أخبار الشركاتابلالشبكات الإجتماعيةالهواتف الذكية

تحديث iMessage الجديد يتغلب على WhatsApp – واتساب كيف حصل ذلك؟

برنامج واتساب – WhatsApp  عملاق المراسلة الرائدة في العالم حيث يستخدمه حوالي 2 مليار مستخدم يرسلون 100 مليار رسالة كل يوم، وصاحب الترويج الآمن للرسائل، ولكن إذا كنت من بين مئات الملايين الذين يستخدمون WhatsApp على هاتف iPhone ، فإنك ستصطدم بمفاجأة غير مرحب بها عندما ترى تحديث iMessage الجديد المذهل من Apple.

اعتاد واتساب أن يكون كل شيء عن الأمان، كأن تكون الخصوصية والأمان جزءًا من حمضه النووي، من خلال تقديمه خصوصية الرسائل المشفرة إلى الجماهير، لكن أمان البيانات معقد بالنظر إلى أنماط التجسس المختلفة.

يقول Cyjax CISO Ian Thornton-Trump، إن البيانات الوصفية – البيانات المتعلقة ببياناتك تعادل تقريبًا قوة البيانات الفعلية، من تعرف، من تراسل، متى وكم مرة، ما هي الأنشطة الأخرى التي يمكن تتبعها إلى معرف المستخدم الخاص بك، هذه البيانات الوصفية هي التي تحرك آلة التنقيب عن المعلومات في Facebook، ولهذا السبب كان هناك توتر شديد حول خططها لتطبيق WhatsApp.

تحديث iMessage

المخاوف بشأن جمع البيانات الوصفية في WhatsApp ليست جديدة، ولو اطلعت على سياسة الخصوصية الخاصة بها سترى حجم البيانات التي تجمعها، وكما هو منصوص عليه “نحن نستخدم جميع المعلومات التي لدينا لمساعدتنا على تشغيل خدماتنا وتوفيرها وتحسينها وفهمها وتخصيصها ودعمها وتسويقها”، مضيفةً “إننا نشارك معلوماتك لمساعدتنا في العمل وتوفير وتحسين وفهم تخصيص خدماتنا ودعمها وتسويقها.

إقرأ المزيد: ما الذي ينتظرنا على واتساب – WhatsApp في 2021؟

ثم هناك عامل Facebook حيث تنص سياسة الخصوصية على أنه كجزء من مجموعة شركات فيسبوك يتلقى واتساب معلومات من هذه المجموعة من الشركات ويشاركها معها، وقد يتم استخدام المعلومات التي يتم تلقيها منهم وقد يستخدمون المعلومات التي نشاركها معهم للمساعدة في تشغيل الخدمات والعروض وتوفيرها وتحسينها وفهمها وتخصيصها ودعمها وتسويقها.

وبينما لا يمكن الوصول إلى المحتوى المشفر من طرف إلى طرف لن يتم مشاركة رسائل WhatsApp الخاصة بك على Facebook ليراها الآخرون، كما تؤكد: هناك تلك البيانات الوصفية قد يستخدم Facebook معلومات منا لتحسين تجاربك داخل خدماتهم مثل تقديم اقتراحات المنتجات (على سبيل المثال ، الأصدقاء أو الاتصالات ، أو المحتوى المثير للاهتمام) وعرض العروض والإعلانات ذات الصلة.

وخلال حملة Cue Apple للحد من شهية Facebook النهمة لبيانات مستخدميها، نوقش الكثير بشأن هذا الصيف الماضي كما أوضحت تقارير ذات اهتمام، ويعد هذا مغيرًا حقيقيًا للعبة وخصوصية المستخدم – حيث يقطع معرّفات التتبع وتخطيط الموقع الذي يعتمد عليه المعلنون.

ويعد التتبع والإحالة المرجعية عبر التصفح وأنشطة الوسائط الاجتماعية أمرًا واحدًا، ولكن ما تفعله داخل حدود التطبيقات مختلف – فهناك جمهور أسير، والسبب في وجود حرب رسائل للمستخدمين الآن هو أن هذه هي أكثر التطبيقات صعوبة.

وإذا كان بإمكان WhatsApp ربطك بالعديد من التطبيقات من خلال معرّفاتك الشخصية أو رقم هاتفك أو معرّف جهازك على سبيل المثال، فيمكنه ربط بياناتك الوصفية بكل شيء آخر أعرفه، فإن البيانات الوصفية الخاصة به تتضمن معلومات حول نشاطك ومعلومات خاصة بالجهاز مثل طراز الجهاز، ومعلومات نظام التشغيل، ومعلومات المتصفح، وعنوان IP، ومعلومات شبكة الهاتف المحمول بما في ذلك رقم الهاتف ومعرفات الجهاز.

وعلى سبيل المثال من واتساب، عندما يستخدم المستخدمون الآخرون الذين تعرفهم خدماتنا، فقد يقدمون رقم هاتفك من دفتر عناوين الهاتف المحمول الخاص بهم (تمامًا كما قد تزودهم برقمهم)، أو قد يرسلون لك رسالة، أو يرسلون رسائل إلى المجموعات التي تنتمي إليها.

وتمثلت استجابة آبل – Apple المذهلة لهذا التيار الخفي لمجموعة البيانات الوصفية في تسميات الخصوصية الخاصة بها، والتي يتم بثها الآن على App Store، حيث توضح Apple أنه في صفحة منتج وكل تطبيق، يمكن للمستخدمين التعرف على بعض أنواع البيانات التي قد يجمعها التطبيق، وما إذا كانت هذه البيانات مرتبطة بها أو مستخدمة لتتبعها”.

تم إطلاق هذه العلامات الشهر الماضي وتسببت في حدوث ضجة بين شركة Apple ومطوري التطبيقات الذين أصبحت ممارسات جمع البيانات لديهم الآن مكشوفة بشدة، حيث قاد Facebook هذه التهمة وأطلق إعلانات على صفحة كاملة لمعارضة خطوة Apple.

تكمن مشكلة WhatsApp في أنه عندما تدعي أن الأمان والخصوصية مثل حمضك النووي كتطبيق، فإنك تفتح نفسك لمستوى عالٍ من التدقيق، وفجأة أصبحت تلك المخاوف المتعلقة بجمع بيانات WhatsApp الوصفية أكثر واقعية.

فيمكننا الآن أن نرى بسهولة أن واتساب يجمع جهات الاتصال في هاتفك، والبيانات التجارية التي تستخدم فيها خدمات Facebook ، والمعرفات المستندة إلى الجهاز، وعنوان IP الخاص بك الذي يوفره موقعك إلا إذا كنت تستخدم VPN، وسجلات الاستخدام الخاصة بك.

أصدر WhatsApp بيانًا ردًا على ملصقات خصوصية Apple، وقال: يجب أن نجمع بعض المعلومات لتوفير خدمة اتصالات عالمية موثوقة كمسألة مبدأ، ونقوم بتقليل فئات البيانات التي نجمعها، ونتخذ تدابير لتقييد الوصول إلى تلك المعلومات.

على سبيل المثال من واتساب، بينما يمكنك منحنا حق الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك للمساعدة في تسليم الرسائل التي ترسلها، فإننا لا نشارك قوائم جهات الاتصال مع أي شخص، بما في ذلك Facebook.

تحديث iMessage .. ماذا يحدث!

تم استبعاد WhatsApp بشكل خاص مما رآه عدم اتساق من جانب Apple، فالتسميات يجب أن تكون متسقة عبر تطبيقات الطرف الأول وتطبيقات الطرف الثالث وكذلك تعكس التدابير القوية التي قد تتخذها التطبيقات لحماية المعلومات الخاصة للأشخاص – مع تزويد الأشخاص بسهولة قراءة المعلومات، حيث أنه من المهم أن يتمكن الأشخاص من مقارنة تسميات “تغذية الخصوصية” هذه من التطبيقات التي يقومون بتنزيلها مع التطبيقات المثبتة مسبقًا مثل تحديث iMessage.

قامت Apple بتحديث موقعها على الويب ونفس المستوى من معلومات الخصوصية لـ تحديث iMessage، مما يقدم تباينًا مذهلاً بين iMessage و WhatsApp.

وبينما يتم تصنيف جميع بيانات WhatsApp الوصفية على أنها “بيانات مرتبطة بك”، فإن بيانات تحديث iMessage الوصفية الوحيدة المرتبطة بهوية المستخدم هي عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف ومعرف الجهاز وسجل البحث.

ووفقًا لشركة Apple، تعني “البيانات المرتبطة بك” أن “البيانات يتم جمعها بطريقة مرتبطة بهويتك، مثل حسابك أو جهازك أو التفاصيل الخاصة بك – للإعلان عن أن البيانات مجمعة ولكنها غير مرتبطة بك، ويجب على المطور استخدام وسائل حماية الخصوصية مثل إزالة أي معرفات مباشرة، وبعبارات بسيطة، لا يمكن ربط جميع البيانات الإضافية التي يجمعها تحديث iMessage لمراقبة نظامه الأساسي واستخدامه بأفراد.

وسيعتمد ما تشعر به حيال جمع بيانات WhatsApp على وجهة نظرك الشخصية بشأن خصوصية البيانات، ومهما كان ذلك عليك التفكير في التغييرات القادمة، لا سيما فيما يتعلق بالرسائل التجارية والتسوق، بالإضافة إلى تكامل أكثر إحكامًا مع Messenger و Instagram، وعلى الرغم من أن ذلك سيتأخر على الأرجح بسبب إجراء مكافحة الاحتكار ضد Facebook الذي اندلع في الولايات المتحدة.

أمان WhatsApp كافٍ تمامًا لجميع المستخدمين تقريبًا. لكن البيانات الوصفية هي منطقة رمادية ، وكلما فعلنا أكثر من أي وقت مضى على منصات المراسلة هذه ستزداد قيمتها، هذه هي بياناتك ويحق لك أن تسأل عن سبب جمعها ومعالجتها، وإذا كنت ترى أنه لا ينبغي جمع بياناتك بدون سبب وجيه، فلديك الآن الأدوات لمقارنة البدائل، ولمزيد من التفاصيل من هناك عدة مصادر يمكن الإطلاع عليها أولاً بأول ..

ما رأيك في التباين بين WhatsApp وتحديث iMessage ؟ أخبرنا بالتعليقات..

زر الذهاب إلى الأعلى