الأجهزة والمواضيع

جوجل تُطلق العنان للذكاء الإصطناعي مع Gemma…عصر الذكاء الإصطناعي بدأ الآن!

جوجل تُطلق Gemma، وهي نسخة أخف من Gemini متاحة للجميع.

بعد إطلاقها لـ Gemini، قررت شركة جوجل الآن إطلاق Gemma في خطوة منها لتعزيز زخمها في قطاع الذكاء الإصطناعي. بعد أسبوع واحد فقط من إطلاقها لـ Gemini 1.5، وهو الإصدار الأحدث من نموذج الذكاء الإصطناعي الخاص بها، أعلنت الشركة رسميًا اليوم عن تشكيلتها من النماذج اللغوية الكبيرة المفتوحة المصدر، والتي أطلقت عليها إسم Gemma تكريمًا للنموذج اللغوي الأصلي.

Gemma : تشكيلة جديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي المفتوحة المصدر المبنية على Gemini

تهدف شركة جوجل من خلال هذه العائلة الجديدة إلى مساعدة المطورين والباحثين المتخصصين في الذكاء الاصطناعي على توفير الأدوات اللازمة لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول.

هذه العائلة من النماذج الخفيفة إذا جاز التعبير تعتمد على نفس الأبحاث والتكنولوجيا المستخدمة في عملية تطوير Gemini. وعلاوة على ذلك، فقد تم تطويرها بواسطة نفس الفريق، وهو Google DeepMind.

في البداية، سيتم إطلاق نموذجين، وهما Gemma 2B و Gemma 7B. وبالمثل، أتاحت الشركة للمطورين والباحثين مجموعة الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي المسؤول والتي توفر الموارد اللازمة لتطبيق أفضل الممارسات أثناء تطوير التطبيقات التي تستنند على نماذج جيما.

Gemma

نظرًا لأن نماذج جيما تشترك في جزء من بنيتها مع Gemini، فهذا الأمر يجعلها وفقًا لشركة جوجل قادرة على تقديم الأداء الأفضل في فئتها مقارنةً بالنماذج المفتوحة المصدر الأخرى. في الواقع، نماذج جيما قادرة على العمل محليًا على الحواسيب المكتبية والمحمولة. وبالمقارنة مع Llama-2 الذي يُعتبر أحدث إصدار من نموذج الذكاء الإصطناعي المفتوح المصدر التابع لشركة Meta، فإن نماذج Gemma تتفوق عليها تقريبًا في جميع القدرات التي تم إختبارها.

وكما هو الحال مع جميع المصادر المفتوحة، فإن نماذج جيما متاحة الآن مجانًا لجميع المطورين والباحثين الذين يرغبون في إستخدامها. قامت شركة Google بإنشاء موقع خاص على الويب حيث عرضت الموارد والأدلة وجميع الأدوات اللازمة للبدء بإنشاء أدوات الذكاء الإصطناعي التي تستند على جيما.

المصدر.

زر الذهاب إلى الأعلى