توب 10

أفضل هواتف 2020 في العالم | ما اختيارك؟

كان عام 2020 حافلًا على الصعيد التقني رغم الجائحة، ولم تتراجعْ الشركات عن تقديم أفضل ما لديها من تقنيات في الهواتف الذكية.. بل على العكس شاهدنا تطوّرًا لافتًا عن هواتف العام الماضي ووتوسّعًا لسوق الهواتف القابلة للطي وهواتف الألعاب.. في هذه الحلقة نستعرض لكم اختيارنا لأفضل 10 هواتف صدرت هذه السنة، وهي ليست مرتّبة حسب الأفضلية….

أولًا: Galaxy S20 Ultra

سامسونغ قدمت كالعادة أفضل ما تملك مع بداية عام 2020 في هواتف عائلة S الرائدة، وفي طليعتها هاتف S20 Ultra. الهاتف يعتبر الأقوى من الشركة في بعض المواصفات. سنجد شاشة براقة، كاميرا رائعة بإمكانيات كبيرة، أداء قوي مع بطارية كبيرة، سماعات ممتازة، دعم 5G، وغيرها. الهاتف كان الأول من سامسونغ الذي دعم سرعة تحديث 120 هيرتز للشاشة، وكاميرا أساسية بدقة 108 ميجابكسل مع قدرة تصوير مقاطع فيديو بدقة 8K، وقدرة تقريب حتى 100 مرة. الشركة أيضًا زادت سعة الرام لتصل إلى 16 جيجابايت، وهي الأعلى في تاريخ هواتف الشركة أيضًا.. سعر الهاتف عند إطلاقه كان 1400 دولار، لكنّه انخفض الآن بعد مرور أشهر على إصداره.

ثانيًا: iPhone 12 Pro MAX

هاتف أبل المنتظر في أواخر كل سنة، وهو أقوى ما أنتجت الشركة لحد الآن. الهاتف جاء بأول معالج في السوق مصنّع بدقة 5 نانومتر وهو A14 Bionic الذي قدّم أداءً قويًا جدًا وأضافت أبل من خلاله ميزة الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. الهاتف لم يحملْ تغييرًا في التصميم سوى في شكل الإطار الذي أصبح مسطحًا كما في هواتف آيفون 4 و 5 القديمة والذي أثّر على تجربة مسك الجهاز، لكن الواجهة الأمامية ما زالت تحتوي النوتش الكبير رغم تكبير حجم الشاشة عن الجيل السابق لتصبح بمقاس 6.7 انش. أبل لم تدعم سرعة تحديث عالية، وربما وفّرتها للجيل القادم. لكن قامت بتطوير الكاميرات من خلال استخدام حساس كبير للكاميرا الأساسية من أجل تحسين التصوير في وضعيات الإضاءة المنخفضة، ورفعت قدرات التقريب البصري. بشكل عام الهاتف قدّم أبرز ما كان ينتظره عشاق الشركة، لكنّ الأمر الذي عكّر مزاج المستخدمين هو إلغاء الشاحن والسماعات من علبة الهاتف، والذي حافظ سعره على ما كان عليه في العام الماضي، حيث يبدأ من 1100 دولار.

ثالثًا: Huawei Mate 40 Pro و +Pro

الهاتف الجديد في سلسلة الميت الشهيرة من هواوي كان عملاقاً بالفعل من حيث المواصفات والعتاد رغم افتقاره لخدمات غوغل. الهاتف جاء بنسختيْن: برو وبرو بلس بفوارق بسيطة بينهما. يقدّم الهاتفان كاميرات استثنائية  كما تعودنا من شركة هواوي مع هواتفها الرائدة، مثل اعتماد أكبر حساسات كاميرا متوفرة في السوق لإنتاج صور مميّزة، وحصد الهاتف المركز الأول في تصنيف DxOMark لاختبار الكاميرا. الشركة اعتمدت تصميم الانحناءات الشديدة على الأطراف وغيّرت شكل وحدة الكاميرا من الخلف لتصبح دائرية على شكل حلقة. الأداء ممتاز مع أقوى معالج من هواوي Kirin 9000 المبني على معمارية 5 نانومتر والذي يدعم شبكة الجيل الخامس ويقدّم تجربة مميّزة للألعاب بفضل معالج الرسوميات القوي. الهاتف أصبح يدعم الشحن السريع بقدرة 66 واط واللاسلكي بقدرة 50 واط، ويأتي بسماعتيْن خارجتيْن تعطيان تجربة ستيريو فريدة من نوعها، إضافة إلى مميزات كثيرة تعوّدنا أن نراها من شركة هواوي في هواتفها الرائدة. الهاتف سعره 1400 دولار لنسخة برو، و1650 دولار لنسخة برو بلس، ويمكن أن يختلف السعر في منطقتنا العربية عند التوفّر. 

رابعًا: Galaxy Note 20 Ultra 

الهاتف الملقّب بـ “ملك الإنتاجية” كما يسمّيه الكثيرون، والذي ينتظره عشاق سامسونغ صيف كل عام. نوت 20 ألترا تضمّن معظم المواصفات من هاتف S20 الترا، بما في ذلك التصميم الفخم، مع بعض التعديلات من حيث الملمس والألوان والمتانة بفضل الإصدار الأحدث من زجاج كورنينغ غوريلا غلاس. الهاتف جاء بكل المميزات التي يتطلّبها الاستخدام العادي والثقيل، معالج قوي، شاشة ممتازة تدعم سرعة تحديث 120 هرتز، دعم 5G، تشكيلة مثالية للكاميرات مع إمكانيات كبيرة صححت فيها سامسونغ الأخطاء السابقة، مثل استخدام حساس ليزر للتركيز العدسة الأساسية. وبالطبع هناك القلم الذي تطور كثيرا من حيث الإمكانيات وسرعة الاستجابة ليمنح تجربة كتابة هي الأفضل على الإطلاق في سلسلة هواتف النوت. الجهاز توفّر بنسختيْن من المعالج، نسخة سنابدراجون 865 بلس للسوق الأميركي ونسخة Exynos 990 للسوق العالمي، مع أفضلية نسخة سنابدراجون، وسعره يبدأ من 1300 دولار لإصدار 5G.

خامسًا: Oppo Find X2 Pro

لم يكنْ هاتف اوبو الرائد هذه السنة مشابهاً لسابقه من حيث الفكرة والتصميم، لكنّه حتمًا كان أفضل في المواصفات. استخدمت اوبو الثقب كما في معظم هواتف اليوم بدلًا من الكاميرا المنبثقة، لأنه يبدو حلا عمليًا أكثر. وأما من حيث المواصفات، فقد كسر الهاتف الكثير من القيود التقنية عند صدوره، فكان الأول من نوعه الذي يأتي بشاشة تدعم سرعة تحديث 120 هرتز رفقة دقة QHD+ بنفس الوقت، ما يعطي تجربة استخدام مختلفة من حيث الجودة والسلاسة. يضاف إلى ذلك أقوى معالج حينها وسماعات ستيريو وسرعة شحن عالية بقدرة 65 واط تشحن الهاتف خلال 38 دقيقة فقط.. أوبو اهتمت بالكاميرات أيضاً بشكل ملحوظ، وهو المجال الذي تفوّق به الهاتف عن أجياله السابقة. الهاتف يتوفر بنسخة من السيراميك ونسخة من الجلد لتقديم تجربة مختلفة، وسعره يبدأ من 1100 دولار.

سادسًا: OnePlus 8 Pro

كان توجّه ون بلس هذه السنة هو تقديم الهاتف الرائد المتكامل من خلال سدّ نواقص الأجيال السابقة من الجهاز، مثل دعم الشحن اللاسلكي ودعم مقاومة الماء والغبار وتحسين الكاميرا. الشركة بالفعل أضافت هذه الميزات أخيراً، وعندما نضيف لها التصميم الأنيق والمواصفات العالية للشاشة والمعالج والمصنعية والبطارية وقدرات الشحن، سنحصل على الحزمة الكاملة المنتظرة، خاصّة مع تميّز هواتف وان بلس في الأداء بسبب العتاد القوي والواجهة الخفيفة Oxygen OS والتحديثات السريعة. يمكن القول أن هذا الهاتف هو الأقرب لتجربة أندرويد الخام مع مواصفات رائدة.  لكنّ الشركة بالمقابل زادت السعر ليقترب أكثر من منافسيها، فالجهاز يبدأ سعره من 900 دولار، لتنتهي قصة وان بلس مع الهواتف الرائدة بأسعار رخيصة.

سابعًا: Xiaomi Mi 10 Ultra

شركة شاومي أصبحت رقماً صعباً في مجال تطوير الهواتف الذكية، حتى في فئة الهواتف الرائدة. ويبدو أن استخدام الاسم التسويق “ألترا” يدعم هذه الفكرة. الهاتف الرائد الجديد هو امتداد لعائلة Mi 10 التي صدرت في بداية هذا العام، والفعل كسرت هذه النسخة بعض القيود وجاء بمواصفات جديدة انفردت بها الشركة، أبرزها سرعة الشحن الخرافية التي جاءت بقدرة 120 واط! تسمح بشحن بطارية الجهاز بالكامل من الصفر بحلول 23 دقيقة فقط! وبالنظر إلى المواصفات الأخرى، سنجد معالج قوي، شاشة رائعة مع سرعة تحديث 120 هرتز، كاميرا خلفية رباعية بإمكانيات محترمة، لديها قدرات فريدة مثل التقريب حتى 120 مرّة. الكاميرا حازت على التصنيف الثاني في اختبار الكاميرات لدى الموقع الشهير DxOMark. ستجد في الهاتف أيضاً خيارات كثيرة للرام وسعة التخزين، والسعر يبدأ من 800 دولار. 

ثامنًا: Asus ROG 3

لم تعدْ فكرة انتقاء هاتف ألعاب تعني التضحية باستخدامات أخرى، بل على العكس أصبحت هواتف الألعاب تنافس الهواتف الرائدة في معظم المميزات. عملاق أسوس الجديد هو أحد هذه الأجهزة، يجمع بين المواصفات الأقوى والإضافات المخصصة للعب. يتضمن معالج Snapdragon 865 بلس، وهو أحدث وأقوى معالج فئة رائدة من كوالكوم. ورام بسعة تصل حتى 16 جيجابايت، إضافة إلى شاشة بسرعة تحديث 144 هيرتز. يضاف إلى ذلك بطارية عملاقة بحجم 6000 ميللي أمبير وشحن سريع وتبريد بخاري، وسماعات ستيريو، وأزرار افتراضية على شكل حساسات ضغط. يحتوي الجهاز على منفذين USB C، وقامت الشركة بإصدار عدد من الإكسسوارات الخارجية برفقة الجهاز يمكن شراؤها وتركيبها. التنازل الوحيد جاء في الكاميرات الجيدة نسبياً لكنها لا ترتقي لمستوى المنافسين. سعر الهاتف يبدأ من 925 دولار.

تاسعًا: Huawei P40 Pro و Pro+

صدرت هواتف P40 Pro و Pro+ في بداية السنة، وسنعتبرها هاتفًا واحدًا لأنها متشابهة جدًا في الشكل والمواصفات باستثناء الكاميرات ومصنعية الهيكل. جاء الهاتف بمواصفات قوية رغم افتقاره لخدمات غوغل. أكثر ما يلفت الانتباه بالهاتف هو التصميم الفريد الذي قدّمته الشركة، وهو يعتمد على انحناء الشاشة من كل الجوانب لاستغلال الواجهة الأمامية بأكبر قدر ممكن وإعطاء تجربة مختلفة. الهاتف كان الأول من الشركة الذي يأتي بشاشة تدعم سرعة تحديث 90 هيرتز. الأداء ممتاز مع معالج هواوي Kirin 990 الذي يدعم شبكة الجيل الخامس. يتميز الهاتف أيضًا بكونه الهاتف الأول الذي يدعم الشحن اللاسلكي العكسي بسرعة 27 واط. 

يبدأ سعر الهاتف من 1100 دولار لنسخة برو، أما نسخة Pro Plus ذات هيكل السيراميك والكاميرا الأقوى فتبدأ من 1500 دولار.

عاشرًا وأخيرًا: Galaxy Z Fold2

يبدو أن سامسونغ وضعت ثقلها هذه السنة في مجال تطوير وتصنيع الهواتف القابلة للطي، فبعد تجربة هاتف Galaxy Fold في 2019 وأيضًا ZFlip في مطلع 2020، جاء وقت إصدار الهاتف الأكثر نضجًا وفعالية في هذه الفئة. هاتف ZFold 2 أظهر أن سامسونغ استفادت كثيرًا من التجارب السابقة. الهاتف حسّن الكثير من مزايا Galaxy Fold خاصّة من حيث التصميم والمتانة وديناميكية الطي واستغلال الواجهة في الوضعيتين عند الطّي وعند فتح الجهاز. وبعيداً عن التصميم وفكرة الطّي المبتكرة، يضم الجهاز كل مميزات الهواتف الرائدة، مثل سرعة تحديث 120 هرتز ومعالج سنابدراجون 865 بلس وتشكيلة كاميرات ثلاثية. المشكلة في هذه التقنية الجديدة هي السعر المرتفع، حيث يبدأ سعر الجهاز من 2000 دولار.

والآن نترككم مع قائمة شرفية لهواتف رائدة في 2020:

  • Galaxy S20 FE
  • iPhone 12
  • Nubia Red Magic 5S
  • Sony Xperia 1 II
  • Motorola Edge+
  • Realme X50 Pro 5G
  • Galaxy ZFlip
  • Xiaomi Mi 10T Pro
  • OnePlus 8T
  • Asus Zenfone 7 Pro
  • LG V60 ThinkQ 5G
  • Black Shark 3 Pro

كانت هذه أفضل هواتف صدرت في 2020.. الآن جاء دوركم.. أكتب في التعليقات أفضل هاتف بالنسبة لك.. وانتظرنا مع مسابقة حلبة تقنية السنوية من تنظيم قناة رقمي على حساباتنا في مواقع التواصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى