الهواتف الذكيةبرامج رقميريلميمراجعة سريعة

ريلمي 9 4G رسميا بكاميرا 108 ميجابكسل وسعر منافس

أعلنت شركة ريلمي عن هاتف ريلمي 9 نسخة 4G…  هذا الإصدار موجّه للأسواق التي لم تصل إليها شبكات الجيل الخامس بعد… وهو يختلف عن إصدار الجيل الخامس 5G الذي صدر سابقاً في عدة جوانب… دعونا نتعرّف أكثر…

مراجعة ومعاينة ريلمي 9

خامة تصنيع الهاتف بلاستيكية … الواجهة الأمامية تحتوي حافة في الأسفل مع ثقب أعلى اليسار للكاميرا الأمامية… تصميم الظهر جميل ويشبه الهواتف الرائدة، حيث نجد عدسات الكاميرا مجمّعة داخل نافذة مربعة أعلى اليسار مع الفلاش. الهاتف يعتبر خفيف الوزن بـ 178 غرام، وهو أخف بـ 10 غرامات من نسخة 5G. كما أنه أنحف بقليل حيث جاء بسماكة 8 ملم مقارنة بـ 8.5 ملم في إصدار 5G. وهذا يؤثر إيجاباً على مسكة الهاتف.

شاشة ريلمي 9 جاءت بمواصفات جيدة، حيث تم استبدال لوحة IPS LCD بشاشة 6.4 بوصة من نوع Super AMOLED. مع نفس معدل تحديث 90 هرتز، ولكن معدل حساسية اللمس تضاعف إلى 360 هرتز وهذا أمر حيد. تتميز هذه الشاشة أيضًا بدقة FHD+ وبأنها أكثر سطوعًا بـ 1000 شمعة مقابل 600 شمعة في نسخة 5G… وهي أيضاً محمية بطبقة حماية Gorilla Glass 5.

الهاتف مزود بقارئ بصمات أصابع مدمج أسفل الشاشة، والمثير في الأمر أنه يمكنه قياس معدل ضربات القلب أيضاً.

يأتي الهاتف بمعالج كوالكوم سنابدراجون 680 الأقدم من ذاك الموجود في نسخة 5G، لكنه يقدّم أداءً مقبولاً بفضل دقة تصنيع 6 نانومتر مع سرعة قصوى تصل لـ2.4 جيجاهيرتز. معالج الرسوميات هو Adreno 610. 

لكن استخدام شريحة أضعف سمح لبعض الترقيات. حيث أصبح الهاتف مزوداً بسعة 6 أو 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي الرام، بينما كان طراز 5G يقدم فقط 4 و 6 جيجابايت. يعمل الهاتف بنظام أندرويد 12 مع واجهة ريلمي RealmeUI 3.0… ويمكن للواجهة أيضاً إضافة 5 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي الافتراضية. ذاكرة التخزين جاءت بخيار واحد بسعة 128 جيجابايت ويمكن توسيعها عبر إضافة 256 جيجابايت من خلال شريحة ذاكرة خارجية. 

ريلمي 9

لكن الترقية الأهم جاءت بالكاميرا.. من خلال مستشعر ISOCELL HM6 بدقة 108 ميجابكسل للكاميرا الرئيسية. مع تطوّر تقنية دمج البكسيلات، ما أعطى تحسّناً في قدرة امتصاص الضوء بنسبة 123% مقارنةً بالمستشعرات السابقة. العدسة الثانية فائقة الاتساع Ultrawide بدقة 8 ميغابيسكل بزاوية واسعة 120 درجة… العدسة الثالثة ماكرو لالتقاط صور قريبة بدقة 2 ميغابيكسيل. 

الكاميرا الأمامية جاءت بدقة 16 ميغابيكسيل. ويمكن للكاميرا الأساسية والأمامية تصوير مقاطع FHD بتردد 30 إطار بالثانية.  

من حيث الاتصال، يدعم ريلمي 9 4G تركيب شريحتي اتصال، لكن هذه نسخة 4G أي بطبيعة الحال لا يوجد دعم لشبكات الجيل الخامس 5G. لا يضم الهاتف سماعات ستيريو، لكنه يحتوي مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. 

الهاتف يحمل بطارية بسعة 5000 ميلي أمبير كما في طراز 5G… ويدعم سرعة شحن 33 واط عبر مدخل USB من نوع C، والشاحن موجود داخل العلبة. 

يتوفر ريلمي 9 بألوان الذهبي والأبيض والأسود… والسعر يبدأ من 210 دولار. ولا معلومات عن موعد توفره في المنطقة العربية…

ما رأيكم بالهاتف؟ وهل ترون أنه يقدّم قيمة كبيرة مقابل سعره؟ اكتبوا لنا في التعليقات…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى