أخبار الشركات

مارك زوكربيرغ يخرج عن صمته بتصريحات مهمة حول الادعاءات الخطيرة الموجّهة ضد فيسبوك

رد مارك زوكربيرغ على اتهامات الموظّفة السابقة فرانسيس هاوجين

دافع مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ، عن شركته بقوة في بيان موجّه إلى الموظفين ، قائلا إن الادعاءات الأخيرة من قبل موظفة سابقة حول التأثير السلبي للشبكة الاجتماعية على المجتمع “لا معنى لها”.

رد مارك زوكربيرغ على ادعاءات الموظفة السابقة فرانسيس هاوجين

أدلت فرانسيس هاوجين ، مديرة منتج سابقة في شركة فيسبوك، يوم الثلاثاء بشهادتها أمام الكونغرس حول عدد كبير من الوثائق الداخلية التي قدمتها. كان تركيز جلسة الاستماع على البحوث الداخلية في شركة فيسبوك التي أظهرت أن إنستجرام يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الشباب، لكن هاوجين انتهزت الفرصة لشن هجوم على نموذج أعمال الشركة وخوارزمية نشر الأخبار.

واحدة من حججها الرئيسية هي أن أعمال بيع الإعلانات في فيسبوك بناءً على التفاعلات يؤدي إلى بقاء المستخدمين في الخدمة بأي ثمن ، حتى مع العلم أن المحتوى الذي يتفاعلون معه ضار.

وقال مارك زوكربيرغ في المذكرة التي نشرها أيضا في صفحة الفيسبوك العامة: “الحجة التي تقول بأننا ننشر المحتوى عمدًا ونزعج بها المستخدمين من أجل الربح غير منطقية للغاية”. وأضاف:”نحن نكسب المال من الإعلانات، والمعلنين الذين يخبروننا باستمرار أنهم لا يريدون عرض إعلاناتهم بجانب المحتوى الضار أو الذي يسبب غضب المستخدمين. وأنا لا أعرف أي شركة تقنية تطوّر منتجات تجعل الناس غاضبين أو مكتئبين. تشير جميع الحوافز الأخلاقية والتجارية والمنتج إلى الاتجاه المعاكس “.. الحوافز الأخلاقية والأعمال التجارية والمنتجات كلها في الاتجاه المعاكس. “

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل بعد عودة الفيس بوك للعمل؟ 4 إجراءات هامة يجب القيام بها الآن

كان زوكربيرج صامتًا بشكل ملحوظ بشأن هاوجين والوثائق الداخلية التي قدمتها صحيفة وول ستريت جورنال حتى الأن. الأحد ، نفس اليوم الذي كشفت فيه عن هويتها في مقابلة على برنامج “60 دقيقة”، نشر مقطع فيديو له وهو رحلة إبحار، والذي أشار إليه المشرعون لاحقًا كدليل على تهربه من التدقيق.

بدأت فرانسيس هاوجين، العمل في فيسبوك كمديرة المنتج الرئيسية في فريق المعلومات المضللة المدنية في يونيو 2019 وعملت لاحقًا على مكافحة التجسس، وفقًا لموقعها الإلكتروني.

بحسب تصريحاتها هاوجين، لبرنامج 60 دقيقة، وافقت على العمل مع فيسبوك لكي تتمكن من الوقوف ضد المعلومات الخاطئة بعد رؤية صديق ينغمس في نظريات المؤامرة عبر الإنترنت. وقالت للشبكة: “لم أرغب أبدًا في أن يشعر أي شخص بالألم الذي شعرت به، لقد رأيت مدى شدة المخاطر من حيث التأكد من وجود معلومات ضارة على فيسبوك”.

اقرأ أيضًا: عرض دومين فيس بوك للبيع ومؤسس تويتر يستهزئ!

وعبّرت أيضًا عن قلقها من الخيارات التي تتخذها الشركة لإعطاء الأولوية لنمو الأرباح على حساب الجمهور خلال الفترة التي قضتها مع فيسبوك والتي تمكنت فيها من جمع مواد عن الشركة التي تثبت أن فيسبوك فشلت في تحمل المسؤولية المجتمعية.

ومع ذلك، تسببت الزوبعة التي انتشرت عقب هذه التقارير إلى قيام فيسبوك بإيقاف خطط طرح نسخة إنستجرام المخصصة للأطفال دون سن 13 عامًا الأسبوع الماضي، حيث أشارت الشركة إلى حاجتها للمزيد من التشاور مع الخبراء وأولياء الأمور وواضعي السياسات.

اقرأ أيضًا: أسباب توقف فيسبوك وواتساب وانستجرام عن العمل في جميع أنحاء العالم

برأيك هل سيصمد مارك زوكربيرغ أمام هذه الأزمة؟ شاركنا عبر التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى