الهواتف الذكيةسامسونجمراجعة سريعة

جالكسي زي فليب 4 Galaxy Z Flip رسميا تحفة سامسونج الجديدة

أسدلت سامسونغ الستار عن هاتفها المطوي الجديد جالكسي زي فليب 4 … الجيل الثالث من أحد أكثر هواتف سامسونج اثارة وأناقة… دعونا نتعرف عليه أكثر…

مراجعة جالكسي زي فليب 4

شكل الهاتف يشبه كثيرا إصدار الجيل السابق، الشاشة تستحوذ على الواجهة الأمامية بشكل كلي تقريبا بحواف نحيفة مع وجود ثقب أعلى المنتصف يحتوي الكاميرا الأمامية. أما الظهر فيأتي من الزجاج المتين من نوع غوريلا غلاس فيكتوس بلس مع مفصلة نحيفة تربط بين الجزئين المطويين عمودياً. إطار الهاتف من الألومنيوم القوي من سامسونغ Armor Aluminum. النصف العلوي يحمل كاميرتين أعلى اليسار وهناك شاشة ثانوية بتصميم جذاب تعرض الساعة والتاريخ والإشعارات وغيرها من المعلومات. يدعم الهاتف مقاومة الماء بمعيار IPX8 كما في الجيل السابق. 

على يمين الهاتف جالكسي زي فليب 4 نجد زر الطاقة مدمج بمستشعر البصمة مع أزرار خفض ورفع الصوت، وعلى اليسار مدخل تركيب شريحة الاتصال. في الأسفل مخرج الصوت ومدخل USB من نوع C مع ميكروفون.

أبعاد الجهاز في وضع الهاتف وهو مفتوح كالتالي: الطول 16.52 سم، والعرض 7.19 سم، والسماكة 6.9 ملم.. وعند طيه يتقلص الطول لـ 8.49 سنتم والسماكة تتضاعف لـ 15.9 ملم حتى 17.1 ملم عند المفصلة.

يزن الهاتف 187 غراما، وهذا يعتبر وزن خفيف بالنسبة لحجمه، ويجعله سهل الحمل والاستخدام، ويثدّم تجربة ممتعة ومريحة. 

وإذا أردنا أن نتحدث عن أكثر الأشياء الممتعة في جالكسي زي فليب 4 فهنا تظهر الشاشة… الشاشة الأساسية جاءت مطوية بلوحة من نوع Dynamic AMOLED 2X مشبعة الألوان… حجمها 6.7 انش كما في الجيل السابق بتصميم Infinity O، دقتها FHD+ وتدعم معدّل تحديث متغير بين 1 هيرتز ويصل لـ 120 هيرتز من أجل منح تجربة استخدام سلسة وتوفير الطاقة بنفس الوقت. أما الشاشة الخلفية الصغيرة فجاءت بحجم 1.9 انش بسرعة تحديث 60 هيرتز. هذه المواصفات تجعل الشاشة مميزة وقادرة على تقديم تجربة استثنائية خاصة مع ميزة الطي.

جالكسي زي فليب 4

من حيث الأداء، يحتوي الهاتف معالج +Snapdragon 8 الجيل الأول، أقوى وأحدث معالجات كوالكوم في السوق… وهو ثماني النواة مصنّع بدقة 4 نانومتر بسرعة قصوى 3.2 جيجاهيرتز. سعة ذاكرة الرام 8 جيجابايت من نوع LPDDR5، وهناك 3 خيارات لذاكرة التخزين، 128، 256، و512 جيجابايت. ولا يدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية. المعالج الجديد يعد بأداء قوي للهاتف سواء للاستخدام العادي أو الثقيل أو حتى الألعاب.

يعمل جالكسي زي فليب 4 بنظام أندرويد 12 مع واجهة سامسونغ OneUI 4.1. مع دعم وضعية Flex Mode التي تسمح باستخدام الهاتف وهو مطوي بزاوية 90 درجة.

يسمح جالكسي زي فليب بتركيب شريحتي اتصال، ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. ومن حيث الصوت، يقدّم الهاتف سماعات ستيريو مع تقنية Dolby Atmos. لكن لا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. 

نأتي للتصوير…جاءت  تشكيلة الكاميرات ثنائية من الخلف وهي مطابقة تقريباً للجيل السابق… العدسة الأساسية بدقة 12 ميجا بكسل مع مثبت بصري. العدسة الثانية فائقة الاتساع Ultrawide بدقة 12 ميجا بكسل أيضاً للتصوير بزاوية واسعة 123 درجة. تقدم الكاميرات تجربة جيدة بإلتقاط صور بمساعدة تقنية Dual Pixel. طورت سامسونج أيضاً نمط التصوير الليلي. هناك أيضاً ميزة FlexCam التي تسمح بالتقاط صور من وضعيات الطي بمختلف الزوايا. تستطيع الكاميرا الأساسية تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية.

الكاميرا الأمامية تلتقط صور سيلفي جيدة بدقة 10 ميجا بكسل وتدعم تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K. 

البطارية جاءت بحجم 3700 ميلي أمبير مقسّمة على وحدتين، وهي أكبر من بطارية الجيل السابق التي جاءت بحجم 3300 ميلي أمبير، وهذا ما يعد بصمود الهاتف لساعات أطول. زادت سامسونغ أيضاً سرعة الشحن لتصبح 25 واط بدلاً من 15 واط… يمكن من خلالها شحن 50% من البطارية خلال 30 دقيقة. 

سيتوفر Galaxy Z Flip4 بألوان البنفسجي والغرافيت والأزرق والذهبي. وهناك نسخة Bespoke Edition لتخصيص ألوان أجزاء الهاتف.

سعر جالكسي زي فليب 4 يبدأ من 1000 دولار، و سيتوفر قريباً في الأسواق. 

ما رأيكم بالهاتف؟ وهل ترون الهواتف المطوية نضجت بما يكفي؟ اكتبوا لنا في التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى