الهواتف الذكيةتطبيقات وألعاب الهواتف

تطبيق Shareit خبراء أمنيون يحذرون من ثغرات في التطبيق

تحذيرات أمنية من استخدام تطبيق shareit

أعلنت شركة Trend Micro لأمن تكنولوجيا المعلومات أنها وجدت العديد من الثغرات الأمنية في تطبيق ShareIt الشهير، الذي تم تنزيله أكثر من مليار مرة من متجر “Play Store”.

تطبيق ShareIt

تطبيق ShareIt

ويقول تقرير الشركة إن ثغرات تطبيق ShareIt يمكن إساءة استخدامها لتسريب بيانات المستخدم الحساسة وتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية من خلال التصاريح التي يطلبها التطبيق.

ويطلب تطبيق ShareIt من المستخدم الوصول إلى مساحة تخزين هاتفه بالكامل وجميع الوسائط والكاميرا والمايكروفون والموقع.

وذكرت شركة أمن المعلومات أنها شاركت الثغرات مع ShareIt قبل 3 أشهر، لكن الشركة لم تصدر بعد ذلك أي تحديثات للتطبيق.

ونشرت شركة Trend Micro نتائجها يوم الاثنين الماضي، وفي ذلك الوقت قالت إن نقاط الضعف في SHAREit لم يتم إصلاحها. ووفقا لخبراء الأمن، فقد أبلغوا صانعي SHAREit بالنتائج التي توصلوا إليها قبل ثلاثة أشهر، ومع ذلك، ما تزال المشكلات في تطبيق أندرويد الشهير قائمة.

وقالت شركة Trend Micro، في توضيحها لنتائجها عبر الإنترنت: “اكتشفنا العديد من الثغرات الأمنية في تطبيق SHAREit. ويمكن إساءة استخدام الثغرات لتسريب بيانات المستخدم الحساسة وتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية بأذونات SHAREit باستخدام رمز أو تطبيق ضار. ويمكن أيضا أن يؤدي إلى تنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد (RCE)”.

تطبيق ShareIt

وتابعت الشركة: “في الماضي، كانت الثغرات الأمنية التي يمكن استخدامها لتنزيل وسرقة الملفات من أجهزة المستخدمين مرتبطة أيضا بالتطبيق. وبينما يسمح التطبيق بنقل وتنزيل أنواع مختلفة من الملفات، مثل حزمة أندرويد APK، فإن الثغرات الأمنية المرتبطة بهذه الميزات هي على الأرجح عيوب غير مقصودة”.

وأضاف الخبراء: “يحتوي SHAREit على أكثر من مليار عملية تنزيل في غوغل بلاي وقد تم تسميته كأحد أكثر التطبيقات تنزيلا في عام 2019. ووقع إبلاغ غوغل بهذه الثغرات الأمنية”.

اقرأ أيضًا: انقل ملفاتك بين جوجل درايف وDropbox ومنصات تخزين سحابية اخرى بسهولة | سيفيدك هذا الشرح

ووفقا لمتجر “غوغل بلاي”، كانت آخر مرة تم فيها تحديث SHAREit في 9 فبراير، والتي سبقت نشر بحث Trend Micro. ويبلغ إجمالي عدد مستخدمي تطبيق مشاركة الملفات، الذي يتيح للمستخدمين تبادل الصور والموسيقى ومقاطع الفيديو وصور GIF ، مليار مستخدم حول العالم. وفي الواقع، وفقا لـ App Annie، كان SHAREit واحدا من أفضل 10 تطبيقات تم تنزيلها في العالم في عام 2019.

وعلى متجر “غوغل بلاي”، يتميز بمتوسط ​​تقييم 4.1 بناء على 15.5 مليون تعليق. وأضافت Trend Micro: “لقد أبلغنا البائع الذي لم يرد بعد عن هذه الثغرات الأمنية. قررنا الكشف عن بحثنا بعد ثلاثة أشهر من الإبلاغ عن ذلك كون العديد من المستخدمين قد يتأثرون بهذا الهجوم لأن المهاجم يمكنه سرقة بيانات حساسة وفعل أي شيء بإذن من التطبيقات. ولا يمكن اكتشافه بسهولة”.

هل جربتم هذا التطبيق من قبل ؟ شاركونا في التلعيقات..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى