أخبار الشركاتأخبار الويبتطبيقات وألعاب الهواتف

أدوبي تؤكد نهاية عصر Flash Player: ملك المحتوى التفاعلي

أعلنت شركة أدوبي – Adobe نهاية عهد برنامج فلاش بلاير – Flash Player، الذي اكتسب شعبية كبيرة لجلبه المحتوى التفاعلي إلى عالم الويب ونقل الرسوم المتحركة إلى مستويات جديدة.

يذكر أن المكون الإضافي Flash Player كان ضروريًا بين مستخدمي الكمبيوتر الشخصي حتى أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين، ولقد تبناه عدد كبير من مطوري الويب حول العالم لتقديم تجارب غنية للمتصفحات، ومع ذلك بمرور الوقت بدأ في مواجهة انتقادات بسبب مشكلات الأمان وقيود الأداء.

ولن تبدأ الشركة بحظر المحتوى الفلاشي حتى 12 يناير المقبل، إلا أن المتصفحات الرئيسية أوقفت الدعم، فيما تحظره مايكروسوفت في معظم إصدارات ويندوز، وفي هذا المقال من رقمي TV سيتم إلقاء نظرة بشكل قريب عن البرنامج تاريخه.

Flash Player

نظرة تاريخية على Flash Player

أصدرت الشركة البرنامج عام 1996، وكان يومًا ما أحد الطرق الأكثر شيوعًا للأشخاص لبث مقاطع الفيديو وممارسة الألعاب عبر الإنترنت، لكنه عانى من المشاكل الأمنية وفشل في الانتقال إلى عصر الهواتف الذكية.

وعندما تم إصدار مشغل الفلاش للمرة الأولى، كان معظم مستخدمي الإنترنت متصلين عبر الاتصال الهاتفي الذي كان بطيئًا جدًا وفقًا لمعايير اليوم، لكن مشغل الفلاش أتاح لمصممي الويب والرسوم المتحركة تقديم المحتوى المثير الذي يمكن تنزيله بسرعة نسبيًا.

ويمكّنك البرنامج من عمل الرسوم المتحركة كاملة التي مدتها ثلاث دقائق مع شخصيات وخلفيات وأصوات وموسيقى متعددة بحجم أقل من 2 ميجابايت ويمكن عرضها داخل المتصفح، فيما ظهرت مواقع مثل Newgrounds، التي وصفت على أنها منصة يوتيوب للمحتوى الفلاشي، من أجل خدمة الطلب المتزايد على الرسوم المتحركة والألعاب التفاعلية.

وسمح موقع Newgrounds للأشخاص بنشر المحتوى المتاح في الوقت الفعلي، ويتم إزالة المحتوى في نهاية اليوم إذا شعر المجتمع أن هذا المحتوى منخفض الجودة، وكان الفلاش أكثر من مجرد رسوم متحركة، فهو سمح أيضًا لمواقع الويب، مثل يوتيوب، ببث مقاطع فيديو العالية الجودة.

وكانت أدوبي قد صرحت بحلول عام 2009 إن مشغل الفلاش مثبت على 99% من أجهزة الحاسب المكتبية المتصلة بالإنترنت، حيث بدأ العالم في ذلك الوقت بالتحول نحو الأجهزة المحمولة، وكانت أدوبي بطيئة في الاستجابة.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي السابق للمنتجات في أدوبي David Mendels – ديفيد مندلز: لقد قمنا بتحسين الهواتف ذات المستوى المنخفض باستخدام Flash Lite، الذي كان ناجحًا في أماكن مثل اليابان، لكنه لم يكن مثل مشغل الفلاش الكامل لسطح المكتب، ولم يكن متوافقًا تمامًا.

يذكر أن العلامات التجارية الكبرى مثل فيسبوك ويويتوب بدأت تبث مقاطع الفيديو عبر الهواتف الذكية دون فلاش، وفي شهر نوفمبر 2011 أنهت أدوبي تطوير مشغل الفلاش للأجهزة المحمولة، واستمرت في إنتاج المكون الإضافي للحواسيب المكتبية، لكنه عانى من العيوب الأمنية المتعددة.

وفي عام 2015، عطلت آبل المكون الإضافي في متصفح الويب سفاري بشكل افتراضي، وبدأ متصفح كروم من جوجل بحظر بعض أجزاء المحتوى الفلاشي، كما وأعلنت شركة أدوبي في شهر يوليو 2017 أنها ستنهي مشغل الفلاش في عام 2020، وأوضحت أن التقنيات الأخرى، مثل HTML5، قد أصبحت جاهزة لتوفير البديل، دون مطالبة المستخدمين بتثبيت وتحديث المكون الإضافي.

أخبرنا عن تجربتك مع فلاش بلاير؟ أترك انطباعاً في التعليقات

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى