ابلالهواتف الذكيةحلبة تقنيةسامسونج

مقارنة جالكسي اس 21 ألترا مع ايفون 12 برو ماكس | هجوم العمالقة الحقيقي

مقارنة Galaxy S21 Ultra و iPhone 12 Pro MAX

تعود الملحمة الشرسة مرة أخرى بين سامسونغ وأبل، في سباق ومنافسة كبيرة بين الهاتفين جالكسي اس 21 أالترا مع ايفون 12 برو ماكس.

نقدم لكم في رقمي TV مقارنة قوية بين جهاز جالكسي اس 21 ألترا الأقوى أمام عملاق أبل ايفون 12 برو ماكس… إليكم المقارنة الشاملة بين الهاتفين… فمن سيكسب النزال هذه المرّة؟

الجولة الأولى: التصميم والمصنعية 

في الجهازين نجد خامة التصنيع الممتازة والفخمة… جاء كلا الهاتفين بهيكل زجاجي من الأمام والخلف.

S21 ألترا يتميّز بزجاج كورنينج غوريلا جلاس Victus، وهو الإصدار الأقوى من زجاج الهواتف في مقاومة الصدمات. ويحيط بالهيكل إطار من الألومنيوم، يتّصل بالواجهة الأمامية بشكل انسيابي عبر انحناءات طفيفة. كما أن زوايا الهاتف دائرية وليست حادّة.

أما في جهاز ايفون 12 برو ماكس، دعمت أبل الزجاج الأمامي بغطاء من السيراميك، والذي، بحسب الشركة، يجعل الجهاز مقاوماً للكسر 4 مرات أفضل مقارنة بإصدار العام الماضي. لكن الجهاز يتعرض للخدش بسهولة.. الإطار المحيط بهيكل الجهاز من الستانلس ستيل الذي أصبح مسطّحاً ويتّصل بزاوية قائمة مع الشاشة ما يجعل مسكة الجهاز غير مريحة نوعاً ما. زوايا الهاتف دائرية أيضاً وغير حادّة.

بالنسبة للواجهة الأمامية، جاء s21 الترا بثقب صغير للكاميرا يتواجد أعلى منتصف الشاشة التي تستحوذ على كامل الواجهة، كما في هاتف s20 الترا الذي صدر العام الماضي. وهناك انحناءات طفيفة على الجانبين.

ايفون 12 برو ماكس

في الأيفون أيضاً لا نجد اختلافاً في تصميم الواجهة عن الأجيال السابقة، الشاشة مسطّحة دون انحناءات على الأطراف، مع إطار أسود متناسق يحيط بالشاشة تم تقليل سماكته. وطبعاً هناك النوتش او القَطع الشهير ذاته الذي تستخدمه الشركة منذ iPhone X دون أي تغيير. النوتش يضم الكاميرا الأمامية ومستشعرات الضوء وحساسات التعرف على الوجه.

وإذا نظرنا إلى الهاتفين من الخلف سنجد بعض التشابه وبعض الاختلاف… يتشابه الجهازان في موقع الكاميرات، حيث تم تجميعها داخل إطار أعلى اليسار. شكله مربّع في الأيفون، ومستطيل في الجالاكسي وأصبح ملتصق بزاوية الهاتف. وهو بارز للخارج بشكل ملحوظ في الجهازين، لكن بروز وحدة الكاميرات ملفت أكثر في الجالاكسي. ظهر الأيفون يأتي بملمس خشن، ونفس الأمر ينطبق على ظهر s21 ألترا الذي يتكون من الزجاج المطفي غير اللامع، وهذا ما يخفف ظهور البصمات على الظهر في الهاتفين.

الهاتفان يدعمان مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68، تضمن صمود s21 Ultra حتى متر ونصف المتر تحت الماء لمدة نصف ساعة. وفي المقابل تقول آبل أن الآيفون يمكن أن يصمد تحت الماء حتى عمق 6 أمتار.

أبعاد الجهازين جاءت كما يظهر أمامكم على الشاشة، وكما نشاهد S21 ألترا يأخذ شكلاً طولياً أكثر من الأيفون، و بسماكة أكبر. لكن ايفون 12 برو ماكس أعرض قليلاً. ورغم فوارق الأبعاد إلا أن الهاتفين يملكان نفس الوزن تقريباً.

iPhone 12 Pro MaxGalaxy S21 Ultra
الطول16.08 سم16.5 سم
العرض7.81 سم7.56 سم
السماكة7.4 ملم8.9 ملم
الوزن228 غرام227 غرام

وكما نتحدّث دائما، فإن اختيار التصميم الأفضل يعود بشكل كبير لذوق المستخدم. وفي جانب خامة التصنيع قدّمت الشركتان أفضل وأقوى ما تم استخدامه في الهواتف الذكية. الجالاكسي شكله أنيق وتصميم واجهته أفضل من تصميم واجهة الآيفون المكرر والقديم نسبياً. لكن ايفون 12 برو ماكس يحسب له امتلاك إطار الستانلس ستيل الأقوى نسبياً من الألومنيوم. 

الجولة الثانية: الشاشة

الشاشة ممتازة في الجهازين، اللوحة من نوع OLED مشبعة الأوان وعالية السطوع مع اختلاف التسمية بين الشركتين، وبالطبع كلا الهاتفين يدعمان عرض المحتوى بالـبعد الديناميكي العالي HDR.

شاشة اس 21 الترا جاءت بحجم 6.8 انش وجودة QHD+، مع كثافة 515 بيكسيل للانش الواحد، وسرعة تحديث 120 هيرتز وتدعم تقنية Always On Display. ويقوم الهاتف بتغيير سرعة التحديث تلقائياً بشكل ذكي حسب الاستخدام بين 10 هرتز و120 هرتز لضمان استمرار البطارية لفترة أطول. الشاشة تتميّز بسطوع 1500 نيتس في أقسى الحالات، وهي الأعلى بين هواتف السلسلة.

شاشة ايفون 12 برو ماكس جاءت بحجم أصغر، 6.7 انش بجودة بين FHD+ وQHD+ ، مع كثاافة 458  بيكسيل للانش. لكن للأسف أيل لم تقدّم ميزة دعم سرعة تحديث عالية وتكتفي الشاشة بسرعة تحديث 60 هرتز. الشاشة تدعم تقنية Dolby Vision. سطوع الشاشة الأقصى هو 1200 نيتس.

iPhone 12 Pro MaxGalaxy S21 Ultra
نوع اللوحةSuper Retina XDR Dynamic AMOLED 2X
المقاس6.7 انش6.8 انش
الدقة2778 x 12843200 x 1440 
كثافة البيكسيلات458515
سرعة التحديث60 هيرتز120 هيرتز
السطوع الأقصى1200 نيتس1500 نيتس

وبناءً على الأرقام، تتفوّق شاشة اس 21 الترا خاصّة في جانب سرعة التحديث، وهذا ما تعوّدنا عليه من شركة سامسونغ التي تعطي اهتماما كبيرا للشاشة. 

الجولة الثالثة: الأداء

تختلف منظومة التشغيل بالكامل بين الجهازين، سواء من حيث المعالج أو نظام التشغيل أو عوامل أخرى تؤثر على الأداء.

اس 21 ألترا أتى بنسختين من المعالج كالعادة، نسخة Snapdragon 888 الأحدث من كوالكوم، والثانية نسخة Exynos 2100 من سامسونج، ويختلف توزيع النسختين حسب المنطقة. كلا المعالجين يأتيان بدقة تصنيع 5 نانومتر. الجهاز يأتي مرفقاً بذاكرة عشوائية 12 أو 16 جيجابايت.  نظام التشغيل هو Android 11 ويعمل على واجهة سامسونغ الأحدث OneUI 3.

ايفون 12 برو ماكس يأتي بمعالج A14 Bionic الأحدث من الشركة، وهو سداسي النواة بمعمارية 5 نانومتر ليكون اول معالج في هاتف ذكي يأتي بهذه الدقة. الجهاز مرفق بـ 6 جيجابايت من الرام. نظام التشغيل هو iOS 14 القابل للتحديث.

الجهازان يوفّران نفس خيارات سعة التخزين: 128، 256، و 512 جيجابايت. وكلاهما لا يدعمان تركيب ذاكرة خارجية، وهذا بعد أن ألغت سامسونغ هذه الميزة. 

وبعدياً عن الأرقام، يقدّم ايفون 12 برو ماكس أداءً قويا جدا، وبالطبع نتوقع أداءً قويا أيضاً من هاتف S21 Ultra.

الجولة الرابعة: الكاميرات

يأتي الجهازان بوحدة كاميرات خلفية متكاملة. اس 21 الترا يتميّز بعدسة أساسية بدقة 108 ميغابيكسل الجيل الثاني، تستخدم تقنية دمج البكسلات لإنتاج صور عالية الجودة في وضع الإضاءة المنخفضة. أضافت سامسونغ أيضاً حساس الليزر لتحسين التثبيت التلقائي Laser Autofocus. كاميرا التيليفوتو أصبحت مقسّمة على عدستين، الأولى تستطيع التقاط الصور بتقريب بصري حتى 3 مرات وتقريب رقمي حتى 30 مرة. والثانية للتصوير البعيد بقدرة التكبير بصرياً حتى 10 مرات ورقميا حتى 100 مرة عبر تقنية Space Zoom. العدسة الواسعة جاءت بدقة 12 ميغابيكسيل. أما العدسة الأمامية فهي بدقة 40 ميغابيكسيل وتدعم التركيز التلقائي بتقنية Dual Pixel، وهي غير مرفقة بحساسات أخرى. لكن تم تحسين قدرات عزل الخلفية وصور البورتريه عبر استغلال الذكاء الاصطناعي في المعالج الجديد.

آيفون 12 برو ماكس و سامسونج جالكسي اس 21 الترا

في ايفون 12 برو ماكس كل العدسات جاءت بدقة 12 ميغابكسيل، بما في ذلك العدسة الأمامية. وهناك عدّة تحسينات وإضافات عن الجيل السابق. فقد تم تكبير حجم الحساس الأساسي وهذا يساعد على تحسين الصور والفيديو مع الإضاءة المنخفضة. عدسة التيليفوتو تسمح بالتقريب حتى 2.5 مرات بصرياً و12 مرّة رقمياً. الإضافة الأبرز كانت حساس لايدار LiDAR الجديد المخصص لقياس العمق وتحسين التركيز التلقائي حيث يصبح أسرع بـ6 مرات. الحساس أيضاً يعزّز القراءة ثلاثية الأبعاد من أجل استخدامات الواقع المعزّز. هناك أيضا تقنية Deep Fusion التي تقوم بالتقاط عدة إطارات لنفس الصورة ودمجها في صورة واحدة ذات جودة عالية. 

وإليكم تفاصيل الكاميرات:

iPhone 12 Pro MaxGalaxy S21 Ultra
الأساسية12 ميغابكسل – f/1.6108 ميغابكسل – f/1.8
تيليفوتو12 ميغابكسل – f/2.02.5X تقريب بصري12X تقريب رقمي10 ميغابكسل – f//2.43X تقريب بصري30X تقريب رقمي
10 ميغابكسل – f/4.910X تقريب بصري100X تقريب رقمي
الزاوية الواسعة12 ميغابكسل – f/2.412 ميغابكسل – f/2.2
الكاميرا الأمامية12 ميغابكسل – f/2.240 ميغابكسل – f/2.2

يمكن للجهازين تصوير مقاطع فيديو بالكاميرا الخلفية بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية على جميع العدسات… مع مثبت البصري في العدسة العادية وعدسة التيليفوتو. يمكن أيضاً تصوير مقاطع عرض بطيئة بتردد 240 إطار بالثانية بدقة FHD. كما يوفّر الجهازان ميزة التقريب الصوتي Audio Zoom أثناء تصوير مقاطع الفيديو. 

يسمح اس 21 ألترا بتسجيل مقاطع فيديو بدقة 8K بتردد 24 إطار بالثانية، وهي ميزة غير موجودة في ايفون 12 برو ماكس. كما يسمح بتصوير مقاطع بطيئة جداً بتردد 960 إطار بالثانية بجودة HD. هناك مميزات جديدة أيضاً مثل Director’s View التي تسمح باستخدام كل العدسات بنفس الوقت والتنقل بينها أثناء تسجيل مقاطع الفيديو.

في ايفون 12 برو ماكس أضافت أبل إمكانية تصوير فيديو بقدرة 10Bit مع معالجة الوقت الفعلي للفيديو بتقنية Dolby Vision HDR.

معركة الكاميرا تحسمها نتائج الصور ومقاطع الفيديو، ولا شك أن الشركتين قدمتا حزمة مميّزة للتصوير. 

الجولة الخامسة: الصوت

كلا الهاتفين يأتيان بسماعة خارجية في الأسفل تساعدها سماعات المكالمات لتقديم تجربة ستيريو.

لكنّ الهاتفين لا يحتويان مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، توصيل السماعات في اس 21 الترا عبر مدخل USB-C، وفي ايفون 12 برو ماكس عبر مدخل Lightning. لكن الجدير بالذكر أن الهاتفين لا يأتيان مع سماعات سلكية داخل العلبة…

الجولة السادسة: الاتصال

أصبحت هواتف الأيفون تدعم الاتصال عبر شبكات الجيل الخامس 5G،  كما في هواتف سامسونغ الرائدة وآخرها اس 21 الترا. 

ايفون 12 برو ماكس يدعم شبكة الوايفاي Wifi 6، بينما يدعم اس 21 الترا شبكة WiFi 6E الأحدث والتي تعدّ أسرع بـ 4 مرات من شبكة WiFi 6.

 يدعم الجالاكسي تركيب شريحتي إتصال فيزيائية مع إمكانية تثبيت شريحة الكترونية e-SIM، بينما يكتفي ايفون 12 برو ماكس بدعم شريحة فيزيائية واحدة مع شريحة الكترونية.

الجولة السابعة: وسائل الحماية

هاتف اس 21 ألترا يوفّر بصمة مدمجة أسفل الشاشة من نوع Ultrasonic تم تطويرها عن الجيل السابق. لكنّ الجهاز لا يتضمن حساسات مخصّصة للتعرف على الوجه، وبالتالي يمكن فتح القفل بالاعتماد على صورة ثنائية الأبعاد ملتقطة عبر الكاميرا الأمامية. يدعم الجهاز أيضاً إضافة كلمة مرور أو رقم سري أو رسم النمط.

بالمقابل، يوفّر الآيفون تقنية التعرف على الوجه ثلاثية الأبعاد Face ID لفتح قفل الجهاز، مع إمكانية إضافة رقم سري. ويخلو الجهاز من مستشعر بصمة الاصبع الذي ألغته الشركة في هواتفها التي تتبنى التصميم الجديد.

الجولة الثامنة: مميزات إضافية

هاتف اس 21 ألترا جاء بدعم للقلم الضوئي S-pen، لكنّه لا يحتوي مدخلاً خاصّاً ولا يأتي داخل العلبة كما في هواتف عائلة النوت. سامسونغ أيضاً توفر ميزة Dex التي تحوّل الهاتف لما يشبه تجربة جهاز كمبيوتر عند وصله بشاشة سلكياً أو حتى لا سلكياً.

في الجانب الآخر، لا يحتوي ايفون 12 برو ماكس على قلم لكنّه يمنح قدرات كبيرة للانتاجية بسبب قدرات المعالج ومميزات التحديث الجديد لنظام التشغيل، إضافة إلى التوافق الكبير بين أجهزة أبل عموماً.

الجولة التاسعة: البطارية والشحن 

هاتف اس 21 الترا جاء ببطارية حجمها 5000 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 25 واط وتدعم الشحن اللاسلكي بقدرة 15 واط وكذلك الشحن اللاسلكي العكسي PowerShare. 

سامسونج جالكسي اس 21 التر

في الأيفون جاءت البطارية بحجم 3687 ميلي أمبير. الهاتف يدعم الشحن السريع بقدرة 20 واط، والشحن اللاسلكي بقدرة 15 واط عبر تقنية MagSafe التي تستخدم مغناطيس دائري أسفل الزجاج الخلفي للهاتف.

المثير للجدل أن الهاتفين لا يأتيان مع شاحن داخل العلبة، ويجب شراؤه بشكل منفصل أو استخدام شاحن قديم.

الجولة العاشرة: التوفّر والسعر

يبدأ سعر S21 Ultra من 1350 دولار في منطقتنا العربية لنسخة 12 جيجابايت رام و 128 جيجابايت ذاكرة. الهاتف سيتوفّر قريباً في الأسواق، ومتاح بألوان الأسود والفضي.

بينما يبدأ سعر ايفون 12 برو ماكس من 1100 دولار لنسخة 128 جيجابايت عند إطلاقه. الهاتف متوفّر ويأتي بألوان الفضي والرمادي (الغرافيت) والذهبي والأزرق.

الجالاكسي أغلى ثمناً من الأيفون، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار فكرة انخفاض أسعار هواتف سامسونج بشكل عام مع الوقت عن السعر الأصلي عند الإطلاق، عكس هواتف الآيفون التي تحافظ على أسعارها لفترة أطول… 

بعد هذه المقارنة.. شاركنا في التعليقات، أيهما يفوز برأيك، هاتف جالكسي اس 21 ألترا أم ايفون 12 برو ماكس؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى