ابلالشبكات الإجتماعية

إزالة واتساب وثريدز من متجر التطبيقات في هذه البلد، فما هي القصة؟

ما سبب حذف واتساب وثريدز من متجر التطبيقات؟ 

قامت شركة آبل بحذف تطبيقين من ميتا وهما واتساب وثريدز من متجر التطبيقات في الصين. وقد اتبعت آبل التوجيهات التي أصدرتها الحكومة الصينية، موافقةً على الشروط المفروضة داخل المساحة الصينية للعمل.

ما سبب حذف واتساب وثريدز من متجر التطبيقات؟ 

 تعتبر الصين أن هذه التطبيقات تشكل خطرًا على الأمن الوطني. ولم تكن لدى شركة آبل خيار سوى الامتثال لما طلبته الحكومة الصينية كما أشارت The Wall Street Journal وقامت بحذف كلتا التطبيقين، محذوفة تمامًا من متجر التطبيقات. لن يتمكن مستخدمو الصين من تنزيلها على أجهزتهم.

وبالرغم من أن إجراءات الصين قد تبدو متطرفة، فإن البلاد لا تسمح لـ ميتا بالعمل في حدودها. وتم حظر استخدام واتساب منذ عام 2017، بينما تم حظر ميتا منذ عام 2009. وليست هذه الخدمات الوحيدة أو المنصات التي يتم تقييدها.

والتطبيقات مثل جيميل أو يوتيوب لا يمكن استخدامها بحرية أيضًا، ويتم تضمين سبوتيفاي في هذه القائمة إلى جانب سناب شات. وبشكل منطقي، يلجأ المستخدمون الراغبون في استخدام هذه الخدمات عادةً إلى شبكات افتراضية خاصة وVPN للإشارة إلى أنهم في سوق آخر وليس الصين.

إزالة واتساب وثريدز من متجر التطبيقات في هذه البلد، فما القصة؟

وأمام الوضع الذي واجهته آبل، أشار متحدث باسم الشركة إلى أن “نحن ملزمون بالامتثال لقوانين الدول التي نعمل فيها، حتى عندما لا نكون موافقين”. هذه البيانات هي الوحيدة التي قدمتها شركة ابل بعد حذف ثريدز وانستقرام بالكامل.

وقد يكون حذف ثريدز وانستقرام بالكامل من متجر التطبيقات في الصين نتيجة للإجراءات التي تتخذها الحكومة الأمريكية تجاه وجود تيك توك. ولقد تورطت الشبكة الاجتماعية الصينية في سلسلة من التهم، وصولاً إلى النقطة التي تتوقف فيها مستقبلها على المحك.

وتبدو الصين تريد أن تدفع بنفس العملة للولايات المتحدة. الوضع يولد توترًا بين البلدين، حيث أن قرار قانون محتمل قد يمنع استخدام تيك توك في الولايات المتحدة مما سيجبر كل من آبل وجوجل على حذف التطبيق من المتاجر.

زر الذهاب إلى الأعلى