أخبار الويب

تليسكوب جيمس ويب الفضائي يرسل أولى الصور من مداره الأخير لوكالة ناسا

ناسا تكشف عن الصور الأولى لتلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST)

كشفت اليوم وكالة ناسا النقاب عن الصور الأولية التي تم التقاطها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي ، أو المسمى بـ JWST اختصارًا لـ (James Webb Space Telescope) .

وكانت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) قد أطلقت التليسكوب الأشهر والأحدث جيمس ويب الفضائي قبل فترة ليست طويلة .

ثم أعلنت -قبل أيامٍ قليلة وتحديدًا في 24 يناير/كانون الثاني الحالي- أن التلسكوب جيمس ويب الفضائي قد وصل بالفعل إلى نقطة عمله بالفضاء، والتي تقع على مسافة حوالي 1.5 مليون كيلومتر من سطح كوكب الأرض في الجانب المقابل للشمس، وأكدت ناسا على أنه الآن جاهز للعمل.

و”جيمس ويب” هو عبارة عن مشروع تلسكوب ضخم جدًا سوف يُمكّن العالم من التعرف على العديد من الأسرار في الفضاء والكون الفسيح، خاصة وأنه سيتمتع بالذكاء الاصطناعي الذي بات ركيزةً أساسية في شتى المجالات التكنولوجية ، فهو يخدم البشرية في تصوير ومعرفة الفضاء الخارجي ، وقد ترقّب الجميع الصور القادمة منه حتى وصلت أخيرًا .

صور أولية من تليسكوب جيمس ويب الفضائي

وتمثل الصورة المراحل الأولى من مقاطع المرآة الرئيسية الـ 18 للتلسكوب والتي تتم محاذاتها بشكل صحيح قبل أن يصل JWST إلى أقصى إمكاناته.

18 نقطة من نفس النجم تم التقاطها باستخدام 18 مقطعًا من JWST

الصورة ضبابية ، لكنها في الواقع نقطة انطلاق جيدة في العملية الطويلة لضبط مرايا JWST لالتقاط صور فائقة الوضوح للفضاء الكوني البعيد.

تمثل جميع نقاط الضوء الـ 18 التي تظهر في الصورة نفس النجم المعزول ، والمعروف باسم HD 84406 ، والذي يمكن رؤيته بواسطة مقطع مرآة أساسي مختلف.

انعكس الضوء الذي تم جمعه من كل مقطع مرآة أساسي إلى المرآة الثانوية لـ Webb ، ثم تم قياسه باستخدام إحدى أدوات التصوير الرئيسية للتلسكوب ، أو كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) .

يتم تصنيف كل صورة للنجم المفرد بالترتيب الذي تم التقاطها به

سيتم استخدام هذا المستشعر خلال عملية محاذاة التلسكوب لتحديد وتصحيح أي أخطاء بصرية. استغرقت عملية جمع الضوء المستخدم لتوليد صورة الفسيفساء حوالي 25 ساعة ، وفقًا لوكالة ناسا.

تم تجميع 18 صورة لـ HD 84406 معًا من أكثر من 1500 صورة تم جمعها حيث تم توجيه Webb إلى مواقع مختلفة حول الموقع المفترض للنجم. وستبدأ المرآة في المحاذاة بشكل صحيح بعد التعديلات المختلفة التي سيجريها التلسكوب خلال الأشهر القادمة.

في النهاية ، ستصبح تلك النجوم الثمانية عشر نجمة واحدة حيث يتم محاذاة جميع أجزاء المرآة لإنشاء سطح سلس بعد تأخيرات قليلة .

يُذكر أنه بعد أيام قليلة من انطلاقه ، بدأ التلسكوب يدخل شكله النهائي من خلال تسلسل معقد يتكشف لمدة أسبوعين. وفي الرابع من يناير ، نجحت JWST في نشر حاجب الشمس العملاق ، وهو أمر ضروري للحفاظ على برودة أجهزتها ، ثم النجاح في رفع المرآة الأساسية يوم الثامن من يناير ، حيث تم الانتهاء من جميع عمليات النشر الرئيسية.

بعد ذلك في 24 يناير ، وصل إلى مداره الأخير في الفضاء ، و تتوقع وكالة ناسا أن تأتي المجموعة الأولى من الصور الواضحة للمراقبة العلمية في الصيف.

ولكن في الوقت الحالي ، فإن فريق JWST متحمس لنتائج خطوات التصوير والمحاذاة الأولى للتلسكوب ، والتي تقربه خطوة واحدة من التقاط صور مذهلة.

جيمس ويب الفضائي

قال مايكل ماكلوين ، عالم مشروع جيمس ويب الفضائي JWST: “كان إطلاق Webb إلى الفضاء حدثًا مثيرًا بالطبع ، ولكن بالنسبة للعلماء ومهندسي البصريات ، فهذه لحظة فارقة ، عندما يشق الضوء من نجم طريقه بنجاح عبر النظام وصولاً إلى كاشف” .

وكانت ناسا في وقت سابق أكدت على أن جيمس ويب الفضائي سوف يبدأ عمله خلال فترة أقصاها 3 أشهر من لحظة الإطلاق، وسيبدأ أولا في ضبط مراياه الذهبية سداسية الشكل (وعددها 18) بحيث تعمل معًا كمرآة واحدة تُعتبر هي الأكبر على الإطلاق في الفضاء.

ثم يأتي دور المرحلة التالية بعد 3 أشهر أخرى إضافية، حيث سيبدأ التلسكوب المتطور جيمس ويب في التقاط صور غير دقيقة لمجموعات محددة سلفًا من النجوم. هذه الصور ليست لأيّ غرض علمي بذاته، ولكنها مجرد إجراءات إضافية بهدف ضبط التلسكوب من أجل العمل بدقة محددة.

وستكون أولى مهام تلسكوب جيمس ويب الفضائي هي التقاط صور لآلاف المجرات التي نشأت خلال مليار سنة من لحظة الانفجار الكوني العظيم، تلك الصور التي لم يتمكن أي تلسكوب من قبل من رصدها بدقة بسبب المسافة الهائلة بيننا وبينها.

اقرأ أيضًا ..
تليسكوب “جيمس ويب” يصل نقطة عمله بالفضاء .. فمتى يبدأ بإرسال الصور؟

زر الذهاب إلى الأعلى