الشبكات الإجتماعية

فيس بوك تقاضي شخصًا لبيعه بيانات أكثر من 178 مليون مستخدم

بيع بيانات مستخدمي فيس بوك

رفعت شركة فيس بوك دعوى قضائية ضد مواطن أوكراني بزعم سرقته وبيعه لبيانات شخصية لأكثر من 178 مليون مستخدم للشبكات الاجتماعية، ووفقًا لوثائق المحكمة ، فإن الجاني هو ألكسندر ألكساندروفيتش سولونشينكو، من سكان كيروفوغراد، أوكرانيا.

تفاصيل بيع بيانات فيس بوك

وفقًا لموقع فيس بوك، استخدم Solonchenko أداة Contact Importer في خدمة Facebook Messenger في نشاطه، حيث سمحت الأداة للمستخدمين بمزامنة قوائم جهات الاتصال الخاصة بهم عبر هواتفهم لمعرفة جهات الاتصال التي تستخدم حساب Facebook الخاص بهم والتواصل معهم عبر Facebook Messenger.

بين كانون الثاني (يناير) 2018 وسبتمبر (أيلول) 2019، أرسل Solonchenko، باستخدام برنامج عرف عن نفسه على أنه جهاز Android، أرقام هواتف عشوائية إلى خوادم Facebook، وفي حالة وجود تطابق، ترسل الخوادم معلومات الاستجابة – يجمع المهاجم هذه البيانات.

وفي 1 ديسمبر 2019، طرحها للبيع على أحد الموارد المتخصصة، ظهر أولاً تحت الاسم المستعار Solomame، ثم تحت الاسم المستعار barak_obama.

وفقًا لـ Facebook، منذ عام 2020 ، سرق Solonchenko أيضًا بيانات من أكبر بنك تجاري في أوكرانيا وعرضها للبيع، وأكبر خدمة توصيل خاصة في أوكرانيا، بالإضافة إلى شركة تحليلية فرنسية، وبصفته مبرمجًا مستقلاً، كان يجيد لغة Python و PHP، وعرف كيفية استخدام برنامج Xrumer للمراسلة الجماعية، ولديه أيضًا خبرة في أتمتة المهام في محاكيات Android.

اقرأ أيضًا.. ماذا سيكون اسم فيس بوك الجديد 2021 وما سر تغييره؟

تم رفع الدعوى في محكمة المقاطعة الفيدرالية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا، يطلب فيسبوك من القاضي إصدار أمر محكمة يمنع المدعى عليه من الوصول إلى مواقع فيسبوك؛ وكذلك بيع البيانات المسروقة، لم تعد ميزة استيراد جهات الاتصال متاحة في سبتمبر 2019؛ ولكنها كانت سببًا متكررًا لسرقة البيانات من الشبكة الاجتماعية.

في أبريل 2021، سرق مهاجم آخر بيانات 533 مليون مستخدم، وذكر موقع فيس بوك أن ميزة Contact Importer كانت قيد الاستخدام أيضًا لهذا الغرض.

برأيك.. هل يحافظ فيس بوك على خصوصية البيانات؟ شاركنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى