعرض Android لثغرة أمنية كبيرة ، وتبين أن شركة ابل هي السبب الرئيسي الذي يقف وراءها. وفقًا للتقارير ، توجد الثغرة الأمنية في ALAC ، وهي اختصار لعبارة تُعرف عمومًا باسم (Apple Lossless Audio Codec).

ولمعرفة مفهوم ALAC ، فهو تنسيق صوتي قدمته ابل في وقت مبكر من عام 2004 ، وكما يوحي الاسم فإن برنامج الترميز هذا يعد بتقديم صوت بلا ضياع عبر الإنترنت.

وبينما صممت ابل Apple نسختها الخاصة من ALAC ، يوجد إصدار مفتوح المصدر يعتمد عليه Qualcomm و MediaTek في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android.

والجدير بالذكر أن صانعيْ الشرائح كليْهما يستخدمان إصدارًا قديمًا مثل عام 2011 ، وهذا يعني أنه لم يكن هناك تحديث لهذا الإصدار منذ عام 2011 ، أيْ أكثر من 11 عامًا !.

الأندرويد و iOS أيهما يصبح الآخر أولاً؟

استغلال الثغرة الأمنية في ابل

بصرف النظر عن المصطلحات الفنية ، يمكن استغلال ثغرة أمنية في إصدار مفتوح المصدر من NDT من ابل بواسطة تطبيق Android غير مميز لتصعيد امتيازات النظام الخاصة به إلى بيانات الوسائط وميكروفونات الجهاز.

هذا يعني بشكل أساسي أن التطبيق لا يمكنه التنصت على المحادثات الهاتفية فحسب ، بل أيضًا على المحادثات القريبة والأصوات المحيطة الأخرى ، وهو أمر خطير بالفعل.

في الواقع ، كانت Qualcomm تتعقب الثغرة الأمنية بعلامة تعريف CVE-2021-30351 ، وبالمثل على الجانب الآخر؛ تتعقب MediaTek أيضًا الثغرة الأمنية باستخدام علامة تعريف CVE معرفات CVE-2021-0674 و CVE-2021-0675.

منتجات ابل
منتجات ابل المختلفة

هل يزداد نظام أندرويد سوءًا ؟ هل يتحول المستخدمون إلى نظام iOS ؟

كانت هناك معركة طويلة الأمد بين نظاميْ Android و iOS ، لدى مستخدمي هذه الأنظمة أسباب للاعتقاد بأن نظامهم هو الأفضل ، وكل من الطرفيْن يدافع عن وجهة نظره. وبكل صدق ، فإن كلا النظاميْن لهما العديد من المزايا وكذلك العيوب .

Google is Making a Dedicated App For Migrating Data Easily Between iOS and  Android

لا يزال Android هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا على هذا الكوكب من حيث الحجم ، ومع ذلك فإنه على مدى السنوات الخمس الماضية كان هناك انخفاض كبير في عدد المستخدمين، ويشمل هذا بالطبع أكثر من 200 مليون مستخدم أخذتهم Huawei بالفعل إلى HarmonyOS.

على وجه التحديد في يناير من هذا العام ، كانت حصة هواتف آندرويد 69.74٪ ، بينما كانت حصة iOS حواليْ 25.49٪ ، ولكن بالنظر إلى الخلف قليلًا وبالنسبة إلى 4 سنوات مضت ، اعتبارًا من يوليو 2018 كانت حصة Android عند 77.32٪ بينما كانت حصة iOS بنسبة 19.4٪ فقط. وبالتالي، حسب هذا الرسم البياني الموضح أدناه ، فإن Android يفقد بالفعل الكثير من مستخدميه.

Android Vs iOS

بالطبع ، في بعض المناطق ، لا تزال مزايا هواتف Android تجعل من الصعب على iOS المطابقة، على سبيل المثال: تصل الحصة السوقية لنظام Android في آسيا إلى 81٪ ، وفي أمريكا الجنوبية تبلغ 90٪ . ومع ذلك ، فإن القوة الجديدة لنظام iOS موجودة بشكل أساسي في أمريكا الشمالية وأستراليا.

وبحسب المؤشرات الحالية ، فإنه على مدى السنوات الخمس المقبلة قد يكون هناك نقلة نوعية في سوق أنظمة التشغيل العالمية. قد يقلل HarmonyOS ما يحمله النظام العملاق Android ولن يكون iOS أيضًا ملكًا منافسًا .

اقرأ كذلك :
ابل تقدم هواتف ايفون مصنوعة من مواد مُعاد تدويرها بنسبة 20%
3 طرق للاختفاء من واتساب دون حذف التطبيق .. ستبهرك!

برأيك أيهما أفضل ؟ نظام أندرويد أم iOS ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى